بناء المدني على المكي في تفسير الخطاب القرآني

تمهيد:

سبق أن تحدثنا عن السياق المقامي، والمناهج المعتمدة في فهمه، وركزنا على الخطاب القرآني، حيث كانت عناية المفسرين بأسباب النزول كقرينة للاستدلال.

وفيما يلي المسلك الثاني لهذا المنهج، وهو المتعلق ببناء المكي على المدني، واستعمال التسلسل التاريخي، كقرينة مقامية ضرورية للوقوف على التحليل السليم والمنطقي للٱيات.

بناء المدني على المكي وترتيب النزول:

لقد اقتضت حكمة الله تعالى البالغة أن يكون نزول القرآن على التدرج والمكث، فتنزل التشريعات تلو التشريعات والأحكام تلو الأحكام، فيكون محل التشريع السابق مقاما للتشريع اللاحق، كما أن المكلف الذي يتلقى الخطاب اللاحق، يكون موصوفا بالتكليف بالخطاب السابـق فهو أنسب له وأهيـأ.

1- اهتمام العلماء بالترتيب في القرآن والتفريق بين المكي والمدني:

إن استحضار الخطاب السابق في تفسير اللاحق من الأهمية بمكان، وذلك لتعلق بعضها ببعض، يقول الإمام الشاطبي: ” المدني من السور ينبغي أن يكون منزلا في الفهم على المكي، وكذلك المكي بعضه مع بعض، والمدني بعضه على بعض، على حسب ترتيبه في التنـزيل، وإلا لم يصح، والدليل على ذلك أن معنى الخطاب المدني في الغالب مبني على المكي، كما أن المتأخر من كل واحد منهما مبني على متقدمه دل على ذلك الاستقراء. وذلك إنما يكون ببيان مجمل، أو تخصيص عموم، أو تقييد مطلق، أو تفصيل ما لم يفصل، أوتكميل ما لم يظهر تكميله” [1].

لذلك حرص العلماء على ترتيب نزول السور والآيات، كما حرصوا على تعيين المكي من المدني وتوضيح ملامح كل منهما.

ومما ذكروه في التفريق بينهما: أن القرآن المكي يهاجم الشرك ومظاهره، ويذكر شواهد الوحدانية، وأصول الأخلاق، ويشنع على العرب عاداتهم القبيحة من وأد البنات والقتل واستباحة الأعراض، ويقص عليهم أنباء الرسل السابقين مع أقوامهم، ويتسم القرآن المكي بالإيجاز، فتأتي آياته قصيرة، أما القرآن المدني فيتحدث عن دقائق التشريع وتفاصيل الأحكام، وفيه دعوة أهل الكتاب إلى الإسلام، ويتسم بالإطناب والتطويل في آياته وسوره[2].

كما أن هناك علامات للتفريق بين المكي والمدني، من ذلك: أن كل سورة فيها (كلا) فهي مكية، وكذلك كل سورة فيها سجدة أو قصص الأنبياء، و( يا أيها الناس ) أو كانت من سورالمفصل، أما علامات السور المدنية فبيان الحدود والفرائض والإذن والجهاد، وبيان أحكام الجهاد، وكذلك كل سورة فيها ذكر المنافقين فهي مدنية، ما عدا سورة العنكبوت، فهي سورة مكية سوى الآيات التي ذكر فيها المنافقون، فهي مدنية[3].

و يصف الإمام الشاطبي العلاقة التكاملية في النزول المكي والنزول المدني بقوله: “إذا رأيت في المدنيات أصلا كليا فتأمله تجده جزئيا بالنسبة إلى ما هو أعم منه أوتكميلا لأصل كلي، وبيان ذلك أن الأصول الكلية التي جاءت الشريعة بحفظها خمسة…أما الدين فهو أصل ما دعا إليه القرآن… وهو أول ما نزل بمكة. وأما النفس فظاهرإنزالها بمكة كقوله تعالى: ( ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق)[4]…وأما العقل فهو وإن لم يرد تحريم ما يفسده – وهو الخمر – إلا بالمدينة، فقد ورد في المكيات مجملا… فالعقل محفوظ شرعا في الأصول المكية عما يزيله رأسا كسائرالأعضاء… وأما النسل فقد ورد المكي من القرآن بتحريم الزنى والأمر بحفظ الفروج إلا على الأزواج أو ملك اليمين. وأما المال فورد فيه تحريم الظلم وأكل مال اليتيم والإسراف والبغي ونقص المكيال والميزان والفساد في الأرض… وأما العرض الملحق بها فداخل تحت النهي عن إذايات النفوس… ويتفرع عن ذلك كل ما جاء مفصلا في المدني، فالأصل وارد في المكي…[5]

يقول أبو حيان عن علاقة القرآن المكي بالمدني، ودور كل منهما في بناء العقل المسلم والارتقاء به: ” وبيان ذلك أن المشروعات المكية وهي الأولية كانت في غالب الأحوال مطلقة غير مقيدة وجارية على ما تقتضيه مجاري العادات، عند أرباب العقول، وعلى ما تحكمه قضايا مكارم الأخلاق من التلبس من كل ما هو معروف في محاسن العادات والتباعد عن كل ما هو منكر في محاسن العادات فيما سوى ما العقل، معزول عن تقريره جملة من حدود الصلوات وما أشبهها…إلا أن خطة الإسلام لما اتسعت ودخل الناس في دين الله أفواجا، ربما وقعت بينهم مشاحات فـي المعاملات… أو عرضت لهم خصوصيات ضرورات تقتضي أحكاما خاصة، أو بدت من بعضهم فلتات في مخالفة المشروعات وارتكاب الممنوعات، فاحتاجوا عند ذلك حدودا تقتضيها تلك العوارض الطارئة، ومشروعات تكمل لهم تلك المقدمات، وتقييدات تفصل لهم بين الواجبات والمندوبات والمحرمات والمكروهات… فأنزل الله تعالى ما يبين لهم كل ما احتاجوا إليه بغاية البيان تارة بالقرآن وتارة بالسنة، فتفصلت تلك المجملات المكية وتبينت تلك المحتملات وقيدت تلك المطلقات… وهذا كله ظاهر لمن نظر في الأحكام المكية مع الأحكام المدنية”[6]

2. أما فيما يخص الجانب التطبيقي في كتب التفاسير، فهذه بعض الأمثلة:

المثال الأول:

* قوله تعالى:(وَمِن ثَمَرَاتِ النَّخِيلِ وَالْأَعْنَابِ تَتَّخِذُونَ مِنْهُ سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًا ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَعْقِلُون)[7]

يقول الطبري[8]:”واختلف أهل التأويل في معنى قوله تعالى: (سَكَرًا وَرِزْقًا حَسَنًاۗ) فقال بعضهم: ” عني بالسكرّ: الخمر، وبالرزق الحسن: التمر والزبيب، وقال: إنما نزلت هذه الآية قبل تحريم الخمر ثم حرمت بعد.

ثم أعقبها بعدة تفاسير كقول سعيد بن جبير: “ما حرم من ثمرتها، وما أحل من ثمرتها”.

وقول قتادة: نزلت هذه الآية ولم تحرم الخمر يومئذ، وإنما جاء تحريمها بعد ذلك في سورة المائدة.

وقول المغيرة عن ابراهيم: هي منسوخة نسخها تحريم الخمر.

أما ابن عباس فيرى أنه الخل بلغة الحبشة….وقال أبو عبيدة: السكر أي الطعم.

وقد علق الطبري بقوله: وعلى هذه الأقوال فلا نسخ.

وقال الزمخشري[9]: ” وفيه وجهان: أن تكون منسوخة، وممن قال بنسخها: الشعبي والنخعي”.

والثاني: أن يجمع بين العتاب والمنة.

يلاحظ بجلاء كيف فرق المفسرون بين مرحلة الخمر بمكة قبل التحريم، ومرحلة الخمر بالمدينة أي بعد التحريم. وعليه بنوا تفسيرهم للآية، فإن كان بمعنى استعمال الخمر واستهلاكه تكون الآية منسوخة لتحريم الخمر بعد ذلك، وإن كان على سبيل ذكر نعم الله تعالى قبل التحريم، أو بمعاني أخرى يدل عليها لفظ السكر، فلا ارتباط، وبالتالي فلا نسخ.

المثال الثاني:

وكما تفيد معرفة ترتيب النزول في فهم الآيات، قد تحيل الآيات على زمن النزول وترتيـبه كمثال على ذلك:

 * قوله تعالى: (وَإِن نَّكَثُوا أَيْمَانَهُم مِّن بَعْدِ عَهْدِهِمْ وَطَعَنُوا فِي دِينِكُمْ فَقَاتِلُوا أَئِمَّةَ الْكُفْرِۙ إِنَّهُمْ لَا أَيْمَانَ لَهُمْ لَعَلَّهُمْ يَنتَهُونَ )

في تفسير المقصود بأئمة الكفر ذكر القرطبي[10]قول ابن العباس: “إن أئمة الكفر هم زعماء قريش. وقال قتادة: إن المراد أبو جهل بن هشام وعتيبة بن ربيعة وغيرهم….

وقد رد هذا القول القرطبي بقوله:

” هو بعيد، لأن الآية في سورة براءة، وحين نزلت كان الله قد استأصل شأفة قريش ولم يبق منهم إلا مسلم أو مسالم”.

وقال ابن عطية[11]: ” المقصود بأئمة الكفر أئمة الناكثين للعهود من الكفرة إلى يوم الدين دون تعيين”.

المثال الثالث:

* قوله تعالى: ( لَايَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ أَنيُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ)

قال أبو حيان: ” قال قتادة: نزلت بعد هذه الآية آية النور ( فإذا استأذنوك لبعض شأنهم فأذن لمن شئت منهم) وهذا غلط، لأن النور نزلت سنة أربع من الهجرة في غزوةالخندق في استئذان بعض المؤمنين الرسول في بعض شأنهم في بيوتهم في بعض الأوقات،فأباح الله أن يأذن، فتباينت الآيتان في الوقت والمعنـى”[12]

فمعرفةوقت نزول الآيتين، نفى عنهما الارتباط، وبالتالي تفسر كل آية في سياقها الخاص بهاوقد تبنى قول الجمهـور، وهو أن هذه الآية واردة في غزوة تبوك، بدليل ما قبل الآيةوما بعدها أما آية إباحة الاستئذان فقد كانت في غزوة الخندق فلا مجال للربط بينهمـا.

 المثال الرابع:

* قوله تعالى: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَىٰ بِآيَاتِنَا وَسُلْطَانٍمُّبِينٍ )

ذكر أبو حيان أن المقصود بالآيات التسع المعجزة وهي: العصا، واليد، والطوفان، والجراد، والقمل، والضفادع، والدم، ونقص من الأموال والأنفس والثمرات، كما رد قول القائلين بأن المقصود بالآيات التوراة بقوله: ” وهذا ليس بسديد، لأنه قال (إلى فرعون وملائه)، والتوراة إنما نزلت بعد هلاك فرعون وملئـه[13].

لقد استطاع أبو حيان أن يعين المقصود بالآيات من خلال معرفة تسلسل الأحداث في قصة موسى وفرعون.

إن معرفة القرآن المكي والقرآن المدني، ومعرفة ترتيب نزول الآيات، أسهم بحظ وفير في رد عدة أقوال وتصحيحها، مما كان له الفضل في التفسير المنطقي والسليم.

وقد عمل المفسرون باستخدامه الترتيب بين المكي والمدني والتسلسل بين الآيات والأحداث على بناء تفسير متكامل، فكانت الآيات تتكامل مع بعضها، وتفصلها، أو تردها إن لم يتوحد السياق الموضوعي والمقامي لها.


[1] – الموافقات، الشاطبي ج 4 ص 256

[2] – ينظر مناهل العرفان ، الزرقاني ج 1 ص 147- 149

[3] – ينظر البرهان ، الزركشي ج 1 ص 187-205

[4] – سورة الأنعام: الآية 151

[5] – الوافقات ، الشاطبي ج 3 ص 42-44

[6] – البحر المحيط، أبو حيان ج 4 ص 233 – 234

[7] – سورة النحل: الآية 67

[8] – تفسير الطبري، ج 17، ص 240.

[9] – الكشاف للزمخشري، ج2، ص 616.

[10] – تفسير القرطبي، ج8، ص 81.

[11] – المحرر الوجيز لابن عطية، ج3، ص 11.

[12] – البحر المحيط، أبو حيان ج 6 ص 164

[13] – البحر المحيط، أبو حيان ج 6 ص 450

اظهر المزيد

د. نبيلة الوزاني الثهامي

دكتورة في الدراسات الإسلامية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: