نحو فهم أعمق للاختلافات العقلية والنفسية بين الرجل والمرأة (1)

من بين أهم أسباب المشاكل الزوجية، تعامل المرأة مع الرجل على أساس أنه يشبهها، يفكر مثلها ويشعر بنفس مشاعرها، والأمر سيان بالنسبة للرجل، فهوعن خطأ وبدون وعي يعتقد أن المرأة  تفكر وتتواصل وتتفاعل مثله. لذلك تعد معرفة الاختلافات العقلية والنفسية الموجودة بين المرأة والرجل أساسية جدا لتجاوز العديد من المشاكل الزوجية، وحتى العديد من المشاكل بين الأب وابنته، والأم وابنها، وبصفة عامة تجاوز العديد من الصراعات المفتعلة بين الجنسين. أكثر من هذا، يتيح الوعي بوجود هذه الاختلافات إلى تضييق هوة التفاهم الموجودة بين الجنسين مهما كان إطار التعامل عاما أو خاصا. لذلك سيكون هدفنا من خلال مجموعة من المقالات المتسلسلة تبسيط العديد من الحقائق العلمية المرتبطة باخر ما توصل إليه البحث العلمي في مجال الاختلافات الموجودة بين الجنسين، وتأثير هذه الاختلافات على علاقاتنا مع بعضنا البعض. آملين من المولى عز وجل أن يؤدي إدراكنا لهذه الاختلافات واحترامنا لها إلى نشر جو التفاهم وحسن التواصل بين المرأة والرجل.

لفهم الاختلافات العقلية والنفسية بين المرأة والرجل، سننطلق من البداية المتمثلة في تكون الدماغ عند الجنين. أثبتت الدراسات التشريحية أن دماغ الجنين من الناحية التكوينية البنيوية متماثل عند الجنين الأنثى والجنين الذكر. لا اختلافات تذكر في هذه المرحلة. يأتي الجنين مهما كان جنسه إلى هذه الدنيا  بدماغ يحوي ما يقارب 100 مليار خلية عصبية ستشكل مخزونه من الخلايا العصبية. هذا المخزون لن يزيد مع العمر لان الخلايا العصبية لا تتجدد ولا تنقسم، ولكنه سيتشكل بطريقة مختلفة من شخص إلى أخر. فالخلايا العصبية لتغدو نشيطة عاملة يجب أن ترتبط وتتواصل مع خلايا عصبية أخرى (صورة 1)[1].

ارتباط الخلايا العصبية بعضها ببعض يشكل ما يسمى بالتشابكات العصبية (رسم تخطيطي 1)[2].

نحن نأتي إلى هذا العالم ب10% فقط من التشابكات العصبية. بقية التشابكات بين الخلايا العصبية تتشكل مع الوقت، ويتدخل في تشكلها العديد من العوامل الخارجية والداخلية. من العوامل الخارجية نذكر تأثير التعلم والوسط الفكري الذي يحيا فيه الفرد. ومن العوامل الداخلية نذكر تأثير الهرمونات الجنسية والتغذية والأمراض التي يصاب بها الفرد[3]. فكيف تؤثر هذه العوامل في خلق الاختلافات العقلية والنفسية بين المرأة والرجل؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال المقبل إن شاء الله.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
[1] http://www.leebya.com

[2] http://www.sehha.com

[3] https://www.passeportsante.net

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: