منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

” القراءات المعاصرة للقران الكريم مساءلة نقدية لمشروع الجابري”

0
اشترك في النشرة البريدية

صدر للأكاديمي المغربي المتخصص في الفكر الإسلامي الدكتور محمد الناسك، كتاب حمل عنوان ” القراءات المعاصرة للقران الكريم مساءلة نقدية لمشروع الجابري”. في شهر دجنبر الماضي، عن مركز ابن غازي للأبحاث والدراسات الاستراتيجية، مطبعة دار نشر المعرفة.

الكتاب جاء للرد على الدكتور محمد عابد الجابري، الذي تعرض في مشروعه الأخير لجملة من القضايا القرآنية التي تتعلق بعلوم القرآن والتفسير.

وقد جاء في تقديم مدير مركز ابن غازي – الدكتور ادريس مقبول – بيان لقيمة الكاتب وأهمية الكتاب بقوله: في هذا الكتاب الذي نسعد بتقديمه اليوم للدكتور محمد الناسك، يفتح الباحث ورشا لمساءلة أوليات وأدوات ومواقف مشروع الجابري في إعادة قراءته لتاريخ القرآن الكريم، متتبعا أصل الأقوال ومستندها في تاريخ الأفكار ومجتهدا في مناقشتها ونقدها بما يمتلكه من معرفة في علوم القرآن واختصاص في علوم الشريعة وتمكن من مناهج النقد الديني..

هذا الكتاب هو نموذج لنقد النقد الذي تحدث عنه الجابري نفسه وتحدث عن أهميته ولكنه لم يمارسه، فانشغل بالنقد وتوقف عند حدوده.. لقد اهتم الجابري – رحمه الله – بعملية نقد التراث ونقد تاريخ القرآن الكريم على اعتبار أن هذا النقد ضرورة ملحة يستدعيها الدخول إلى العصر الحديث بوعي وقوة، ومثلما ألح الجابري على النقد واعتبره سلاحا، لكنه ألح في الوقت ذاته على نقد هذا السلاح، أي تعريض النقد ذاته للنقد في عملية لولبية، يقول:” نعم لا بد من سلاح النقد، ولكن لا بد.. من نقد السلاح”، وهي مسألة كما ذكرنا تأخذ حظها من انشغال الجابري [ أي نقد النقد ].

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.