منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الحلقة 4: معارف ونكرات

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية!  ذ/المصطفى مسالي

0

 

  • تعلمت أن الأسماء معارف ونكرات، والناس معارف ومعادن، ومعاول ونكرات، والمعارف جمع معرفة، والمعرفة نقيض النكرة، والمعرفة العلم؛ فكل علم معرفة؛ وكل معرفة علم؛ والمعرفة عكوف العبد على باب الحق بجميل إقباله، وصدق أحواله؛ وانقطاعه عن هواجس نفسه، والمعرفة توجب السكينة، فمن ازدادت معرفته ازدادت سكينته، والمعرفة صحبة العارف ومعاشرته، وصحبة العارف كصحبة الله تعالى يحتملُكَ ويحلُم عنك، تخلقا بأخلاق الله تعالى كما قال ذو النون المصري رحمه الله، والمعرفة توجب المحبة والرحمة؛ والمعرفة عبد ذاهب عن نفسه، متصل بذكر ربه؛ ليله ليل تبتل ونهاره نهار سبح ومدافعة ومثافنة للباطل وأهله، وبمقدار أجنبية العبد عن نفسه تحصل معرفته بربه.
  • تعلمت أن الأسماء معارف، ولذلك أُمرت أن أستكثر من معارف الآخرة؛ فعن وهب بن منبه عن طاووس عن أنس بن مالك قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لعلي ابن أبي طالب: “يا علي استكثر من المعارف من المؤمنين، فكم من معرفة في الدنيا بركة في الآخرة”. فمضى علي فأقام حينا لا يلقى أحدا إلا اتخذه للآخرة. ثم جاء بعد ذلك، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ما فعلت فيما أمرتك به؟” قال: قد فعلت يا رسول الله. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: “اذهب فابل أخبارهم” فذهب ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم وهو منكس رأسه. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبتسم: “ما أحسب يا علي ثبت معك إلا أبناء الآخرة” فقال له علي: لا والذي بعثك بالحق. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الأخلاء يومئذ بعضهم لبعض عدو إلا المتقين .

ولله در الشاعر إذ يقول:

أنت في الناس تقاس*** بالذي اخترت خليلاً

فاصحب الأخيار تعـلو*** وتـــنل ذكــرًا جميلاً

 

المزيد من المشاركات
1 من 117
  • علمتني الأسماء أن الناس معادن: خيارهم في الجاهلية خيارهم في الإسلام إذا فقهوا، وإنما تنقض عرى الإسلام إذا نشأ في الإسلام جيل لم يعرف الجاهلية؛ والمعدن: هو الشيء المستقر في الأرض، والمعادن منها النفيس ومنها الخسيس وكذلك الناس معادن، فمن الناس من معدنه نفيس، ومن الناس من معدنه خسيس. والنفاسة والخسة في معادن الناس، بحسب ما معهم من التقوى والدين والخوف من الله، والالتزام بأحكام الإسلام، وبما اتصفوا به من محاسن الأخلاق، وكرائم الفضائل من العفة والحلم والمروءة، ومن قال بأن الناس هلكوا فهو أهلكهم؛ وأنت يا مسكين: ما شأنك بالناس والعالم؟ يا هذا، ليس لمصباح الطريق أن يقول: إن الطريق مظلم إنما قوله إذا أراد كلاماً أن يقول: هأنذا مضيء. رحم الله الرافعي.
  • علمتني الأسماء أن أحذر كل نكرة؛ خاوي الوفاض، مشوب القلب والفكر، ومن ذي تخليط…قاتم الأعماق، خاوي المخترق مشتبه الأعلام، لمّاع الخَفق؛ دخيلة نفسه داكنة، يهيم على نفسه، مكبا على وجهه، لا تسعفه علامة أو دلالة، يعد وعودا جميلة لمّاعة لكنها لا تستقر؛ كثير الذكاء قليل العقل؛ إمّعة غريق وتائه لا تبدو له طريق؛ وهل يستوي العطّار ونافخ الكير .
  • علمتني الأسماء أن أتأمل وآخذ العبرة في زمن الهبوط، وصعود النكرات، وبيع النفس والتذلل والتدسيس وتسلط الأدعياء، إذ النفرة الجماعية واجبة وهي الحاسمة.
  • علمتني الأسماء أن أحذر كل نفس هدامة؛ غير مشتاقة ولا تواقة؛ وأن لا أقربن من ليس ذا أشواق؛ وبعض الأسماء والنفوس والعناصر معاول؛ لا تخغي سيفها في قُراب، بل هو جاهز، ولا تلجأ سهامها إلى جعبة، بل وتر قوسها مشدود، من أهلها من تستفزه كلمة فينسى الفضل، ويخرج إلى عدوان، ويجرد أصحابه من كل فضل، كأن لم تكن بينه وبينهم مودة وخبز وملح، ومن أهلها صاحب بسْمَة الثغر والحزازات تحته ! نبني فنعلو، ويسفل، فيهدم، فيتساقط، فيهوي.

                                                                                                                                                                                                                (يتبع)

الحلقة 1:ألف الإلباس

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل -ذ.المصطفى مسالي

الحلقة 2: واو الوسواس

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل-المصطفى مسالي

الحلقة 3: ياء اليأس

هكذا علَّمتني (الأسماء) في اللغة العربية! الأسماء: صحيح ومعتل- المصطفى مسالي

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.