منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

فَصْلٌ في التناقُضِ (Contradictiory)

0

التناقض لغة: يقال “تناقضَ الحبلُ: انتقض، انحلّ وانفّك بعد إحكامه، و”تناقض الوضوءُ: إذا فسَد”، وفي لسان العرب: “النَّقْضُ إِفْسادُ ما أَبْرَمْتَ من عَقْدٍ أَو بِناء”، وفي الصحاح “النَّقْضُ نَقْضُ البِناء والحَبْلِ والعَهْدِ غيره النقْضُ ضِدُّ الإِبْرام”.

وعند المناطقة التناقض هو تقابلٌ بين قضية كلية وقضية جزئية، إحداهما موجبة والأخرى سالبة. ولا يجتمع فيهما معا الصدق ولا الكذب، بحيث إذا صدقت إحداهما كذبت الأخرى بالضرورة، وإذا كذبت إحداهما صدقت الأخرى بالضرورة. وفي مربع التقابل يقع التناقض بين الكلية الموجبة والجزئية السالبة، كما يقع بين الكلية السالبة والجزئية الموجبة.

وللقضايا أحكام، منها التناقض ومنها العكس، والعكس نوعان: عكس المستوي وعكس النقيض.

62  تَـنَاقُضٌ خُلْفُ القَضِيَّـتـيْنِ فِـي ==== كَـيْفٍ وَصِدْقُ واحِدٍ أَمْرٌ قُـفِي

والتناقض اصطلاحا هو اختلاف القضيتين كما وكيفاً، اختلافا يقتضي لزوما صدق إحداهما كذب الأخرى. ولا يجوز صدقهما معا ولا كذبهما معا. والاختلاف في الكمِّ وحده ليس تناقضا. ولا يكون التناقض بين قضيتين اختلفتا في الموضوع أو اختلفتا في المحمول، أي لا يتحقق التناقض بين قضيتين إلا إذا اشتركتا في وحدة الموضوع ووحدة المحمول، وتناقضتا في الكيف، بحيث إذا كانت إحداهما موجبة فيجب أن تكون الأخرى سالبة بالضرورة، مثل قولنا: “سعيد صائم” و”سعيد ليس صائما” فهما قضيتان متناقضتان، لا تصدقان معا ولا تكذبان معا.

المزيد من المشاركات
1 من 22

ويذكر المناطقة القدامى أن شروط التناقض هي: الاتحاد في ثماني وحدات وهي:

– اتحاد في الموضوع إن كانتا حمليتين، وفي المقدم إن كانتا شرطيتين، مثل قولنا: هارون كاتب- هارون غير كاتب

– اتحاد في المحمول إن كانتا حمليتين، وفي التالي إن كانتا شرطيتين، مثل قولنا: فاطمة مجتهدة- فاطمة غير مجتهدة

– اتحاد في الزمان، مثل قولنا: سعيد حضر الآن — سعيد لم يحضر الآن

– اتحاد في المكان، مثل قولنا: محمد دخل المسجد — محمد لم يدخل المسجد

– اتحاد في القوة والفعل، مثل قولنا: سعاد أكلت السمك — سعاد لم تأكل السمك

– اتحاد في الكل والجزء، مثل قولنا: زيد إنسان بالكل — زيد غير إنسان بالكل

مقالات أخرى للكاتب
1 من 7

– اتحاد في الشرط، مثل قولنا: البالغ مسؤول بعقله — البالغ غير مسؤول بعقله

– اتحاد في الإضافة، مثل قولنا: مريم عارفة بالمنطق — مريم غير عارفة بالمنطق.

63  فَإِنْ تَكُنْ شَخْـصِيَّةً أَوْ مُـهْـمَـلَـةْ ==== فَـنَـقْضُها بـِالْـكَـيْفِ أَنْ تُـبَدِّ لَـهْ

القضية الشخصية: نستخرج نقيضها بتبديل كيفها: خالد مجتهد — خالد ليس بمجتهد

القضية المُهملة:  نستخرج نقيضها بتبديل كيفها أيضا، مثل قولنا: المغاربة فنانون— المغاربة ليسوا فنانين


64  وَإِنْ تكُنْ مَحْصُورَةً بالسُّورِ ==== فَانْـقُضْ بِـضِدِّ سُورِها المَذْكُورِ

65  فَإِنْ تَكُنْ مُوجبَـةً كُلِّـيَّـةْ ==== نقِيضُها سَالِبَةٌ جُزْئِـيَّـــةْ

القضية المسورة نستخرج نقيضها بضد سورها بعد تبديل كيفها: 

مثال 1: كل الأتراك مسلمون (قضية موجبة كلية) وبعض الأتراك غير مسلمين (قضية سالبة جزئية). فنقيض الكلية الموجبة هو الجزئية السالبة. 

مثال 2:  كل سكان مدينتنا كرماء، نقيضها: بعض سكان مدينتنا ليسوا كرماء.
66 وَإِنْ تَكُنْ سَالِبةً كُلِّيَّـةْ ==== نَـقِيضُها مُوجبَـة ٌجُزْئـيَّـةْ
نقيض الكلية السالبة هو الجزئية الموجبة.

ومثاله: لا أحد من المصريين يهودي (كلية سالبة)، نقيضها: بعض المصريين يهود (جزئية موجبة).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.