منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الحلقة(6): “القيام لما بعده..”

سلسلة التدين المريح-مصطفى شقرون

0
اشترك في النشرة البريدية

بسم الله الرحمن الرحيم (يَا أَيُّهَا الْمُزَّمِّلُ. قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا. نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا. أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا. إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا. إِنَّ نَاشِئَةَ اللَّيْلِ هِيَ أَشَدُّ وَطْئًا وَأَقْوَمُ قِيلًا. إِنَّ لَكَ فِي النَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلًا. وَاذْكُرِ اسْمَ رَبِّكَ وَتَبَتَّلْ إِلَيْهِ تَبْتِيلًا. رَبُّ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ فَاتَّخِذْهُ وَكِيلًا. وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْرًا جَمِيلًا. وَذَرْنِي وَالْمُكَذِّبِينَ أُولِي النَّعْمَةِ وَمَهِّلْهُمْ قَلِيلًا..) (المزمل:1-11).

فرض قيام الليل قبل فرض الصلوات الخمس بأزيد من إحدى عشرة (11) سنة..[1].

ونزلت “المدثر” التى تستنهض المسلمين الأوائل للقيام بالدعوة بعد “المزمل” التي تستحث على قيام الليل..

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ. قُمْ فَأَنْذِرْ. وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ. وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ. وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ. وَلَا تَمْنُنْ تَسْتَكْثِرُ. وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ” (المدثر:1-7).

المزيد من المشاركات
1 من 31

وبعد سنين يأتي الأمر بالجهر بالدعوة..

“فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ” (الحجر: 94)[2].

تقوى في هذه السنين إيمان أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- الذين يقومون الليل يوميا… فأصبحوا أهلا للدعوة وأثقالها.. والدعوة ذروة سنام شعب الإيمان والجهاد..

وإن من الناس من يكتفي في يومه بصلاة الصبح في المسجد.. وهو خير كبير.. والاستيقاظ له فضل من الله.. لكنه فرض واجب.. ركن من شعب الإيمان البضع والسبعين..

ومن الناس من يزكي نفسه لذلك.. ولا يعمل في يومه ما به يساهم لإعادة بناء أمة أنهتكها أنانية الاستكبار العالمي وروضتها أنانية الحكومات الجبرية المحلية ولن تنفع لقومتها أنانية المتدينين بدين فردي.. يرجون خلاصا فرديا..

لا تقف أخي عند حضورك للصلاة صبحا في المسجد.. ولا تقف عند تهجدك وقيامك.. واظب عليهما.. وادع الله أن يستعملك بعد قيامك وصلاتك.. لكن تذكر جيدا.. أن بين الموعدين نهار طويل للكد والبناء ينتظرك.. أنت.. مع صحابتك..

( إِنَّ لَكَ فِي اَلنَّهَارِ سَبْحًا طَوِيلا)..

مقالات أخرى للكاتب
1 من 18

السبح الجري.. والسابح الفرس شديد الجري..[3].

ف(سارعوا).. و(سابقوا).. !


[1] – جاء في تفسير ابن كثير” (7 / 164): ” فلما كان ليلة الإسراء قبل الهجرة بسنة ونصف، فرض الله على رسوله صلى الله عليه وسلم الصلوات الخمس، وفصل شروطها وأركانها وما يتعلق بها بعد ذلك، شيئا فشيئا “.

[2] – ترتيب سورة الحجر حسب تاريخ النزول: 54.

[3] – السبح: الجري والدوران، ومنه السابح في الماء؛ لتقلبه بيديه ورجليه. وفرس سابح: شديد الجري؛ قال امرؤ القيس: مسح إذا ما السابحات على الونى… أثرن الغبار بالكديد المركل.

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.