منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

خصال المنافق

خصال المنافق/ رحمونة غلوش

0

خصال المنافق

بقلم: رحمونة غلوش

 

1 – نص الحديث:  

عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أربع من كن فيه كان منافقا ’ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : اذا حدث كذب، واذا وعد أخلف، واذا خاصم فجر، و اذا عاهد غدر.”  اخرجاه البخاري ومسلم

2 – طرق الحديث الأخرى

وفي رواية أخرى لمسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” آية المنافق ثلاث اذا حدث كذب، واذا وعد أخلف، واذا ائتمن خان “

جاء هنا بعبارة: ” آية المنافق ثلاث” وزاد في رواية ” وان صلى وصام وزعم أنه مسلم”

وفي رواية أخرى له أيضا ” من علامات المنافق ثلاث ” اذا حدث كذب، واذا وعد أخلف، واذا ائتمن خان “

بدل آية جاءت كلمة علامات.

وفي رواية مسلم كذلك عن عبد الله بن عمرو قال:” أربع من كن فيه كان منافقا خالصا ، ومن كانت فيه خلة منهن كانت فيه خلة من

نفاق حتى يدعها: اذا حدث كذب، واذا عاهد غدر، واذا وعد أخلف، واذا خاصم فجر “

فجاءت “خلة ” بدل خصلة

3 – تخريج الحديث وراويه

– الراوي: عبد الله بن عمرو بن العاصي

– المحدث: مسلم

– المصدر صحيح مسلم

– السند: الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو بن العاصي

4 – موضوع الحديث وسبب وروده

– موضوع الحديث:

خصال المنافق

– سبب وروده:

ما حكى الخطابي رحمه الله أن الحديث ورد في رجل بعينه منافق، وكان النبيء عليه السلام لا يواجههم بصريح القول فيقول: فلان منافق، وانما كان يشير إشارة كقوله “ما بال أقوام يفعلون كذا ؟ ” .

5 – ذكر آيات قرآنية وأحاديث نبوية لها ارتباط بنص الحديث:

ءايات قرآنية:

 – قال تعالى:  ” وما وجدنا لأكثرهم من عهد، وإن وجدنا أكثرهم لفاسقين ” سورة الأعراف : 102

 – قال تعالى: ” ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا ”  سورة الاسراء: 36

 – قال تعالى:” إذا جاءك المنافقون قالوا نشهد إنك لرسول الله والله يعلم إنك لرسوله، والله يشهد إن المنافقين لكاذبون ” سورة المنافقون : 1

– قال تعالى ” ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام ” “البقرة”

أحاديث نبوية :

– عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كفى بالمرء كذبا أن يحدث بكل ماسمع ” رواه مسلم

فعن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أن النبيء صلى الله عليه وسلم قال ” ان كذبا علي ليس ككذب على أحد ، من كذب علي متعمدا

فليتبوأ مقعده من النار ” رواه البخاري ومسلم

– عن ابن عمر رضي الله عنه، عن النبيء صلى الله عليه وسلم قال: ” مثل المنافق كمثل الشاة العائرة بين الغنمين، تعير الى هذه مرة

والى هذه مرة.” رواه مسلم .

6 – شرح لمفردات الحديث :

المنافق: في اللغة العربية هو إظهار الانسان غير ما يبطن ، وأصل الكلمة من النفق الذي تحفره بعض الحيوانات كالأرانب وتجعل له

فتحتين أو أكثر فاذا هاجمها عدوها ليفترسها خرجت من الجهة الأخرى

خصلة: خصل، الخصلة الفضيلة والرذيلة تكون في الانسان وقد غلب الفضيلة

وخصلة من النفاق أي شعبة من شعب النفاق وجزء منه أو حالة من حالاته.

أخلف وعده: نقضه، أخل به، لم يبر به، لم يف به.

خاصم: نازعه وجادله وغلبه بالحجة

  فجر : يكذب ويدعي ما ليس له وينكر ما لا عليه . والفجور : الكذب والغدر وما أشبه ذلك .

7 – الدروس والعبر: 

يستفاذ من الحديث الدروس التالية :

– الحذر من الصفات الرذيلة واجتنابها وإعلان التوبة

– لا ينال المسلم شرف وصف عقيدته بالصحة وايمانه بالصدق الا اذا طابق سلوكه لما في قلبه.

– مكارم الأخلاق من معايير ومقايس التفريق بين المؤمنين .

– حسن الخلق سلوك وتطبيق وممارسة.

– السلوك المنحرف المعوج يلحق أضرار بالفرد والجماعة .

– الصحبة الصالحة تساعد على الاستقامة والترقي في مدارج الإيمان.

8 – وضع الحديث في الإطار الشامل للمنهاج النبوي:

“إعلان التوبة استقلال، وتحد للضغوط الاجتماعية وانسلاخ من الولاء لغير الله ورسوله وقرأنه وشريعته وأول خطوات التوبة الخروج من دائرة النفاق” تنوير المؤمنات ج 1.

الصدق خصلة ايمانية:

يقول الأستاذ عبد السلام ياسين رحمه الله “النفاق بشعبه وأهمها الكذب في الحديث، واخلاف الوعد، وخيانة الأمانة، والفجور في الخصام. فاختبار الوارد يكون على هذه الأربعة حتى نطمئن انه خرج من دائرة النفاق. وليس العمل الإسلامي الجهادي كالعمل الحزبي السياسي هذا في أقوى أشكاله – وهو التنظيم الشيوعي – انضباط حديدي على فكر موحد وقيادة مطاعة، وداك التزام كلي بأمر الله وأمر رسوله. وبمحبتهما ومحبة المؤمنين، وبتلقي تربية شاملة تعيد صياغة الشخصية روحيا وفكريا وعمليا، وبالانتظام الجهادي بالشورى والطاعة فمتى فرط جند الله في الالتزام بشرعه ، متى دخلتهم العناصر المنافقة ، متى كان في تربيتهم وتنظيمهم ما ينافي الصدق نزلوا الى مستوى أعدائهم وخصومهم وتخلف عنهم نصر الله .” المنهاج النبوي

محاسبة النفس هو الشفاء التام :

الإخلاص لا يتم الا بالصدق فيه ، والصبر عليه والصدق لا يتم الا بالاخلاص فيه والمداومة عليه. ومن الدقة في محاسبة النفس والرجوع عليها ومحاصرتها على دروب النفاق والرياء تعرف قيمة الرجال أعظم الرجال بعد الأنبياء صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وهاهو سيدنا عمر رضي الله عنه يسر الى حديفة بن اليمان صاحب سر رسول الله – الذي علمه المصطفى أسماء المنافقين – مخاوفه من محاسبته لنفسه، فيقول: ” يا أخي يا حذيفة بالله عليك هل أنا من المنافقين؟ ” .

هذا التدقيق على النفس هو عكس الرياء، هو اخلاص الإخلاص، هو الشفاء التام من النفاق والشقاق وسوء الاخلاق، هو أن لا ترى لنفسك مزية، ولا تعترف لها فيما بينك وبين الله بإخلاص.  الاحسان ج 1

9 – التنصيص على متطلبات الحديث على مستوى الفرد والجماعة:

حرص الإسلام على مصلحة الفرد واهتم بحقوقه كلها، ولم يقف عند هذا الحد، بل كذلك حرص أشد ما يكون الحرص على مصالح وحقوق الجماعة، لان الفرد والجماعة عنده شيئان لا ينفصلان كل منهما يكمل الاخر.

على مستوى الفردي:

  • الإقلاع والندم على كل ذنب سالف وعدم العودة اليه في مقتبل العمر.
  • فهم المؤمن أن الدنيا ما خلقت للراحة، وانما هو جهاد شاق وعقبة تقتحم.

على المستوى الجماعي :

. ينبغي أن نربي رجال يكونون مع الحق لا مع الهوى ، والحق القيام بتجميع طاقات المسلمين لا بتبديدها ، والهوى الباطل أن نستعبد الرجال ونربطهم فكرا وحركة بالرجال لا بالصواب .

10 – القيم التي تناولها الحديث:

– الصدق

– الوفاء بالعهد

– أداء الأمانة على حقها

– البر والعفة والطهر والعفو والتسامح والصفح.

11 – أسلوب الحديث ونظمه وبلاغته:

أسلوب سهل ذو جمالية في حسن الخطاب والعبارات

12 – خاتمة وتوصيات:

الاسلام رحمة وبابها للعصاة والغافلين هو التوبة، وتوبة نصوح بشروطها وهي:

– العقد مع الله أننا رجعنا اليه نادمين.

– الاقلاع عما كنا فيه من الفواحش والعصيان وترك الإصرار بعد رد المظالم الى أهلها

وقد جاء في حديث مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” يأيها الناس توبوا الى الله فاني أتوب في اليوم اليه مائة مرة”

وخير ما نتواصى به أن الدنيا قنطرة ودار بلاء وامتحان ، تتزين لتفتن الناس ، فيستمد المؤمنون القدرة على مقاومتها من ايمانهم بأن بعد الموت سؤالا وبعثا وحسابا وجزاء  

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.