منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الحلقة 12: الفاعل الحقيقي

هكذا علَّمتني (الأفعال) في اللغة العربية! - المصطفى مسالي

0
  1. تعلمت أن الفاعل هو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله؛ والفاعل الله. وشَتَّانَ بَينَ مَنْ يَسْتَدِلُّ بِهِ أَوْ يَسْتَدِلُّ عَلَيِهِ. المُسْتَدِلُّ بِهِ عَرَفَ الحَقَّ لأَهْلِهِ، فأَثْبَتَ الأَمْرَ مِنْ وُجودِ أَصْلِهِ. وَالاسْتِدْلالُ عَلَيْهِ مِنْ عَدَمِ الوُصولِ إليَهِ. وَإلّا فَمَتى غابَ حَتّى يُسْتَدَلَّ عَلَيْهِ؟! وَمَتى بَعُدَ حَتّى تَكونَ الآثارُ هِيَ الَّتي تُوْصِلُ إلَيْهِ؟!؛ كما قال ابن عطاء الله السكندري رحمه الله في حكمه؛ وقد وضع الله عز وجل في كونه قانونا سَببيّاً بمقتضاه تترتب النتائج على المقدمات. والفاعل الله لا غيره. تأتي النتيجة عند السبب أو معه لا به. فيخرق الله السببية الظاهرة إن شاء متى شاء كما نقرأ في معجزات الرسل وكرامات الأولياء؛ ومنه تعلمت وجوب العبودية الكاملة للحق؛ وشكره على نعمه العظيمة وآله الجسيمة؛ وأن يتعدى ذلك إلى توكل دائم على رب كريم وهاب، واعتماد عليه في إصلاح شأني كله مجمله ومفصله؛ بما يقتضيه ذلك من الاستسلام الكامل والتفويض الكلي، وتفريغ القلب وأعماقه العميقة من كل شائبة صغيرة، ربما تربصت فرصة غفلة فاحتلت زاوية صغيرة خفية خلفية من ساحات النفس؛ فأصبحت تغري من موضعها المستتر، أن نأمل شيئا من بشر؛ أو نرجو نوالا من أحد؛ فالكون كله ظلمة، وإنما أناره ظهور الحق فيه، فمن رأى الكون ولم يشهده فيه أو عنده أو قبله أو بعده فقد أعوزه وجود الأنوار وحجبت عنه شموس المعارف بسحب الآثار؛ ومنه تعلمت أن استحقاق الرفعة والعلو للحق سبحانه وتعالى لأنه الفاعل على الحقيقة، وليس لغيره قدرة على الاختراع.

وأشهـــد أن الله لا ربّ غيره*** كــريمٌ رحــيمٌ يٌــــرتجى ويـــؤمَّــلُ

“قريب مجيب” يستجيب لمن دعا*** “جواد” إذا أعطى العــطا يتجــزَّلُ

يَسِحُّ من الإحسان سحا على الورى***وَهوبٌ “جوادٌ” “محسنٌ” متفضّلٌ

لهُ ترفعُ الأعمــال في كـــل لحظة***بأيدي كِــرام كاتبين وتُـحــمــلُ

المزيد من المشاركات
1 من 88

عليـــه اعتمادي واتكالي ورغبتي***وإصـــلاحُ شأني مــجمل ومفصلُ

  1. تعلمت أن الفاعل مرفوع والمفعول منصوب؛ فلما رأى السالك ألا فاعل إلا الله تعالى عظّم قدره، ورفع ذكره، وخضع لجلاله، وتواضع عند شهود كماله، ورأى نفسه مفعولاً؛ فانتصب لعبادته: “فإذا فرغت فانصب وإلى ربك فارغب”، ومنه قول أبي على الدقاق رحمه الله: “قولهم: الحركة بركة: حركات الظواهر توجب بركات السرائر”؛ فإن الحركات التي يأمر بها الشرع من صلاة وسعي إلى المسجد وحج تتولد منها بركات، تنعكس على دواخل النفس في صورة إيجاب وخواطر رحمانية وإبداعات، وتوفيق وتأييد، ورؤى تخطيطية، وعزمات جديدة متولدة من أثر الحركة الظاهرية لم تكن من قبل؛ والعكس صحيح أيضا فإن بركات القلوب وأنوارها، تدفع الجوارح إلى حركة وعمل موفق لا معكوس ولا منكوس؛ فالأمر ليس يكفيه إعداد وتخطيط وحشد وعمل؛ وإنما يلزمه من الله مدد وتوفيق وتبصير ومن هذه الحركة الأولى المؤسسة تتولد بقية الحركات وتتابع.
  2. تعلمت أن الفاعل مرفوع، وقيل علة الرفع مشابهته للمبتدأ؛ لأن الابتداء في الأمور منه فهو الأول السابق، واستحقاق الرفعة والعظمة له. ومنه تعلمت أن الضمور في الأول علامة إبطاء؛ وأنك في وجه الأمر وإقباله تعرف صلاحه؛ كما يقول العرب؛ وإنما يَمتـطي المجـدَ نَـزّاعٌ إلى القِـمَـم؛ ومن يجدَّ يجد والنفسُ إن تعبتْ فربما راحةٌ جاءت من التعبِ؛ كما يقول الرافعي رحمه الله؛ ولذلك علمني الفاعل أن أظل مرفوع الرأس شامخا؛ طالبا المجد والسؤددا؛ ولله در القائل:

ســــأنزِع سِرْبَالَ وَهْنٍ غَدا***وأَقْتـَعِدُ المجــدَ والسُّــؤْدَدا

وأَنْتَعِلُ الشُّـهْبَ من هِمَّةٍ***عَــلَتْ لمـــقَامٍ رفـــيع المَــدَى

سأفْعَل إن شاء ربِّي وإِنْ***تَبِعْتُ صراط نبيِّ الُهــــدَى

وإنْ بالكتاب العزيز اهتَديْتُ،***بآياتِهِ الغُرِّ، مُسْـــتَرْشِدا

بمنهاج خيِر الوَرَى عصمتيِ***عليه، جهاداً، أشُدُّ اليَدَا

مقالات أخرى للكاتب
1 من 5

تَــعالَ إِلَيْنَا فـــإنَّ لــنَـا***أخِـــي بـــخِلافـــته مَــوْعِدَا

فـــصلى الإله عـــلى أحمدٍ***صـــلاةً مُــجَدَّدَة ســرْمَدَا

  1. علمني الفاعل ألا يكون وعيي بوجودي ومهمتي في الدنيا وعيا سلبيا يحدده وجود الآخرين المعادين المغايرين، بل ينبغي أن يكون وعيا إيجابيا فاعلا في الدنيا منبعثا لتبليغ رسالة الله للإنسانية؛ وأن أظل على قدم حامل الرسالة؛ صاحب النية الجهادية؛ فاعلا مقداما؛ فــ«الله ابتعثنا، والله جاء بنا لنخرج من شاء من عبادة العباد إلى عبادة الله، ومن ضِيق الدنيا إلى سَعَتها، ومن جَور الأديان إلى عدل الإسلام». رواه ابن جرير الطبري رحمه الله؛ كما جاء على لسان ربعي ابن عامر رضي الله عنه؛ حامل الرسالة صاحب النية الجهادية؛ ومنه تعلمت أن الشعب الذي لا يجد أعمالا كبيرة يتمجد بها، هو الذي تخترع له الألــفاظ الــكبيرة ليـتلهـى بها؛ كما قال الرافعي رحمه الله.
  2. علمني الفاعل أن لا أخضع للجر وأهله؛ وأن أدرك أن الله الغاية والموعد فأعجل؛” وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَىٰ”؛ على بصيرة وتمييز لموقع الأقدام، فأمضي راشداً شامخا، مفارقا مزايلاً من اختلط عليه الأمر؛ ومن يهيم اعتباطا تشتته أودية الغـــي والعـــي.؛ ولعلي بن الجهم الشاعر:

وَأَفنِيَةُ المُلوكِ مُحَجَّباتٌ***وَبابُ اللَهِ مَبذولُ الفِناءِ

(يتبع)

 

الحلقة 1:ألف الإلباس

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل -ذ.المصطفى مسالي

الحلقة 2: واو الوسواس

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل-المصطفى مسالي

الحلقة 3: ياء اليأس

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل- المصطفى مسالي

الحلقة 4: معارف ونكرات

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل- المصطفى مسالي

الحلقة 5: دعوة للسمو

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل- المصطفى مسالي

الحلقة 6: الفعل اللازم

هكذا علَّمتني (الأفعال) في اللغة العربية! الأفعال: لازم ومتعدّ. ذ/المصطفى مسالي.

الحلقة 7: الفعل المتعدي

هكذا علَّمتني (الأفعال) في اللغة العربية! الأفعال: لازم ومتعدّ. ذ/المصطفى مسالي.

الحلقة 8: الفعل الماضي

هكذا علَّمتني (الأفعال) في اللغة العربية! الأفعال: ماض ومضارع وأمر. ذ/المصطفى مسالي.

الحلقة 9: الفعل المضارع

هكذا علَّمتني (الأفعال) في اللغة العربية! الأفعال: ماض ومضارع وأمر .ذ/المصطفى مسالي.

الحلقة 10: فعل الأمر/المستقبل

هكذا علَّمتني (الأفعال) في اللغة العربية! الأفعال: ماض ومضارع وأمر. ذ/ المصطفى مسالي

الحلقة11: الفعل ودلالاته

هكذا علَّمتني (الأفعال) في اللغة العربية! الأفعال: ماض ومضارع وأمر. ذ/ المصطفى مسالي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.