منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

لفتة إلى لفتة الكبد

0
اشترك في النشرة البريدية

و تمضي الأيام، و يروي لنا الزمن رسالة مؤلف قدير، في قلب المقادير إلى ابنه، يحثه على طلب العلم، فالدرس ليس سهلا، فليكون الابن لما سينوط به أهلا، عليه كنس الظلام، وكان الظلام جهلا.

عسلية هي عيون المساء، و في عيونه احتضنتُ كتاب ابن الجوزي ، و للكتاب ذات العيون، فقرأني و قرأته، إذ لكلينا ذات النزعة الوجدانية، فنسرين في نسرين…و إذا لفتة إلى لفتة الكبد تنتقل لذرية الولد، وإن تغيرتِ الكينونة وتغير الزمان…وحتى البلد.

الكتاب سلوك يتساوى في نهجه المعوزون و أبناء الملوك بالالتجاء لمالك الملك و ملك الملوك.

المزيد من المشاركات
1 من 30

عظمة الكتاب وعمقه إقدام، و فلسفته الاحترام، و بُعده في أبعاد تجربة الإمام، فالحافظ أبو الفرج عبد الرحمن بن الجوزي دوَّن النقاء، بغية البقاء لابنه فيما وُصفت بالباقيات الصالحات.

نقل الحب على ورق، فما افترق ائتمان الحياة، وما غرق سوى فرعون…أما النبي فبه البحر افترق.

الحياة مسيرة، على الاستبرق كانت او على حصيرة، و إنما العلم للعقل عقل، و للقلب قلب، و هو الخُلق للخَلق، و هو المخاض و الطلق لولادة النور…في سطور.

يضم الكتاب خطبا و خطاب، فالنصح و الارشاد في كل فصل و باب، هي على الترتيب: التفكر و اِعمال العقل، ثم التعلم، ثم الاخلاص، ثم الحرص على الوقت و الاستعداد للآخرة، ثم عدم اليأس، و أعمال اليوم و الليلة، ثم تقسيم أوقات الدرس…وغيرها من الدرر الكثيرة الماتعة النافعة.

وخلاصة الخلاصةِ الحياتية في رواق المفاهيم الاسلامية، ذاك هو ابن الجوزي في معايير تعبيراته و مقادير انتقاءاته، فالسجع نجع مُرتجع.

و شاعرية القراءة تحد الصرامة و ترسم خطوط الاستقامة، فلكل قامة قامة، و لكل زلة قوامة، و لكل عبارة وسامة…فعتاب و لا ملامة.

كتب ما كتب -رحمه الله- بُغية السلوك الأمثل و الوجه الأكمل في الحياة، فالحياة زاد….الحياة الخالدة

مقالات أخرى للكاتب
اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.