منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

صدور العدد السادس من مجلة ذخائر

0

بسم الله الرحمن الرحيم

 يسرنا أن نزف للقراء والباحثين العدد السادس من مجلة ذخائر للعلوم الإنسانية في حلته جديدة، والذي ضم جملة من المواد والبحوث المتنوعة كما هي مبينة أسفله:

ويمكنكم تنزيل المجلة مجانا عبر هذا الرابط

باب: دراسات:

في التأصيل القرآني للعقيدة دراسة في دواعي الاشتغال ومسوغاته (رؤية في تجديد الدرس الكلامي المعاصر وتطويره)، الجزء الثاني من الدراسة التي نشر جزؤها الأول في العدد السابق، من إنجاز الدكتور عبد العظيم صغيري (كلية الشريعة والدراسات بجامعة قطر).

المزيد من المشاركات
1 من 30

– من تاريخ الحوار الإسلامي المسيحي: دراسة نماذج، للأستاذة نجاة بن ايدار (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط – المغرب).

الأقليات المسلمة: مميزاتها وشبكة علاقاتها وموانع تطوير ذاتها وأهمية الوقف في بناء قدراتها الدكتور أحمد العمراني (أستاذ بشعبة الدراسات الإسلامية، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط – المغرب).

– صوارف الأمر والنهي عن ظاهرهما وأثر ذلك في الفروع الفقهية   الدكتور عبد الإلاه بالقاري (باحث بمركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات [مفاد]، سلا – المغرب).

– الحوار الإسلامي المسيحي: دراسة في الموضوعات المسيحية، للأستاذة لوبنة الغازي (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس، الرباط – المغرب).

– ترذيل ثقافة العنف وأثرها في البناء الحضاري، للدكتور أحمد الفراك (كلية أصول الدين، جامعة عبد المالك السعدي، تطوان – المغرب).

– البعد المذهبي في ثورة القبائل الغمارية في العهد الموحدي وخدمة الغماريين المتواصلة للمذهب المالكي، للدكتور موسى المودن (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي، تطوان – المغرب).

– الإسهامات العلمية للعلماء المغاربة في الحياة الثقافية المشرقية في القرنين م19 م والنصف الأول من القرن 20 م، للأستاذ وليد موحن (كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الحسن الثاني، المحمدية – المغرب).

مقالات أخرى للكاتب
1 من 33

– الاستشراق ومداخل بناء المشترك الإنساني الدكتور عبد الفتاح صنيبي (دكتوراه في العقيدة والفكر الإسلامي، الجديدة – المغرب).

باب: أطروحات ورسائل: بسط تقريرا لمناقشة أطروحة بعنوان:» كناشة الشيخ محمد بوخبزة: دراسة وتحقيق ،«تقدم به الباحث موسى المودن، من كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة عبد المالك السعدي – تطوان – المغرب.

باب: تقارير حول أنشطة علمية: ورد به ملخص لأهم فقرات ندوة دولية في موضوع: “الإعاقة في تاريخ المغرب: المحددات والتفاعلات“، من تنظيم فريق البحث في المجتمع والتاريخ والحضارة، التابع لمختبر القيم والمجتمع والتنمية، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة ابن زهر أكادير، وبتنسيق مع المنظمة العلوية لرعاية المكفوفين فرع أكادير الكبير ومركز الدراسات والأبحاث في الإعاقة ومرصد أنطي للدراسات والأبحاث، يومي: 11 و12 دجنبر 2019. وأنجز هذا التقرير الدكتور البشير أبرزاق، أستاذ التاريخ بجامعة ابن زهر، أكادير – المغرب.

باب: قراءات في كتب: تضمن تقديما لكتاب: “غربة الراعي: سيرة ذاتية” للعالم الفلسطيني إحسان عباس، من إنجاز الأستاذ بوبكر انغير – المغرب.

ويمكنكم تنزيل المجلة مجانا عبر هذا الرابط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.