منهج الرحمة لدى الرسول صلى الله عليه وسلم

مما لا شك فيه أن شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم تمثل التطبيق العملي للمنهج التربوي القرآني في أكمل صوره، ولعل من أهم القيم القرآنية الثابتة قيمة “الرحمة” بأمته صلى الله عليه وسلم وبالناس، بل وبالعالمين. وأن من تمام الاقتداء بالسنة النبوية السعيُ إلى بث منهج تربوي عميق مبني على الرحمة في الناشئة.

وإذا كانت بعض الدراسات قد لامست موضوع الرحمة في الإسلام بشكل عام، من قبيل مقال:” الرحمة بالصغار من منظور الإسلامالمنشور بموقع للشيخ خالد خليف[1]، وكتاب:” أسباب الرحمة” عبد الله بن جار الله جار الله[2]، وبحث: هل كان محمد صلى الله عليه وسلم رحيماً؟ للباحث محمد حسام الدين الخطيب[3]، وبحث:” معالم الرحمة في تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع زوجاته”[4] وغيرها من الدراسات المتعلقة بالسيرة أو الأخلاق أو التوجيهات العامة، فإن تعميق النظر وتدقيقه فيما يتعلق بالشأن التربوي” البيداغوجي” المختص بالرحمة عزيز جدا، يكاد يكون نادرا، وتبقى بعض الأسئلة العلمية في هذا الشأن ملحة على الباحثين.

هذا يستدعي من العلماء النظر في دلالات قيمة الرحمة ومقاصدها وأصولها وتجلياتها في المنظومة الإسلامية، كما يتطلب من الخبراء والمستشارين والمشرفين على التكوين في مناهج التربية وأساليبها أن يدركوا حقيقة منهج الرحمة في تربية الرسول صلى الله عليه وسلم لأمته، ثم بعد ذلك، لا مناص من تكوين المنفذين للمناهج التربوية على منهج الرحمة في بناء الناشئة.

  • ما هي أصول منهج رحمته صلى الله عليه وسلم بأمته من خلال المنظومة التربوية الخلقية الإيمانية؟
  • كيف كان صلى الله عليه وسلم يستثمر كل ظرف للرحمة بأمته من خلال تعهده الدائم لها؟
  • كيف يمكن للمربين اليوم النهل من هذه القيمة لتربية الأجيال على خلق الرحمة تحصينا لهم من قيم الكراهية وأساليب العنف التي تعج بها وسائل الإعلام الجديد اليوم، وما يخلفه ذلك من آثار وخيمة على الشباب المسلم؟

للإجابة على هذه الأسئلة الأساسية اخترنا سلوك المنهج الوصفي التحليلي والاستنباطي الاستنتاجي، ونظمنا مجهودنا المقل هذا في سلسلة من المقالات تتضمن:

  • معنى الرحمة ودلالاتها ومقاصدها في تربية النشء.
  • أصول منهج الرحمة لدي الحبيب صلى الله عليه وسلم في تربية الناشئة.
  • معالم هندسة تربوية مبنية على منهج الرحمة من أجل تيسير منهاج دراسي “رحمة في العالمين”.
  • أهم الخلاصات والتوصيات.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

[1] p://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:gS6RuiPqn3UJ:www.khalidkholif.net/index.php/201508-27-14-27-51/item/230-2015-08-18-08-34-07+&cd=1&hl=ar&ct=clnk

[2] tp://webcache.googleusercontent.com/search?q=cache:pb1U1iI2rMcJ:d1.islamhouse.com/data/ar/ih_books/single2/ar_reasons_of_mercy.doc+&cd=3&hl=ar&ct=clnk

[3] وهو من منشورات رابطة العالم الإسلامي في إطار البرنامج العالمي للتعريف بنبي الرحمة، مسابقة: مظاهر الرحمة للبشر في شخصية محمد صلى الله عليه وسلم.

[4] بحث مقدم بمناسبة المؤتمر الدولي “نبي الرحمة محمد صلى الله عليه وسلم المنعقد في الفترة 23-25 شوال 1431 هـ الموافق 2-4 أكتوبر 2010.

اظهر المزيد

د.عبد الصمد الرضى

رئيس شعبة التربية الإسلامية بالمركزالجهوي لمهن التربية والتكوين البيضاء- سطات. مدير المركز الدولي للبحث العلمي. مستشار ومؤلف في المجال التربوي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: