منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

عشر وسائل تكنولوجية للتعلم عن بعد ـ خواطر في زمن الكورونا (4)

د. ابتسام زاروق

0

 أصبح التعلم عن بعد واقعا مفروضا علينا في هذا الزمان، خاصة مع ظروف الحجر الصحي التي يمر بها نصف سكان الأرض بسبب جائحة كورونا. لذلك وجبت الإحاطة بأهم الوسائل التكنولوجية التي تسهل هذه العملية. الهدف من هذا المقال هو عرض بعض المواقع والتطبيقات التي تتيح عملية التعليم عن بعد، والتي تتميز بكونها مجانية وسهلة الاستخدام. لن يتسع المجال في هذه الورقة سوى للتعريف بكل وسيلة وتحديد الهدف من استخدامها، دون التطرق لكيفية استعمالها بالتفصيل. لذلك المرجو من القارئ المهتم باستعمال تطبيق معين أن يبحث في الانترنت عن دليل استخدامه (tutoriel) وسيجده بسهولة وخلال ثوان معدودة.

الوسائل التي تتيح اختيار الوقت الملائم للجميع للمشاركة في عملية تعلمية عن بعد : Framadate.org و Doodle.com

لبرمجة لقاء مباشر عبر الأنترنت يلقي فيه الأستاذ درسا لمجموعة من المستفيدين تلامذة كانوا أو طلبة، أو لبرمجة اجتماع معين يجب تحديد وقت يلائم الجميع، لذلك يفضل استعمال مواقع لبرمجة المواعيد تسمح بربح الكثير من الوقت وتمكن من التذكير الاوتوماتيكي للمشاركين بالموعد المبرمج. يكفي أن يقوم شخص ما، الأستاذ مثلا باقتراح مواعيد معينة لعرض درس ما، وارسال رابط عبر الإيميل لجميع المعنيين الذين سيقومون باختيار الوقت المناسب لهم وسيرى كل شخص الأوقات التي اختارها الأخرين، والوقت الذي تم تحديده من طرف الأغلبية. برمجة المواعيد بهذه الطريقة يمكن أن تتم لمواد مختلفة مثلا، وهكذا يتلافى الأساتذة والتلاميذ المشاكل التي تنتج عن برمجة مجموعة من المواد التي يتم تدريسها عن بعد في نفس الوقت.

مثال عن جدول لبرمجة موعد مناسب عبر doodle.com

المزيد من المشاركات
1 من 36

v  الوسائل التي تتيح شرح الدرس بشكل مباشر:Zoom.us  و Google hangouts meet

من الوسائل التي تتيح للأستاذ اللقاء المباشر مع المتعلمين وعرض درسه وتلقي الأسئلة والإجابة عنها المواقع التي تقدم خدمة “المؤتمر فيديو” (video conference ).

يقوم الأستاذ بعد برمجة موعد اللقاء بارسال رابط عبر الأيميل للمشاركين. هذا الرابط يمكن المتعلمين من الولوج للقاء المباشر الذي سيتم فيه استعمال كاميرا الحاسوب ليعرض الأستاذ درسه المعد مسبقا في حاسوبه على شكل باور باونت (power point) أو وورد (word) أو بدف (PDF)، أو مهما كان نوعه، فهذه المواقع تسمح للأستاذ بعرض شاشة حاسوبه وإرفاق ما يعرضه بالشرح، وكأنه يقوم في القسم بشرح ما يوجد على السبورة. هذه المواقع تسمح بعرض صور المتعلمين، وتسمح لهم بالتدخل كتابة أو عبر الميكرو في أي وقت لطرح الأسئلة والنقاش.

v  الوسائل التي تتيح تسجيل الدرس على شكل فيديو  Webineria و Camtasia

 

هذه التطبيقات تسمح بعد تحميلها على الحاسوب بتسجيل شاشة العرض التي تتضمن الدرس وإرفاقها بصوت الأستاذ وهو يشرح ما هو معروض، لإعداد فيديو يمكن للأستاذ فيما بعد إرساله للمتعلمين أو وضعه على قناته عبر اليوتيوب Youtube، أو على حسابه في وسائل التواصل الإجتماعي.

 

مقالات أخرى للكاتب
1 من 3

v  الوسائل التي تتيح مشاركة الوثائق مهما كانت طبيعتها مع المتعلمين            Google class room  و Google drive

يكفي أن يتوفر الأستاذ على إيميل في Gmail ليحصل على مساحة تخزين في الأنترنت تسمى Google drive تسمح له بتخزين الدروس والفيديوهات والكتب التي يتعدى حجمها Mo25 والتي لا يمكن إرسالها عبر الإيميل. يمكن مشاركة هذه الوثائق مع المتعلمين عبر إرسال إيميل يتضمن رابط يسمح لهم بالوصول للوثيقة وتحميلها مباشرة من google drive.

كما يمكن للأستاذ فتح حساب على google class room وإضافة الطلبة عبر إدراج بريدهم الإلكتروني ليتمكن من الحصول على مساحة تشاركية تفاعلية مع المتعلمين تمكن من إدراج كل الوثائق التعليمية من دروس وامتحانات ومراجع وتمكن المتعلمين من ارسال ملاحظاتهم وأسئلتهم والتفاعل مع الأستاذ ومع بعضهم البعض.

v  الوسائل التي تتيح إنجاز الفروض والامتحانات عن بعد:Google forms و kahoot.com

هذه المواقع تسمح بإنجاز الامتحانات والفروض خاصة على شكل أسئلة متعددة الإجابة (QCM). يتم ارسال الامتحان إلى المتعلمين عبر رابط، وتسجل أجوبتهم وترسل إلى الأستاذ فورا بعد انتهاء كل متعلم من كل الأسئلة. الجميل في الأمر أن الأستاذ لا يحتاج إلى تصحيح هذه الامتحانات، لأن التصحيح يتم بشكل أتوماتيكي من طرف الموقع بعدما يكون الأستاذ قد حدد وقت صياغة الامتحان الأجوبة الصحيحة. وبذلك يزول عبئ التصحيح عن كاهل الأستاذ ويضمن المتعلم الاطلاع على تصحيح أجوبته وعلى العلامة التي تحصل عليها مباشرة بعد الانتهاء من الامتحان.   

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.