منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

مثل العدل والاحسان وضدهما

0
اشترك في النشرة البريدية

سلسلة الامثال القرآنية 2: مثل العدل والاحسان وضدهما

المحاور:

تقديم

أولا: تأملات في سورة النحل

ثانيا: فاعلية أهل العدل والإحسان وسلبية العاجزين القاعدين

المزيد من المشاركات
1 من 28

ثالثا: نماذج طرفي المثل ــ إبراهيم عليه السلام وأصحاب السبت ــ

 

تقديم:

ننظر في هذا المثل من خلال سورة النحل التي تضمنت أمرا بالعدل والإحسان وإشادة بالمحسنيين الآمرين بالعدل كما تضمنت نهيا عن البغي وإنكارا على المستكبرين وعلى الخانعين العاجزين.

يقول الله تعالى في هذه السورة:

” إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي يعظكم لعلكم تذكرون “ الآية 90.

ويقول سبحانه: ” ضرب الله مثلا عبدا مملوكا لا يقدر على شيء ومن رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا. هل يستوون. الحمد لله بل أكثرهم لا يعلمون وضرب الله

مثلا رجلين أحدهما أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير

مقالات أخرى للكاتب
1 من 10

هل يستوي هو ومن يأمر بالعدل وهو على صراط مستقيم ” الآية 76.

” ويقول عز من قائل:فالذين لا يؤمنون بالآخرة قلوبهم منكرة وهم مستكبرون لا جرم أن الله يعلم ما يسرون وما يعلنون إنه لا يحب المستكبرين “ الآيتان 22ـ23.

أولا: تأملات في سورة النحل:

في سورة النحل أمر بالعدل والاحسان وحض عليهما وتفصيل لهما. ينبهنا المولى عز وجل

بداية السورة إلى تمام عدله وعظيم إحسانه. من عدله سبحانه أنه يرسل الرسل منذرين داعين الى توحيد الله يعرفون الناس بخالقهم وذلك إحسان هو أعلى مراتب الدين: ” معرفة الله”. ” أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك “.

والإحسان أيضا إتقان نتعلمه من بديع صنعه سبحانه الذي ذكرنا به في هذه السورة نتعلمه من النحل إذ يتقن عمله امتثالا للوحي الإلهي فيخرج للناس شرابا مختلفا ألوانه فيه شفاء وغذاء. وقبل النحل أنعام ودواب فيها منافع وجمال وآيات. وماء وزرع ونبات. وشمس وقمر ونجوم مسخرات. وبحر وفلك ورواسي شامخات. وكل ذاك خير وبر من المولى سبحانه هو البر الرحيم صاحب النعم التي لا يحصيها العد وذاك هو ثالث معاني الإحسان يذكرنا بفضله ونعمه وأنه يعلم ما يسرون وما يعلنون وأنه مع الذين اتقوا والذين هم محسنون. وأن للذين أحسنوا في هذه الدنيا حسنة وفي الآخرة الحسنى والزيادة. إحسان وعدل يقابلهما استكبار لا يحب الله أهله ومكر وظلم سيحيق بهم، فلبيس مثوى المتكبرين.

يضلون الناس ويصدونهم عن السبيل ” ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم بغير علم ” النحل الآية 25.

وبين أهل العدل والاحسان وأهل الظلم والاستكبار فريق ثالث هو فريق العبيد الخانعين المستسلمين لقوى الظلم لا يعرفون معروفا ولا ينكرون منكرا. عجزوا تمام العجز بما كسبت أيديهم واثاقلوا إلى الأرض بركونهم إلى الظالمين وبعدهم عن المحسنين ويوم القيامة يتبرؤون من شركائهم فلن ينفعهم ذلك قال تعالى: ” وإذا رأى الذين أشركوا شركاءهم قالوا ربنا هؤلاء شركاؤنا الذين كنا ندعو من دونك فألقوا إليهم القول إنكم لكاذبون وألقوا إلى الله يومئذ السلم وضل عنهم ما كانوا يفترون “ النحل 86ـ87.

 

ثانيا: فاعلية أهل العدل والإحسان وسلبية العاجزين القاعدين:

 

تضمنت الآية الخامسة والسبعون من سورة النحل والتي تليها مثل المؤمن المحسن من آتاه الله رزقا حسنا ينفق منه في جميع أحواله، حر، متصرف فيما يملك، آمر بالعدل، مستمسك بالصراط المستقيم، وتضمنت مثل غير المؤمن العبد الفاقد الحرية والقدرة والإرادة.

قال ابن كثير: ” قال العوفي عن ابن عباس هذا مثل ضربه الله للكافر والمؤمن، وكذا قال قتادة، واختاره ابن جرير، فالعبد المملوك الذي لا يقدر على شيء مثل الكافر، والمرزوق الرزق الحسن، فهو ينفق منه سرا وجهرا هو المؤمن ” 1 .

” قال ابن عباس وهو مثل ضربه الله تعالى للمؤمن والكافر، ومثل المؤمن في الخير الذي عنده ثم رزقه منه رزقا حسنا فهو ينفق منه على نفسه وعلى غيره سرا وجهرا والكفار بمنزلة عبد مملوك (عاجز) لا يقدر على شيء لأنه لا خير عنده فهل يستوي الرجلان عند أحد من العقلاء ” 2 .

ثلاث كلمات تضمنت أوصاف الطرف الأول في الآية: “عبدا مملوكا لا يقدر على شيء”: ــ عبدا: ذليلا لا شرف له ولا قيمة.

ــ مملوكا: هو ملك لغيره لا مالك فلا إرادة لديه ولا يحق له التصرف في شيء.

ــ لا يقدر على شيء: عجز تام وقعود.

فان أضفت الى هذه الصفات كونه:

أبكم لا يقدر على شيء وهو كل على مولاه أينما يوجهه لا يأت بخير” انكشفت الصورة عن سلبية مطلقة.

عبد مملوك لسيده، وليس سيده إلا هواه الذي اتخذه إلها من دون الله. وليس سيده إلا الدرهم والدينار. بالمال ملك المستكبرون رقبته لما أظهر لهم جشع نفسه وهواه. أنى له أن يقدر على شيء، والهمة ساقطة بالتراب، والإرادة مشلولة، والعزم خائر لما أراد غير الله، والقوة مكبلة بحبائل الطغاة رغبا ورهبا.

كانت الأرض أسرع حياة منه حين نزل عليها الماء وما حيي هو بالوحي المنزل من السماء.

كانت الأنعام أنفع منه للناس بلبنها الخالص السائغ للشاربين وبأصوافها وأوبارها وأشعارها وكان عالة على الخلق أو آفة يضر من حيث لا ينفع.

كان النحل أسمع منه للوحي الإلهي وأكثر منه اجتهادا وأتقن عملا. اذ يتخذ من الجبال بيوتا ومن الشجر ومما يعرشون يأكل من الثمرات سالكا سبل ربه فيخرج للناس شرابا فيه شفاء.

وكانت الطير أعلى منه همة تراها مسخرات في جو السماء وتراه في حفر عبوديته مكبا على وجهه.

هل يستوي من كانت حالته هذه والمحسن ” من رزقناه منا رزقا حسنا فهو ينفق منه سرا وجهرا “. رزق حسن حسنه أنه من الله، هو سبحانه ذو الإحسان والإكرام، وأعظم رزق يؤتاه المؤمن اليقين في الله تعالى والمعافاة. أخرج الإمام أحمد عن سيدنا أبي بكر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ” سلوا الله المعافاة فلم يؤت أحد قط بعد اليقين أفضل من العافية “3.

اليقين في الله وفي موعوده والمعافاة مما اتصف به العاجز من وهن وسلبية هما الحافز الذي ينهض بالمؤمن ليقتحم العقبات فلا توهنه المثبطات ولا يفزعه طغيان الطغاة. يصمد نحو هدفه حتى ينال إحدى الحسنيين.

خرقت همته الدنيا والآخرة فتعلقت برب الأرباب يعبده كأنه يراه، ينفق من رزق مولاه دعوة صادقة وتربية حكيمة واحتضانا لطيفا رفيقا. هذا إحسان إلى الناس غايته إشباع جوعة أرواحهم وستر عورات نفوسهم ومداواة أمراض قلوبهم ومع هذا يأمر بالعدل أمرا لا يزيغ عن الصراط المستقيم مرماه إشباع جوعة بطونهم وستر عورات أجسامهم ومداواة أمراض أبدانهم. فيقترن بذلك العدل والإحسان.

عجز مطلق وسلبية قاتلة أمام فاعلية دؤوبة لا تتوقف وعمل لن ينقطع.

 

ثالثا: نماذج طرفي المثل ــ إبراهيم عليه السلام وأصحاب السبت ــ:

 

ختمت سورة النحل بتقديم نموذجين واقعيين يوضحان المثل. نموذج المحسن الآمر بالعدل سيدنا ابراهيم عليه السلام ونموذج العاجز الأبكم أصحاب السبت من الذين هادوا.

أ ـ سيدنا إبراهيم عليه السلام:

الآية 123″. ” إن إبراهيم كان أمة قانتا لله حنيفا ولم يك من المشركين” قال تعالى:

قال الشوكاني: ” وعلى هذا فمعنى كون إبراهيم كان أمة أنه كان معلما للخير أو جامعا لخصال الخير أو عالما بما علمه الله من الشرائع. وقيل أمة بمعنى مأموم أي يؤمه الناس ليأخذوا منه الخير كما قال سبحانه { إنى جاعلك للناس إماما } البقرة 124 ” 4

 

إبراهيم عليه السلام حطم الأصنام ليعرف الناس بخالقهم وليتفكروا كما تفكر هو في ملكوت السماوات والأرض. فعل ذلك إنفاقا مما آتاه الله من رزق اليقين ” وكذلك نري إبراهيم ملكوت السماوات والارض وليكون من الموقنين ” الأنعام 75.

باليقين وقف في وجه الطاغية قائلا له: ” ربي الذي يحيي ويميت ” البقرة 258.

باليقين أسكن زوجه هاجر وابنه الوحيد مكة وهي خلاء موحشة ” ربنا إني أسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم” إبراهيم “37.

وباليقين صدق الرؤيا وعزم على ذبح ابنه فاستحق أن يكون من المحسنين ” وناديناه أن يا إبراهيم قد صدقت الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين ” الصافات 105.

 

بــ ـ أصحاب السبت:

قال سبحانه:إنما جعل السبت على الذين اختلفوا فيه وإن ربك ليحكم بينهم يوم القيامة فيما كانوا فيه يختلفون ” النحل 124.

قال الزمخشري في تفسيره: ” واختلافهم فيه أنهم أحلوا الصيد فيه تارة وحرموه تارة، وكان الواجب عليهم أن يتفقوا في تحريمه على كلمة واحدة بعد ما حتم الله عليهم الصبر عن الصيد فيه وتعظيمه ” 5.

اختلفوا فكانوا ثلاث فرق فرقة تعدت حدود الله وظلمت هم المستكبرون الطغاة وفرقة أنكرت ونهت هم أهل العدل والإحسان وفرقة صمتت وخنعت وأنكرت على من غير المنكر هم المثبطون أهل العجز والوهن كما بينت ذلك سورة الأعراف في الآيات 163 ـ 165

قال تعالى: ” واسألهم عن القرية التي كانت حاضرة البحر إذ يعدون في السبت إذ تأتيهم حيتانهم يوم سبتهم شرعا ويوم لا يسبتون لا تأتيهم كذلك نبلوهم بما كانوا يفسقون وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما ۙ الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون “.

 

الهوامش:

1 ـ تفسير القرآن العظيم/ ابن كثير

2 ـ كتاب الأمثال في القرآن لابن القيم

3 ـ مسند أحمد مسند أبي بكر رضي الله عنه الحديث رقم 5

4 ـ تفسير فتح القدير/ الشوكاني

5 ـ تفسير الكشاف/ الزمخشري

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.