لن يرميَ ويدعوَ ولم يخشَ

يلحن ناس كثيرون في إعراب الفعل المضارع المعتل الآخر، فيقولون: زيدٌ لن يرمي الأزبال، ولن يدعو الناس إلى الخير، بإسكان الياء من (يدعو) و(يرمي). وإليك الصواب من ذلك:
الفعل المضارع المعتل الآخر: هو كل فعل مضارع آخره ألف مثل: (يخشى)، أو واو مثل (يدعو)، أو ياء مثل: (يرمي). وله ثلاث حالات:
-إن لم يدخل عليه ناصب أو جازم، رفع بضمة مقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر،نحو قوله تعالى: (فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى)[طه: 43]،أو بضمة مقدرة على الواو والياء، منع من ظهورها الاستثقال، ومنه (إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ)[فاطر: 6]، و”زيد يرمِي بالحجارة من أسفل”.
-إن دخل عليه ناصب، قدرت الفتحة على المعتل بالألف، نحو: (لن يخشى)، وظهرت على الواوي واليائي، نحو: (لن يدعوَ ولن يرميَ). وأما قول الشاعر:
فما سَوَّدَتني عامِرٌ عن وِراثةٍ… أَبَى اللَّهُ أَنْ أَسْمُو بأُم ولاَ أَبِ
حيث لم يظهر الفتحة على الواو في “أن أسمو”، وقول آخر:
مَا أَقْدَرَ اللَّهُ أَنْ يُدْنِي عَلَى شَحَطٍ … مَنْ دارُهُ الْحَزْنُ مِمَّنْ دارُهُ صُولُ
حيث لم يُظهر الفتحة على الفعل “يدني” مع إمكانية ظهورها، فللضرورة الشعرية.
-وإن دخل عليه جازم، حذف حرف العلة منه، نحو قوله تعالى:( وَلَمْ يَخْشَ إِلَّا اللَّهَ)[التوبة: 18]، (وَمَنْ يَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ لَا بُرْهَانَ لَهُ بِهِ)[المومنون : 118]، (ثُمَّ يَرْمِ بِهِ بَرِيئًا)[النساء: 111].
وقد ثبت حرف العلة مع الجازم في نحو قوله:
وَتَضْحَكُ مِنّي شَيْخَةٌ عَبْشَمِيَّة….كَأنْ لَمْ تَرَى قَبْلي أَسِيراً يَمانيَا
قالوا: إن ذلك ضرورة؛ لأن الكلمة ردت إلى أصلها، قال الخضري: “ويحتمل أنه جزم بحذف الحرف، ثم عاد للضرورة. وفي الهمع أنه لغة فجزمه كذلك، وخرج عليها قراءة قنبل: (إنه من يتقي ويصبر)[يوسف: 90] بالياء وجزم (يصبر)، وقيل الموجود إشباع والحرف الأصلي حذفه الجازم، ويرده أن حرف الإشباع لا يكتب أو (مَنْ) موصولة وسكن (يصبر) تخفيفاً، أو لنية الوقف”حاشية الخضري على شرح ابن عقيل على الألفية1/ 51

اظهر المزيد

د.عبد العلي المسؤول

أستاذ بجامعة محمد بن عبد الله بفاس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: