منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

تعريف بكتاب: الأصولية وخطاب النهايات في الديانات التوحيدية الثلاث -دراسة مقارنة-

0
اشترك في النشرة البريدية

1ـ موضوع الكتاب:

يتناول الكتاب موضوع الأصولية الدينية التي كثر الحديث عنها منذ السبعينات من القرن الماضي وخاصة مع قيام الثورة الإسلامية في إيران. ومنذ ذلك الحين تأسست العديد من المراكز الدولية للبحث ودراسة هذه الظاهرة التي اتخذت بعدا كونيا وشملت حضارات تختلف في أصلها الثقافي مثلما تتباين في مستوى نموها الاقتصادي. كما تناثرت الكتابات هنا وهناك لوصف ظاهرة الأصولية الدينية المنبعثة من موقعها الهامشي الخلفي لتحتل وسط مسرح الأحداث.

كما يتناول الكتاب خطابات نهاية العالم وأحداثه المستقبلية التي أصبحت الشغل الشاغل لكثير من الناس وخاصة الأصوليين منهم، ونتيجة لذلك ظهرت العديد من النبوءات في الديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلامية واحتلت مساحات مهمة في خطاب النهايات بالنسبة للديانات التوحيدية الثلاث.

ويشير الكتاب إلى أن الحديث عن النبوءات حديث قديم جديد ما زال يهيمن على الفكر العقدي لفهم العالم وأحداثه. فكلما مرت المجتمعات بمراحل قاسية وأوضاع اجتماعية صعبة أو محن سياسية احتمت بمخلص ينتشلها مما تعانيه من أوضاع صعبة. وتختلف أحداث نبوءات آخر الزمان وعلامات وقوعها بين الديانات الثلاث، فهي أقرب ما تكون إلى التشابه بين اليهودية والمسيحية وأكثر بعدا في وقائع أحداثها عند المسلمين.

 

كما أن الحضور القوي لمفاهيم ونبوءات آخر الزمان وتبوئها موقعا متميزا في الفكر الديني جعلها تشغل في عصرنا الحاضر حيزا واسعا من فكر بعض كبار رجالات السياسة والدين والعلم وعامة الشعوب الغربية، وخاصة في أمريكا وبريطانيا وكذلك عند الأصوليين اليهود. ولعل ما أفرزته الحضارة من تقدم كبير في مجال الاتصالات وبالأخص شبكة الأنترنت جعلت بمقدور كل باحث الولوج في بحر موادها والإطلاع على المساحة الشاسعة المخصصة لدراسة تلك النبوءات وتحليلها، والتي تصل في أعدادها إلى أرقام مخيفة تعد بعشرات آلاف المواقع. والغريب في الأمر إقبال بعض الناس على تصديق هذه النبوءات وكل ما جاء فيها من أخبار إلى درجة إقدام بعضهم على الانتحار خوفا من معاينة أهوال النهاية ومجابهة ” المصير المحتوم ” .كما أن هذه الأحداث والنبوءات أصبحت مرتعا خصبا للأصوليين المتطرفين في الديانات الثلاث ومعهم بعض الرؤساء اليهود والأمريكيين لإطلاق العنان لمختلف التفسيرات المتعلقة بالنصوص المقدسة وقرب تحقيق هذه النبوءات والأحداث مثل (العودة الثانية للمسيح ـ ظهور ضد المسيح ـ معركة هرمجدون ـ معركة الرب ـ الملحمة الكبرى ـ يأجوج ومأجوج ـ الملك الألفي ـ المهدي المنتظر ـ الخلافة الثانية …). وقد تناول الكتاب كل هذه الأحداث المتعلقة بنهاية العالم ، وحاول الربط بين الأصوليات في الديانات التوحيدية الثلاث وخطاب النهايات المتعلقة بالأحداث السالفة الذكر، وقد تميز طرحه لهذه الأحداث المتعلقة بنهاية العالم :

المزيد من المشاركات
1 من 33

أ ـ عرضه لبعض نبوءات وأحداث آخر الزمان الذي تشترك فيها الديانات التوحيدية الثلاث على شكل ثنائيات تم اختيارها وفق منهجية محددة ونخص بالذكر:

  • “يأجوج ومأجوج” و” الحروب الدينية الأخيرة ” في الديانات التوحيدية الثلاث.
  • “المسيح الدجال” أو ” عدو المسيح” و”المسيح المنتظر” في الديانات التوحيدية الثلاث.
  • “الملك الألفي ” في الديانتين اليهودية والمسيحية و”الخلافة والمهدي المنتظر” في الإسلام.
  • ” النبوءات” و”القدس الشريف” في الديانات التوحيدية الثلاث.

ب ـ كونه أول دراسة تتناول مستقبل الأصوليات الثلاث في اليهودية والمسيحية والإسلام على ضوء نبوءات آخر الزمان وأحداثه.

ج ـ  تقديمه رؤية متكاملة لتجنب الصراع الديني الأصولي الأصولي والتوجه نحو آفاق السلم والسلام العالميين.

 

2ـ خطة البحث في موضوع الكتاب:

 يتكون البحث في موضوع الكتاب من مقدمة وستة فصول وخاتمة:

المقدمة: ذكرت فيها أهمية الموضوع ودواعي اختياره والدراسات السابقة والصعوبات التي واجهت الباحث ومنهجه وأسلوبه وخطته والإشكالية التي يطرحها.

مقالات أخرى للكاتب
1 من 6

الفصل الأول: خصصته للحديث عن الأصولية في الديانات التوحيدية الثلاث من حيث المفهوم لغة واصطلاحا، والملامح العامة التي تميز هذه الأصوليات الدينية موضوع الدراسة، وأخيرا نماذج من فرقها، ويتعلق الأمر أساسا بحركة ” غوش إيمونيم” التي تمثل الأصولية اليهودية، وحركة ” الأغلبية الأخلاقية” التي تمثل الأصولية البروتستانتية الأمريكية، وحركة ” الإخوان المسلمون” التي تمثل الأصولية الإسلامية.

الفصل الثاني: تم التركيز فيه على حدثين من أحداث آخر الزمان وخطاب الأصوليات في الديانات التوحيدية الثلاث لهما. فالحدث الأول يتناول حرب” يأجوج ومأجوج” حيث تمت المقارنة بين الديانات الثلاث في هذا الحدث على مستوى اللفظ ودلالته، وزمن ومكان وقوعه، ووقائعه ونهايته. أما الحدث الثاني فيتمثل في الحروب الدينية الأخيرة، والحديث هنا أساسا على  “معركة غضب الرب” بالنسبة للأصولية اليهودية، و” معركة هرمجدون” بالنسبة للأصولية البروتستانتية الأمريكية، و”الملحمة الكبرى” بالنسبة للأصولية الإسلامية.

الفصل الثالث: تناولت في هذا الفصل حدثين آخرين من أحداث آخر الزمان في الديانات التوحيدية الثلاث وخطاب النهايات فيهما. و الجدث الأول يتعلق بالمسيح الدجال أم عدو المسيح، حيث تمت دراسة هذا الحدث على المستوى اللفظي، والأعمال والخوارق التي سيقوم بها المسيح الدجال، ومكان وزمن ظهوره، وهوية أتباعه. أما الحدث الثاني فيتمثل في العودة الثانية للمسيح أو نزوله في آخر الزمان، حيث تناولته أيضا على المستوى اللفظي، والقصد من عودته أو نزوله، وأيضا ظهور بعض المسحاء الكذبة الذين انتحلوا هويته ولم يفلحوا في ذلك.

الفصل الرابع: تطرقت في هذا الفصل إلى حدثين آخرين من أحداث آخر الزمان تنتظر الأصوليات في الديانات التوحيدية الثلاث تحقيقهما والخطاب الديني المتعلق بهما : الحدث الأول يتمثل في الملك الألفي في الديانتين اليهودية والمسيحية وتضارب آراء الطوائف اليهودية والمسيحية حوله. أما الحدث الثاني فيتعلق الأمر بالخلافة الإسلامية السنية والإمامة الشيعية وعلاقة كل واحد منهما بالمهدي المنتظر السني والمهدي المنتظر الشيعي.

الفصل الخامس: تحدثت في هذا الفصل عن ثلاث قضايا أساسية تتعلق بخطاب النهايات في الأصوليات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلامية : القضية الأولى،و تتعلق بخطاب النهايات في الديانات التوحيدية الثلاث، انطلاقا من سفري ” دانيال” و” حزقيال” بالنسبة للعهد القديم و” رؤيا يوحنا” بالنسبة للعهد الجديد و” وعد الآخرة” الخاص ببني إسرائيل في سورة ” الإسراء” بالنسبة للديانة الإسلامية.

أما القضية الثانية، فتتعلق بالقدس الشريف التي هي مسرح الأحداث والنبوءات في آخر الزمان بالنسبة للديانات الثلاث، حيث تناولت قضية القدس انطلاقا من أهميتها ومآثرها وتراثها وموروثها الديني.

وأخيرا تحدثت عن القضية الثالثة التي هي بلاد الشام وأهميتها في الموروث الديني الإسلامي خاصة.

الفصل السادس:   في هذا الفصل الأخير من البحث تناولت فيه خطاب النهايات  المتمثل أساسا في  هوس النبوءات التوراتية والإنجيلية في الغرب من خلال الكتابة والإعلام والإنترنيت والسينما ، وكذلك قضية تأويل هذه النبوءات وإسقاطاتها السياسية والدينية على السياسة الأمريكية خاصة والغربية عامة.

وأخيرا ختمت البحث بخلاصات ونتائج تمضي  في اتجاه حتمية الصراع الديني التي تدفع باتجاهه الأصوليات الدينية، وكذلك بعض الخطوات العملية لتفادي الصراعات والحروب والتوجه نحو السلام والأمن العالميين.

الخاتمة: خصصتها لأهم الخلاصات والاستنتاجات والتوصيات الخاصة بالبحث.

 

3ـ أهم النتائج والخلاصات:

  • توجد الحركة الأصولية في الديانات الثلاث لكن يتم التركيز على الأصولية الإسلامية المتطرفة فقط لغرض ربط الإسلام بالإرهاب والتطرف، هذا الأخير أصبح مصطلحا فضفاضا يستعمل في الصراعات السياسية والإيديولوجية والطائفية وفي النزاعات الدولية، لكنه دائما يبقى لصيقا بالإسلام وأهله.
  • يتفق الأصوليون في الديانات التوحيدية الثلاث حول حدوث نبوءات وأحداث آخر الزمان مثل: حرب يأجوج ومأجوج، وظهور المسيح الدجال أوضد المسيح، والمسيح المنتظر، والملك الألفي أو الخلافة الثانية. لكنهم يختلفون في وصف هذه الأحداث وطريقة حدوثها.
  • يتفق الأصوليون المسلمون وبعض الأصوليين اليهود والمسيحيين في الاعتقاد بظهور يأجوج ومأجوج في آخر الزمان وخوضهم لحرب وحشية ضد المسيح وأتباعه من المؤمنين، لكنهم اختلفوا حول زمن هذه الحرب ومكانها ووقائعها ونتائجها.
  • يعتقد الأصوليون في الديانات التوحيدية الثلاث كل حسب ديانته بوجود الحرب الدينية الأخيرة والحاسمة، فيطلق عليها في الديانة اليهودية بمعركة “يوم غضب الرب” وفي الديانة المسيحية بمعركة ” هرمجدون « وفي الديانة الإسلامية ب ” الملحمة الكبرى” ، لكنهم اختلفوا حول طبيعتها ومجريات الأحداث فيها والقوى المشاركة فيها ونتائجها.
  • يتفق الأصوليون المسلمون وبعض الأصوليين البروتستانت على أن زمن ظهور المسيح الدجال أو ضد المسيح، سيكون زمن ضيق وحروب وزلازل ورِدة ومجاعات ،كما أنه ستكون له أعمال وخوارق غير مألوفة. لكنهم اختلفوا حول مكان ظهوره ومدة وجوده وطبيعة وهوية أتباعه.
  • تتفق الأصوليات في الديانات التوحيدية الثلاث على ظهور المسيح المنتظر إما عودة ثانية كما يعتقد اليهود والمسيحيون أو نزولا بعدما رفعه الله إليه كما يعتقد المسلمون، لكنهم اختلفوا حول القصد من ظهوره. لكن الأصوليين اليهود والبروتستانت ربطوا هذه العودة الثانية للمسيح بهجرة اليهود إلى فلسطين وإقامة دولة’إسرائيل’.
  • ينتظر الأصوليون البروتستانت وبعض الأصوليين اليهود الزمن “المسيحاني” أو “المشيحاني” ويطلقون عليه اسم “الملك الألفي” الذي سيتميز ـ حسب اعتقادهم بالأمن والعيش الرغيد، واجتماع الناس على الإيمان، وظهور بركات السماء والأرض تحت قيادة السيد المسيح. لكن الأصولية الإسلامية تنتظر زمنا جميلا يسود في الأمن والأمان، وتظهر فيه بركات السماء والأرض، تعتبره الأصولية السنية خلافة ثانية وتعتبره الأصولية الشيعية إمامة معصومة.
  • تنتظر الأصولية الإسلامية بشقيها الشيعي والسني مهديهما المنتظر في آخر الزمان، لكنهم اختلفوا في نسبه وزمن ظهوره، وفي الأعمال التي سيقوم بها ومدة مكوثه في الأرض.
  • تؤمن الأصوليات في الديانات التوحيدية الثلاث بنبوءات آخر الزمان التي تحتل مساحة كبيرة في سفري ” دانيال” و ” حزقيال” بالنسبة للعهد القديم، و” رؤيا يوحنا” بالنسبة للعهد الجديد، ووعد الآخرة الخاص بإسرائيل في “سورة الإسراء” بالنسبة للقرآن الكريم.
  • مدينة القدس حاضرة بقوة في نبوءات وأحداث آخر الزمان، حيث يسود الاعتقاد عند الأصوليين في الديانات التوحيدية الثلاث أنها ستكون مركز الأحداث وعلى أرضها ستدور المعارك والصراعات وبروحها تتعلق النبوءات.
  • ستظل بلاد الشام أيضا حاضرة بقوة في نبوءات وأحداث آخر الزمان بالنسبة للأصولية الإسلامية، فهي عقر دار المسلمين وملاذ الطائفة المنصورة وعلى أرضها ستدور أحداث الملحمة الكبرى الفاصلة.
  • لم يعد هوس النبوءات التوراتية والإنجيلية في الغرب مقتصرا على الأصوليين فقط بل انتقل إلى مجالات أخرى لها تأثير قوي في صناعة الرأي العام. وكان وجود إسرائيل عاملا حاسما في إطلاق الصراع الديني الأصولي والاعتقاد ببداية تحقيق نبوءات وأحداث آخر الزمان.
  • رغم أن كل المحاولات لإسقاط النبوءات التوراتية والإنجيلية والإسلامية على الواقع المعاصر والمتغير لم يكتب لها النجاح، فإن الأصوليين في الديانات الثلاث لازال يراودهم حلم تحقيقها وانتظار استكمال شروطها.

وأخيرا فإن هذا الكتاب قد اجتهدت في جمعه وترتيبه وتقييمه وتفصيله، فما كان فيه من صواب فمن الواحد المنان، وما كان من خطأ فمني وإلي. كما أرجو كل من قرأ هذا الكتاب أو تصفحه أن يدعو لي بحسن الخاتمة، وأن يترحم علي إذا قضيت، ويسأل لي دخول الجنة بغير حساب في أعلى عليين مع النبيئين والصديقين والشهداء والصالحين والحمد لله رب العالمين.

وصلى الله وسلم على أشرف أصفيائه، وسيد رسله وأنبيائه سيدنا محمد وآله وصحبه وكل ناسج على منواله.

 

تصميم الكتاب وغلافه:علي الحسناوي

الناشر:المركز الأكاديمي للأبحاث / العراق  تورنتو  كندا

The Academic Center for Research

CANADA TORONTO

موثق بدار الكتب والوثائق الكندية/ Library and Archives Canada

ISBN ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

website\\http://www.acadcr.com Email: info@acadcr.com

nasseralkab@gmail.com

بيروت  الطبعة الأولى  2020

توزيع : شركة المطبوعات للتوزيع والنشر : بيروت  لبنان 1177-7401

الجناح  شارع زاهية سلمان  مبنى مجموعة تحسين الخياط

Fax: +169-9-903631  Tel:+169-9-903639

Email:tradebooks@all-prints.com Website:www.all-prints.com

عدد الصفحات: 497

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.