صَدّق وصَادق

يقال: صادق البرلمان على برنامج الحكومة، وانتهى الاجتماع بالمصادقة على القانون الأساس للجمعية، يقصدون بذلك الموافقة والتأييد والإقرار.
وصادق على وزن (فاعل)، وهذه الصيغة في العربية ترد لخمسة معان :
1-الاشتراك في الفاعلية والمفعولية نحو: ضَارَبَ زيدٌ عمراً، فزيدٌ وعمروٌ يشتركان في الفاعلية والمفعولية من جهة المعنى، وفي اللغة أحدهما فاعِلٌ والآخر مفعولٌ، ومنه قوله تعالى : (قال له صاحبه وَهُوَ يُحَاوِرُه) أي يناجيه.
2-بمعنى (فَعَلَ) ﻛ(جَاوَزْتُه) بمعنى جُزْتُه، و(هَاجَرْتُه) أي هَجَرْته، و(واعدته) أي وعدته.
3-بمعنى أَفْعَلَ ﻛ(بَاعَدْتُه) أي أَبْعَدْتُه، و(تَابَعْتُ الصومَ) أَتْبَعْتُ بعضه ببعضٍ.
4-الإغناء عن (أَفْعَلَ) كـ(راعِنا سمعَك) أي اجعله ذا رعاية كـ(أَرْعِنا).
5-الإغناء عن (فَعَلَ) كـ(عاقبت اللص) أي جعلته ذا عقوبة.
وقال الحملاوي مضيفا معانيَ أخرى لـ(فاعل) : “وربما كان بمعنى فعَّلَ المضعف للتكثير، كضاعفت الشئ وضعَّفته،…،وربما كانت المفاعلة بتنزيل غير الفعل منزلته، كـ(يُخادعون الله)، جعلت معاملتهم لله بما انطوت عليه نفوسهم من إخفاء الكفر، وإظهار الإسلام، ومجازاته لهم مخادعة” شذا العرف ص: 43. وإلى هذا الوزن أشار ابن مالك بقوله:
ﻛـــــ(أعْلمَ) الفعلُ يأتي بالزيادة معْ وَالى ووَلَّى استقَاَمَ احْرَنْجَمَ انْفَصَلا
وفعل (وَالَى=فاعل) يحتمل أنه من الموالاة بمعنى المناصرة فيكون من الاشتراك، أو من الموالاة بمعنى المتابعة للصوم ونحوه، فيكون بمعنى (أَفْعَلَ).
وفعل (صادق) في اللغة استعمل متعديا، ويدل على المعاني الآتية:
1-صادق فلان فلانا مصادقة : اتخذ أحدهما الآخر صديقا، فهو اشتراك في الفاعلية والمفعولية.
2-صادق فلان فلانا المودّةَ والنصيحةَ : أخلصهما له، فيكون بمعنى (صَدَق=فعل)، وهو مجاز.
3-صادق فلان فلانا :لم يكاذبه أي اعترف بصدق قوله، فيكون بمعنى (صدَّق تصديقا=فعّل).قال الزمخشري: ” وصادقه ولم يكاذبه وتصادقا ولم يتكاذبا‏.‏..وصادقته فكان خير صديق … ومن المجاز‏ :‏ … وصادقته المودّة والنصيحة‏‏” أساس البلاغة/صدق.
فالمعنى المراد من قول القائل: (صادق البرلمان على برنامج الحكومة) الذي يراد به الموافقة يَصدُق على المعنى الثالث لصادق، حيث يكون بمعنى (صدّق) المضعّف، لكن بالرجوع إلى معاجم العربية نجد أن (صادق) يتعدى بنفسه، و(صدّق) يتعدى بنفسه وبحرف الجر، جاء في المعجم الوسيط : “صدّقه وصدّق به تصديقا وتَصداقا: اعترف بصدق قوله…ويقال : صدّق على الأمر: أقره (محدثة)” المعجم الوسيط/صدق.
وإذا كان الأمر كذلك فالأولى أن نقول: (صدّق البرلمان برنامجَ الحكومة) أي قَبِله، أو (صدّق البرلمان على برنامج الحكومة) أي أقرّه. ولنا أن نقول : وافق عليه أو أقره.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: