منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

إصدار جديد: كتاب: “الإنارة في فقه الطهارة” للباحث الدكتور محمد جعواني، تقديم الأستاذ الدكتور عبد العظيم صغيري

الدكتور محمد جعواني

0

إصدار جديد: كتاب : “الإنارة في فقه الطهارة” للباحث الدكتور محمد جعواني،

تقديم الأستاذ الدكتور عبد العظيم صغيري

 

أصدر مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) ضمن سلسلة: دراسات، رقم: 38، برسم سنة: 2022 كتابا تحت عنوان: “الإنارة في فقه الطهارة” للباحث الدكتور محمد جعواني، بتقديم الأستاذ الدكتور عبد العظيم صغيري، من دار الحديث الحسنية، جامعة القرويين، الرباط.

 

يمكنكم الاطلاع على الكتاب أو تحميله من الرابط التالي:

كتاب : “الإنارة في فقه الطهارة” للباحث الدكتور محمد جعواني، تقديم الأستاذ الدكتور عبد العظيم صغيري

 

توخى هذا الكتاب تناول قضايا الفقه ومسائله، مع مراعاة مُستجدات الزمان وما يَحْدُث للناس من أقضية ونوازل. واقتصر على مبحث الطهارة تعريفا، وأقساما، وأحكاما. وتم التقديم له بمدخل بسط المبادئ العشرة الأساسية التي يجب على طالب الفقه معرفتها وإتقانها.

وحرص المؤلف في تناول المسائل الفقهية على بيان الرأي المالكي في المسألة أولا، ثم ذكر الآراء الفقهية الأخرى، مع إيراد أدلة كل فريق، منتهيا إلى الرأي الراجح إن أمكن، بعبارة يغلب عليها الوضوح وبساطة الأسلوب.

افتتح الكتاب بتقديم، ثم مقدمة، فمدخل، خصص لمبادئ علم الفقه: حَدُّه (تعريف علم الفقه)، وموضوعه، وثمرته (فائدته)، وفضله، ونسبته، وواضعه، واسمه، واستمداده، وحكم الشارع فيه، ومسائله.

وبعد ذلك، انتقل الباحث إلى بسط أحكام الطهارة، على مستوى مفهومها، وأقسامها (طهارة الخبث، والأعيان النجسة)، ثم أحكام الحيض والنفاس، وبم تطهر النجاسات (وسائل التطهير)؟ وآداب قضاء الحاجة وسنن الفطرة، وطهارة الحدث، من حيث أقسامها وأقسام المياه، ثم الطهارة الصغرى: الوضوء (تعريفه، وحكمه، وشروطه، وفرائضه، وسننه، وفضائله، ونواقضه)، بالإضافة إلى التمييز بين الأحداث والأسباب، فأحكام المسح على الخفين، وأحكام الطهارة الكبرى: الغسل (تعريفه، وموجباته، وفرائضه، وسننه، ومندوباته، وصفته)، وأحكام التيمم، وأخيرا حكم المسح على الجبيرة.

وذيل الباحث كتابه بخاتمة وفهرس المظان التي اعتمدها.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.