منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

هذا الدعاء (اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه ) باطل ولا أصل له !!

0

دعاء باطل و مخالف لأصل الإسلام ولسنة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ولا أدري كيف انتشر عند الكثير؟ وهو قولهم ” اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه ”
كالذي يدعو ويقول ” اللهم إني لا أسألك الشفاء من مرضي ولكني أسألك اللطف في استمرار هذا المرض ” ؟!
والأصل في ديننا أننا ندعو الله قطعا بكل يقين وبدون تردد كما في دعاء سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام ” اللهم اذهب البأس رب الناس اشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك شفاء لا يغادر سقما ” . فانظر كيف يؤكد الحبيب عليه الصلاة والسلام ” لا يغادر سقما ”
وفي الحديث الصحيح ” لا يرد القضاء إلا الدعاء ” وفي رواية أخرى ” لا يرد القدر إلا الدعاء ولا يزيد في العمر إلا البر ، وإن الرجل ليحرم الرزق بالذنب يذنبه “.

و عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” لا يقولن أحدكم: اللهم اغفر لي إن شئت، اللهم ارحمني إن شئت، ليعزم في الدعاء، فإنه لا مكره له “. متفق عليه.
وفي رواية: ” وليعظم الرغبة، فإن الله لا يتعاظمه شيء.”

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : لا ينفع الحذر من القدر، ولكن الله يمحو بالدعاء ما شاء من القدر، وقال أيضاً: الدعاء يدفع القدر.
وكان عمر رضي الله عنه يطوف بالبيت وهو يبكي ويقول: اللهم إن كنت كتبتني في أهل السعادة فأثبتني فيها، وإن كنت كتبتني في أهل الشقاوة والذنب فامحني، وأثبتني في أهل السعادة والمغفرة، فإنك تمحو ما تشاء وتثبت وعندك أم الكتاب.

والحمد لله رب العالمين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.