منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

سلسلة الأمثال القرآنية : 1

0
اشترك في النشرة البريدية

تقديم :

الأمثال أسلوب تواصلي راق , ووسيلة تعليمية بديعة , تعشقها الفطر النقية , وتعقلها القلوب الزكية ,  وتحفظها العقول الذكية . فإن كانت الأمثال قرآنية أو نبوية كانت أعظم أثرا ، وأبلغ حكمة ، وأجمل وصفا وأعذب لغة ، وأيسر فهما ، وأصدق عبارة . لذلك تجد كتاب الله وسنة نبيه حافلتين بالأمثال .

في القرآن ضرب الله مثل المنافقين ومثل الحياة الدنيا ومثل من آتاه الله آياته فانسلخ منها ومثل اليهود الذين حملوا التوراة فلم يحملوها ومثل من اتخذ من دون الله أولياء ومثل المنفقين أموالهم في سبيل الله…

وفي السنة ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل المومنين في تعاطفهم ومثل الذي يذكر ربه  والذي لا يذكر ربه ومثل المسلم ومثل القائم على حدود الله والواقع فيها ومثله ومثل الأنبياء من قبله ومثله إذ ينذر قومه ومثله إذ يأخذ بحجزهم لا يقعون في النار ومثل ما أنزل الله من الهدى وأمثالا كثيرة يعلمنا بها ويزكينا صلى الله عليه وسلم .

نقف إن شاء الله في هذه السلسلة  مع أمثال القرآن ، نستمع لها كما أمرنا ربنا ” يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له “ــ الحج 73 ــ ، نعقلها ، نتذكر ، نهتدي بها بمنه سبحانه وكرمه ،نتتبعها مثلا مثلا  ونجمع ما ذكر في الموضوع الواحد من أمثال كأن نجمع أمثال المؤمنين وأمثال المنافقين وهكذا حتى يكون الفهم أعمق وأكمل إن شاء الله .

 

المزيد من المشاركات
1 من 30

أولا : تعريف :

أ – المثل :

جاء في لسان العرب : مثل: كلمة تسوية. يقال: هذا مثله ومثله كما يقال شبهه وشبهه ..1

قال المبرد : المثل مأخوذ من المثال وهو قول سائر يشبه به حال الثاني بالأول والأصل فيه التشبيه فقولهم مثل بين يديه اذا انتصب معناه  أشبه الصورة المنتصبة وفلان أمثل من فلان اي أشبه بما له من الفضل ،  والمثال القصاص بتشبه حال المقتص منه بحال الأول يقول كعب بن زهير:

كانت مواعيد عرقوب لها مثلا

وما مواعيدها إلا الأباطيل 2

وقال ابن السكيت : المثل لفظ يخالف لفظ المضروب له ويوافق معناه معنى ذلك اللفظ شبهوه بالمثال الذي يعمل عليه غيره 3

مقالات أخرى للكاتب
1 من 10

ويطلق المثل على كل كلمة حكمة كما قال أبو هلال العسكري في جمهرة الأمثال : إن كل حكمة سائرة تسمى مثلا ” 4

يراد به أيضا الصفة كما في قوله تعالى : مثل الجنة التي وعد المتقون  فيها أنهار من ماء غير آسن وأنهار من لبن لم يتغير طعمه وأنهار من خمر لذة للشاربين وأنهار من عسل مصفى ” ــ محمد 15 ــ

قال الميداني ” ثم يرد الى أصله الذي كان له من الصفة فيقال : مثلك ومثل فلان أي صفتك وصفته …ولشدة امتزاج معنى الصفة به صح أن يقال : جعلت زيدا مثلا والقوم أمثالا ومنه قوله تعالى :” ساء مثلا القوم ” 5

نخلص إلى أن المثل يكون دالا على :

 

ـ الشبيه والنظير

ـ العلم البادي للناس  والإشارة  المنتصبة للعيان

ـ الحكمة والعبرة

ـ الصفة

بـ –  ضرب المثل :

عادة ما يقترن المثل بالضرب كما في قوله تعالى ” ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة “ ــ سورة إبراهيم 24 ــ

فما معنى ضرب المثل ؟

تراوحت معاني ضرب المثل بين جملة من الأقوال :

ـ جعله يذيع وينتشر ذكره العسكري في الجمهرة ولذلك جاء في قوله تعالى : ” وإذا ضربتم في الأرض “ ـ النساء  101ــ

ـ جعله منتصبا للناس مشتهرا كقولك ” ضربت الخباء

ـ ابقاء شيء على شيء ومنه ضرب الدراهم أي إيقاع النموذج الذي به الصك على الدراهم لتنطبع به . 6

 

ثانيا : فوائد الأمثال :

قال إبراهيم النظام :  ” يجتمع في المثل أربعة لا تجتمع في غيره من الكلام ايجاز اللفظ  وإصابه المعنى وحسن التشبيه وجودة الكتابة فهو نهاية البلاغة ” 7

وقال ابن المقفع : ” إذا جعل الكلام مثلا كان أوضح للمنطق وآنق للسمع وأوسع  لشعوب الحديث ”  8

يقول الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد : وتبدو أهمية الامثال والحكم أنها وسيلة تربوية لان فيها التذكير والوعظ والحث والزجر وتصوير المعاني تصور الاشخاص والاعيان أثبت في الأذهان لاستعانة الذهن فيها بالحواس ولذا قيل : المثل أعون شيء على البيان ” 9

: ومن ثم يمكن ذكر جملة من الفوائد للأمثال

ـ إيجاز اللفظ : وقد كان العرب يحبون من الكلام ما كان موجزا ودالا واختص رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن أوتي جوامع الكلم فلا غرو ان تكون الأمثال حاضرة بكثرة في أحاديثه صلى الله عليه وسلم

ـ جمال الأسلوب : مما يجذب السامع لاستماعه فيكون وسيلة لتقريب المسافات ومد جسور التواصل

ـ إصابة المعنى : وتقريبه للأذهان كونها تجعل المجردات كالمحسوسات فتكون أقرب للقبول وأدعى للاستيعاب وأسهل للحفظ والتذكر .

 

ثالثا : واجبنا نحو الأمثال القرآنية :  

 

يدعونا الحق سبحانه الى استماعها فيقول : ” يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له “ سوره الحج 73 .

وإلى فهمها وتدبرها فيقول : “وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون ” . سوره العنكبوت 43 .

يستنهضنا لنتذكر فيقول : ” ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون “ سوره ابراهيم 25 .

يحذرنا من المراء فيها كما هو شأن الكافرين وينبهنا إلى أن نعلم أنها الحق من ربنا  فيقول : “إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين امنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين “ سوره البقرة 26

المؤمنون مصدقون بكلام الله مهتدون به معظمون له . ايمانهم بالغيب فتح أقفال قلوبهم ففهموا عن الله وتدبروا قرآنه وعقلوا أمثاله وغيرهم مرضى القلوب المختوم عليها بأختام الشك والحيرة والكبر راحوا يجادلون ويستهزؤون أنى لهم أن يسمعوا أو يتعلموا .

الأمثال ابتلاء من الله بها يميز الله الخبيث من الطيب يهدي بها الله  المؤمنين ويضل بها الفاسقين ناقضي عهد الله قاطعي ما أمر الله بوصله المفسدين في الأرض .

 

الهوامش :

1ـ لسان العرب

2ـ الكتاب : مجمع الأمثال ص 14المؤلف : أبو الفضل أحمد بن محمد الميداني

تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد

3ـ نفس المصدر السابق ص15

4 ـ كتاب الأمثال في القران الكريم لابن القيم ص 18 تحقيق سعيد محمد النمر الخطيب

5 ـ مجمع الأمثال ص 15

6 ـ الأمثال في القرآن الكريم لابن قيم الجوزية ص 21

7 ـ الأمثال في القران الكريم ص 23

8 ـ مجمع الأمثال للميداني ص 15

9 ـ الامثال والحكم للماوردي تحقيق الدكتور فؤاد عبد المنعم أحمد ص 21

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.