قضاء حوائج الناس

قبسات من شعب الإيمان

قضاء حوائج الناس

الإحسان مرتبة في الدين ودرجة في التقوى والتقرب إلى الله تعالى، وللإحسان صور عملية جليلة، يقتفي أثرها السالك لله تعالى المحب له، ولعل أعظم هذه الصور، السعي في قضاء حوائج الناس، حبا في الله، وشفقة على خلقه.

 ولما كان المحسن همه خدمة عباد الله، كان جزاؤه من جنس عمله، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: “مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُؤْمِنٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا نَفَّسَ اللهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ، وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ يَسَّرَ اللهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، وَاللهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ، وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الْجَنَّةِ، وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللهِ، يَتْلُونَ كِتَابَ اللهِ، وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ؛ إِلَّا نَزَلَتْ عَلَيْهِمِ السَّكِينَةُ، وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ، وَحَفَّتْهُمُ الْمَلَائِكَةُ، وَذَكَرَهُمُ اللهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ، وَمَنْ بَطَّأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ”[1].

 وعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: “المُسْلِمُ أَخُو المُسْلِمِ لَا يَظْلِمُهُ وَلَا يُسْلِمُه[2]، وَمَنْ كَانَ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ اللَّهُ فِي حَاجَتِهِ، وَمَنْ فَرَّجَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً، فَرَّجَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرُبَاتِ يَوْمِ القِيَامَةِ، وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِمًا سَتَرَهُ اللَّهُ يَوْمَ القِيَامَةِ”[3].

وما يزال الله سبحانه وتعالى في عون عبده ما دام هذا الإنسان في خدمة أخيه، فعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ، عَنْ رَسُولِ اللهِ ﷺ قَالَ: “لَا يَزَالُ اللهُ فِي حَاجَةِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي حَاجَةِ أَخِيهِ”[4].

ولعظم الصدقة في ديننا الحنيف، وما لها من فضل ومثوبة في الدنيا والآخرة، جعل صلى الله عليه وسلم الساعي في خدمة الآخرين سعيه صدقة له، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: ” تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ، وَأَمْرُكَ بِالمَعْرُوفِ وَنَهْيُكَ عَنِ المُنْكَرِ صَدَقَةٌ، وَإِرْشَادُكَ الرَّجُلَ فِي أَرْضِ الضَّلَالِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَبَصَرُكَ لِلرَّجُلِ الرَّدِيءِ البَصَرِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِمَاطَتُكَ الحَجَرَ وَالشَّوْكَةَ وَالعَظْمَ عَنِ الطَّرِيقِ لَكَ صَدَقَةٌ، وَإِفْرَاغُكَ مِنْ دَلْوِكَ فِي دَلْوِ أَخِيكَ لَكَ صَدَقَةٌ”[5].

فأن تمشي أيها المؤمن في حاجة إنسان غيرك حتى تثبتها له، خير لك من اعتكاف عشر سنين، وما أدراك ما الاعتكاف، عن ابن عباس  رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنِ النَّبِيِّ ﷺ قَالَ: «مَنْ مَشَى فِي حَاجَةِ أَخِيهِ كَانَ خَيْرًا لَهُ مِنَ اعْتِكَافِ عَشْرِ سِنِينَ، وَمَنِ اعْتَكَفَ يَوْمًا ابْتِغَاءَ وَجْهِ اللَّهِ جَعَلَ اللَّهُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ النَّارِ ثَلَاثَ خَنَادِقَ، كُلُّ خَنْدَقٍ أَبَعْدُ مِمَّا بَيْنَ الْخافِقَيْنِ[6][7]

وقد كان حكيم بن حزام أحد الصالحين يحزن على اليوم الذي لا يجد فيه محتاجاً ليقضي له حاجته فيقول: «ما أصبحت وليس ببابي صاحب حاجة إلا علمت أنها من المصائب التي أسأل الله الأجر عليها”.

هكذا يوجه ويربي الإسلام بتعاليمه المسلمين ليكونوا ركائز لبعضهم البعض، ويحث المسلم منهم أن يسارع إلى كل معروف يصلح به قلبه ويقيمه على طريق سيره إلى الله تعالى.

والحمد لله رب العالمين

[1]  أخرجه مسلم، كتاب الذكر والدعاء والتوبة والاستغفار، باب فضل الاجتماع على تلاوة القرآن وعلى الذكر، رقم: 2699.

[2]  لا يترك نصرته ومعونته

[3]  أخرجه البخاري، كتاب المظالم والغصب، باب لا يظلم المسلم ولا يسلمه، رقم: 2442، واللفظ له. ومسلم، كتاب البر والصلة والآداب، باب تحريم الظلم، رقم: 2580.

[4]  أخرجه الطبراني في الكبير، رقم: 4801، قال الهيثمي: «رجاله ثقات»، 8/193، رقم: 13724.

5 أخرجه الترمذي، كتاب البر والصلة، باب ما جاء في صنائع المعروف، رقم: 1956، واللفظ له.  وابن حبان كتاب البر والإحسان، باب الجار، ذكر بيان الصدقة للمرء،بإرشاد الضال وهداية غير البصير،رقم 529، وهو حديث صحيح.

[6]  ما بين المشرق والمغرب، أو ما بين السماء والأرض.

[7]  أخرجه الطبراني في الأوسط، رقم: 7326، قال الهيثمي في مجمع الزوائد: «رواه الطبراني في الأوسط وإسناده جيد»، 8/192، رقم: 13716.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock
%d مدونون معجبون بهذه: