منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

التداعيات الاجتماعية لجائحة كوفيد 19 في المغرب سنة 2020م.

الرشيد حفيظ

0
اشترك في النشرة البريدية
الفهرس إخفاء

ملخص

هذه الدراسة تستعرض ثلاثة ظواهر اجتماعية خطيرة متفشية خلال جائحة كوفيد 19 في المغرب وهي العنف الأسري،متلازمة البطالة والفقر،وظاهرة الانتحار مع اقتراح بعض الحلول لمواجهتها ومع تسليط  الضوء على مظاهر التفاعل الإيجابي للمغاربة مع تدابير السياق الوبائي من خلال إبراز مساعدة الرجل للمرأة في المنزل،والالتزام المسؤول بالسلوك الوقائي والتضامن الاجتماعي.

كلمات مفاتيح: المغرب، جائحة كوفيد 19 ،العنف الأسري،البطالة والفقر،الانتحار ، السلوك الوقائي،التضامن الاجتماعي.

 

Résumé

   Cette étude expose trois phénomènes sociaux dangereux très répandus pendant la pandémie covid 19 au Maroc, à savoir la violence familiale le syndrome du chômage et de pauvreté et le suicide; en tout  proposant quelques remèdes pour les confronter. En outre, elle met en lumière les manifestations de l’interaction positive des marocains avec les instructions du contexte épidémiologique en tout soulignant le soutien de l’homme à la femme dans le foyer  et l’engagement responsable du peuple dans le comportement préventif et dans la solidarité sociale.

المزيد من المشاركات
1 من 22

Mots-clés: Maroc, pandémie covid 19, la violence familiale, chômage, pauvreté, suicide, comportement préventif, la solidarité sociale

المبحث الأول

  الظواهر الإجتماعية الخطيرة المستفحلة في المغرب زمن كورونا

المطلب الأول: ظاهرة العنف الأسري ضد المرأة

1/ تعريف العنف الأسري:

العنف الأسري هو السلوك العدواني أو الفعل الموجه إلى المرأة تحديدا سواء كانت زوجة أو أما أو أختا أو ابنة. ويتسم بدرجات متفاوتة من التمييز والاضطهاد والقهر والعدوانية والناجم عن علاقات القوة الغير متكافئة بين الرجل والمرأة في المجتمع والأسرة على السواء نتيجة لسيطرة النظام الأبوي[1]بآلياته الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.[2]

يمكن إيجاز أسباب ودوافع العنف الأسري على النحو الأتي:[3]  ثقافة المجتمع ،ضغوط الحياة الحديثة ،دوافع ذاتية…

2/ـ مظاهر معاناة المرأة المغربية من العنف الأسري إبان الحجر الصحي:

منذ إعلان المملكة المغربية حالة الطوارئ في 20 مارس المنصرم عرفت حالات العنف ضد المرأة ارتفاعا ملموسا حيث”شكل العنف النفسي أعلى بنسبة% 48,2 ، يليه العنف الاقتصادي بنسبة% 33 ، يليهما العنف الجسدي الذي تجاوز نسبة% 12 ، ناهيك عن بعض حالات العنف الجنسي”[4]

مما يعكس بجلاء هذا الواقع المرير والخطير هو مطالبة حوالي 30 جمعية مغربية حقوقية من السلطات اتخاذ إجراءات طارئة لمحاربة العنف ضد المرأة أثناء أزمة كوفيد 19 حيث عبرت عن قلقها في رسالة وجهتها إلى عدة جهات حكومية من اعتبار المنزل أصبح أخطر مكان للنساء ضحايا العنف منبهة إلى خطورة الوضع إزاء ارتفاع معدل العنف بجميع أشكاله بناء على الإحصائيات المسجلة لديها عبر مراكز الاستماع وتشير العديد من الحالات أن الأزواج يستعملون الحجر الصحي من ممارسة الضغط النفسي واستعمال القوة الجسدية لإجبار زوجاتهم على التخلي عن حقوقهن من قبيل النفقة والحضانة وكذا الإجبار على الطلاق مع التنازل عن مستحقاتهن. [5]

3/الأسباب الرئيسة لتعرض النساء للعنف الزوجي خلال فترة الحجر الصحي:[6]

حسب المندوبية السامية للتخطيط[7] أهم بؤر الصراع الزوجي خلال فترة الحجر الصحي هي :

  • تربية الأطفال.
  • تدبير ميزانية الأسرة.
  • الأشغال المنزلية

تفاديا لتفاقم أكبر وأخطر للعنف ضد النساء يجب اتخاذ التدابير التالية بشكل استعجالي:[8]

  • وضع تدابير أسهل لتمكين النساء من التبليغ عن العنف في الصيدليات عبر أرقام مجانية.
  • اعتماد تدابير إبعاد المعنفين عن الضحايا بشكل تلقائي من قبل النيابة العامة وإبقاء النساء وأطفالهن في بيت الزوجية.
  • ضمان استمرارية عمل وتفعيل أكبر لأدوار الخلايا المحلية والجهوية وللجان المكلفة بموجب القانون 103/13 بمناهضة العنف ضد النساء وتوفير الخدمات وضمان الحماية الواجبة لهن خلال هده الفترة الصعبة.
  • توفير أوسع وسريع لخدمات الإيواء المؤسساتي للنساء مع تسهيل تنقلهن الى هذه المراكز، وتكثيف شروط الوقاية والسلامة الصحية في ظل انتشار الوباء.

المطلب الثاني: ظاهرة البطالة والفقر. 

1/البطالة مفهومها وأصنافها:

البطالة لغة:بطل الشيء وبطلانه ذهب ضياعا ويقال بطل دم القتيل وذهب دمه بطلا إذا قتل ولم يأخذ له ثأر أو دية وبطالة العامل إذا تعطل فهو بطال.[9]

في الاصطلاح البطالة هي التوقف عن العمل أو عدم وجود إمكانية تشغيل اليد العاملة بسبب الوضع الاقتصادي.[10]

للبطالة أنواع عدة منها :

  • البطالة الدورية: التي تعود إلى حالات الكساد التي يشهدها الاقتصادي اللبرالي عادة.
  • البطالة الموسمية: التي يسببها وجود نشاطات اقتصادية لا تغطي العام كله وإنما بعض فصوله مع وجود

استحالة في استخدام اليد العاملة أثناء فصول البطالة في ميادين أخرى.

  • البطالة الاحتكاكية: تنجم عن التأخير في إعادة توظيف اليد العاملة عند شغور بعض الوظائف.
  • البطالة المقنعة: لا تعد بطالة حقيقية ولكنها عبارة عن سوء استخدام لليد العاملة وفيها لا يتوقف العامل عن العمل،لكنه يعمل في قطاع أو مشروع لا يحتاج إلى العدد الموجود فعليا من العمال وبذلك لا يستخدم كل عامل من العمال المتوافرين بالشكل المجدي اقتصاديا.

هناك أنواع مستحدثة للبطالة من أهمها [11]: بطالة طويلة الأجل / بطالة المتعلمين/  بطالة المهمشين .

2/الفقر مفهومه وأنواعه:

  • الفقر لغة: هو الحاجة والعوز وهو ضد الغنى. والفقير مكسور الظهر كناية عن الحمل الثقيل الناجم عن قلة المال …[12]
  • الفقر اصطلاحا: هو عدم القدرة على الحصول على الاحتياجات الضرورية (المأكل المشرب الملبس والمأوى)نتيجة عدم توفر الملكية التي يمكن الاستعانة بها في عملية الإنتاج والحصول على عائد، ونتيجة قلة الدخل أو انعدامه بصورة شبه دائمة. [13]

أصناف الفقر:[14]

  • الفقر المطلق: عدم كفاية الدخل المتاح للفرد ي في الاستجابة الحاجات الضرورية المأكل المشرب الملبس والمأوى.
  • الفقر النسبي التقريبي: عدم كفاية الدخل المتاح للفرد توفير الاحتياجات التي قد تعتبر كمالية بالنسبة لفئات أخرى لكنها ضرورية له للحفاظ على مظهره المقبول ولتيسير الأنشطة المعيشية اللازمة لمهنته وعمله كالحاجة إلى سيارة إلى الانتقال السريع أو جهاز لا بتوب للتواصل المهني.
  • الفقر المدقع: عجز الإنسان عن الحصول عن أدنى الحاجات المعيشية جميعها كما وكيفا نوعا مثلما يحدث مع سكان المناطق العشوائية الدين يضطرون للأكل من صناديق القمامة …هم الذين يقعون في تصنيف تحت خط الفقر.

3/معطيات إحصائية حول معدلات البطالة في المغرب زمن كورونا:

سجل المغرب  خلال الفصل الثاني لسنة 2020، والتي تميزت هذه الفترة بانتشار جائحة “كوفيد 19” وفرض حالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي الشامل ارتفاع ملحوظ في عدد العاطلين بحوالي نصف مليون شخص وتحديدا 496.000؛ من ضمنهم 311.000 بالوسط الحضري، و185.000 بالوسط القروي، وبالتالي بلغ حجم البطالة 1.477.000 شخص على المستوى الوطني.[15]

حسب عبد النبي أبو العرب[16] هذه الأرقام كانت منتظرة نظرا لتوقف عجلة الاقتصاد بحكم تدابير حالة الطوارئ مؤكدا أنه من المنتظر أن تزيد هذه النسبة تفاقما خلال الأشهر المقبلة بالنظر إلى احتمال ظهور موجة ثانية من الفيروس.[17]

4/الأثر الإجتماعي للبطالة على المجتمع المغربي:

نتيجة تفشي البطالة داخل المجتمع مثل انتشار النار في الهشيم إبان جائحة كورونا تتوقع المندوبية السامية للتخطيط والبنك الدولي أن تصل نسبة الفقر برسم سنة 2020م إلى % 19،87 بعدما كانت في العام الماضي% 17،1 أي بزيادة زهاء مليون و 58 ألف فقير أو مهدد بالفقر.[18]

بناء على هذا المعطى أعتقد أن البطالة ليست فحسب إشكالية اقتصادية بل هي في المقام الأول معضلة اجتماعية شائكة تجعل في الغالب كل من يعاني منها مهدد بالفقر وبالتالي يمكن أن نخلص إلى وجود علاقة سببية بين البطالة والفقر.[19]

5/جهود الدولة في التصدي لمتلازمة البطالة والفقر في المغرب في ظل أزمة كوفيد 19:

أـ استفاد شخص واحد في سن النشاط من أصل أربعة من المساعدة العمومية:[20]

استفاد ما يقارب تسعة أشخاص من أصل عشرة % 87 أي 5.2 مليون مستفيد( من برامج راميد[21] وتضامن-كوفيد، الموجهة للعمال الذين فقدوا عملهم في القطاع غير المنظم، واستفاد % 12 : 740 ألف من برنامج الدعم للأجراء المنخرطين في الصندوق الوطني   للضمان الاجتماعي و% 1 من  مساعدة المشغل.

ب ـ عوضت المساعدات العمومية % 35 من مداخيل النشاط المفقودة: [22]

مكنت المساعدات العمومية المتوصل بها، في إطار برامج الدعم للأشخاص الذين فقدوا عملهم في القطاع الخاص، من تعويض % 35 ، في المتوسط، من مداخيل النشاط المفقودة وذلك في الوسط الحضري أكثر منه في الوسط القروي ب % 63 و% 28 على التوالي وبين الرجال % 39 ( أكثر من النساء% 20 .

المطلب الثالث: ظاهرة الانتحار في المغرب زمن كورونا تشخيص وحلول:

1ــ  الانتحار مفهومه وأنواعه: 

  • الانتحار لغة مصدر انتحر أي نحر نفسه أي قتل نفسه.[23]
  • حسب الاصطلاح الفقهي الانتحار هو قتل الإنسان نفسه عمدا هربا من الحياة.[24]
  • حسب الاصطلاح السوسيولوجي يرى عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم (1858 – 1917م)[25] أن الانتحار هو كل حالة موت تنجم بنحو مباشر أو غير مباشر عن فعل إيجابي أو سلبي تنفذه الضحية ذاتها والتي كانت تعلم بالنتيجة المترتبة على فعلها بالضرورة.[26]
  • من الزاوية السيكولوجية يرى العالم النمساوي سيجموند فرويد (1856 ـــ 1939م)[27] أن الانتحار هو تحول الطاقة العدوانية عن الشخص الذي تسبب في الإحباط للتحول إلى معاقبة الذات.[28]

وفق عالم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم هناك ثلاثة أنواع للانتحار:[29]

  • الانتحار الأناني  suicide altruiste:

هو الناتج عن النزعة الفردية المتطرفة وانفصال الفرد عن المجتمع حيث لا يجد الفرد من يسانده عندما تحل به أي مشكل وبالتالي هو انعكاس لضعف التضامن الاجتماعي.

  • الانتحار الإيثاري suicide altruiste:

هذا النوع من الانتحار يحدث عندما يكون الفرد مرتبطا بالجماعة ارتباطا وثيقا ومن ثم يكون الفرد منذمجا ومتضامنا مع الجماعة … ويكون على استعداد لأن يضحي بنفسه في سبيل مصلحتها.

  • الانتحار الأنومي suicide anionique:

هو الانتحار الناتج عن فقدان المعايير ويحدث عندما يختل البناء الاجتماعي والثقافي والأخلاقي للمجتمع،ويظهر هذا النوع من الانتحار عادة عندما تكون هناك أزمة اقتصادية بجميع أشكالها أو عند حدوث انهيار لنظام سياسي ما كما توجد حالات الانتحار عندما يكون الوضع الاقتصادي مزدهرا…كما يحدث عندما تكون هوة كبيرة بين ما هو مرغوب فيه وما هو حادث.

وفق المنظور السيكولوجي توجد 6 أنواع للانتحار: [30]

الانتحار المقصود / الانتحار الغير المقصود / الانتحار تحت ضغط حالات نفسية/ الانتحار الجماعي/ الانتحار في مرحلة الطفولة/ الانتحار في مرحلة المراهقة.

 2 قراءة تحليلية للمعطيات الإحصائية الغير الرسمية في المغرب زمن كورونا[31]

غياب إحصائيات رسمية ذات علاقة بالموضوع لم تثن الباحث المغربي يونس الجزولي ( باحث في التربية وعلم الاجتماع بالمركز المغربي للدراسات والأبحاث التربوية) عن القيام بعملية تتبع واستقراء دقيق للحالات التي وضعت حدا لحياتها في فترة الحجر الصحي، أي من 20 مارس 2020 إلى غاية 20 أبريل 2020 اعتمادا على مواقع إلكترونية ذات مصداقية[32] حيث حول تلك المعطيات إلى جدول بياني:

  • على مستوى الجنس والسن :

بلغ  العدد الإجمالي للمنتحرين 22 حالة في شهر واحد، بمعدل حالة انتحار كل يوم. وبالنسبة لعدد الذكور: 18 حالة بمعدل % 81.81،  ، بينهم قاصر لا يتعدى سنه 12 سنة، وهذا يعني أن الظاهرة تشمل جميع الفئات العمرية. أما عدد الإناث فبلغ: 4 حالات بنسبة % 18.18.

  • على مستوى الوضعية العائلية والمهنية:

الأغلبية الساحقة للمنتحرين متزوجين وآباء لأطفال، ورغم المسؤوليات الملقاة على عاتقهم يقدمون على الانتحار، أما مهنيا، فيشتغل كل هؤلاء المنتحرون في مهن معيشية بسيطة جدا، مما يطرح بقوة دافع الفقر والهشاشة الاجتماعية، وانتشار البطالة في زمن الحجر الصحي فتتضاعف الضغوطات النفسية لتؤدي إلى اكتئاب حاد[33] وبالتالي إلى الانتحار.

  • على مستوى مكان ووسط وتاريخ الانتحار:

جهة طنجة تطوان الحسيمة كانت على عرش عدد المنتحرين في الحجر الصحي بـ 12 منتحر أي بنسبة%  54.54، قد يكون لتدهور الوضعية الاقتصادية للجهة قبل الحجر الصحي بأيام بسبب منع التهريب عاملا مفسرا  لتزايد عدد المنتحرين، والمثير للانتباه أيضا أن ظاهرة الانتحار شملت  كافة ربوع المملكة   غربا ووسطا وجنوبا.

  • على مستوى الأداة المستعملة في الانتحار:

الوسيلة الأكثر استعمالا في الوسط القروي أو الحضري هي الشنق بـ: 19 حالة أي بمعدل% 86.36 مقابل 3 حالات فضلت الارتماء من طابق المنازل أي بنسبة% 13.63، ويمكن تفسير هذا الأمر بسهولة ونجاعة الأداة المستعملة، يلاحظ كذلك  غياب أدوات أخرى كانت تستعمل قبل الحجر كسم الفئران والمبيدات الحشرية، وهذا يمكن تفسيره بإجراءات الحجر الصحي.

3/المقاربات الممكن استثمارها في محاربة ظاهرة الإنتحار في المغرب:

في اعتقادي، يمكن للدولة بشراكة مع المجتمع المدني استثمار خمس مقاربات في محاربة ظاهرة الانتحار:

1ـ المقاربة الدينية :

إن العض بالنواجذ على العقيدة الإسلامية ليعتبر الحصن الحصين الذي يقي الشخص من أتون هذه المعضلة الاجتماعية الشائكة وذلك بشهادة علماء الغرب أنفسهم وفي مقدمتهم أب علم الاجتماع الفرنسي إميل دوركايم[34].في نظري تتلخص هذه المقاربة في تجنيد الدولة للمرشدين الدينيين والوعاظ والخطباء من أجل تحسيس العوام والخواص بخطورة هذا الظاهرة وكونها معصية كبيرة لله تعالى وللنبي الأكرم محمد صلى الله عليه وآله وسلم من خلال استحضار أدلة نقلية عديدة مندرجة في هذا الباب:

  • من الكتاب:

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ﴾[35]

  • من السنة

وعن جندب بن عبدالله رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (كان فيمن كان قبلكم رجل به جرح، فجزِع، فأخذ سكينًا فحزَّ بها يده، فما رقَأ الدم حتى مات؛ قال الله تعالى: بادَرني عبدي بنفسه، حرَّمت عليه الجنة)[36]

2.المقاربة الإجتماعية :

تتجلى هذه المقاربة في ضرورة اجتهاد الدولة في توفير الأمن الاجتماعي[37] لمواطنيها سواسية كأسنان المشط مما  يحول دون تسلل هذه الظاهرة إلى عقول  الشباب المغربي .

3.المقاربة الأكاديمية :

في نظري هذه المقاربة تتجسد في جانبين أساسيين:

  • أولا :أهمية قيام جامعات المملكة بالأخص كليات الآداب والعلوم الإنسانية بتنظيم ندوات وطنية ولما لا دولية تناقش هذه الظاهرة من حيث الأسباب والحلول.
  • ثانيا:أقترح على الدولة تأسيس Centre National de la Lutte Contre le Suicide المركز الوطني لمحاربة الانتحار يضم نخبة العقول المغربية في علم النفس،علم الاجتماع،علم العقيدة،علم الاقتصاد،علوم التربية وتكون له فروع في الحواضر والبوادي.

4.المقاربة الإعلامية :

تتجلى هذا المقاربة في ضرورة تسخير الدولة لوسائل الإعلام (التلفزيون الرسمي،الإذاعة،الجرائد الورقية والإلكترونية…) من أجل دق ناقوس خطر هذه الظاهرة الاجتماعية.

  1. المقاربة الطبية :

تتمثل في ضرورة إبلاء الدولة  أهمية قصوى لطب النفسي باعتباره أحد الآليات الناجعة لوأد فكرة الانتحار في مهدها ،كما أقترح تخفيض الدولة لأسعار الأدوية الخاصة بالأمراض النفسية خاصة مرض الاكتئاب الحاد ولما لا توفيرها بالمجان لصالح الفقراء.

 

المبحث الثاني:

رصد لبعض مظاهر التفاعل الإيجابي للمغاربة مع مستجد الحجرالصحي

 زمن كورونا

 

المطلب الأول: ترسيخ الحس التشاركي بين الرجل والمرأة في الأشغال المنزلية ورعاية الأطفال زمن كورونا.

أـ انخراط الرجال في القيام بأشغال البيت زمن كورونا:[38]

أصبح الرجال خلال فترة الحجر الصحي أكثر انخراطا في مساعدة أزواجهم في الأشغال المنزلية من ذي قبل:

2012م2020م
وسط حضري% 15.3% 49
وسط قروي% 9.7% 37

 

ويعتر الرجال الحاصلون على مستوى تعليمي عالي (51دقيقة) والمنتمون لفئة % 20 من الأسر الأكثر ثراء (64 دقيقة) الأكثر إسهاما في هذه الأشغال. صرح % 19.3 من الرجال بقيامهم بالأشغال المنزلية لأول مرة خلال فترة الحجر الصحي.

ب ـ الرعاية المخصصة لأطفال الأسرة:الرجال أكثر انخراطاً من ذي قبل:[39]

يستغرق الدعم المدرسي لأطفال الأسرة، في المتوسط، 21 دقيقة يوميا، 25 دقيقة لدى النساء مقابل 16 دقيقة لدى الرجال و 23 دقيقة بالوسط الحضري مقابل 18 دقيقة بالوسط القروي حيث تضاعف هذا الوقت 4 مرات مقارنة مع فرة ما قبل الحجر الصحي. وقد قام % 8.8 من المغاربة بذلك للمرة الأولى (% 10.4 لدى الرجال و% 7.2 لدى النساء). كما خصص % 47.5 وقتاً أكثر لهذا النشاط (% 47.2لدى الرجال و% 47.8 لدى النساء.

ت . التأصيل الشرعي لهذا السلوك الاجتماعي.

مما لا شك فيه أن مساعدة الرجل لزوجته في تحمل أعباء البيت ورعاية الأطفال لهو سلوك ممدوح في الإسلام لأنه يعتبر بمثابة تأس بسيرة سيد الأولين والآخرين وإمام الأنبياء والمرسلين المبعوث رحمة للعالمين محمد صلى الله عليه وآله وسلم مع زوجاته أمهات المؤمنين  والأحاديث النبوية المندرجة في هذا الباب عديدة منها

  • عن الأسود قال:” سألت عائشة رضي الله عنها ما كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم يصنع في بيته؟ قالت :كان يكون في مهنة أهله فإذا حضرت الصلاة خرج إلى الصلاة.”[40]
  • فيما يخص سنته الشريفة في ملاعبة الأطفال عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال:” رأيت الحسن والحسين رضي الله عنهما على عاتقي النبي صلى الله عليه وسلم فقلت: نعم الفرس تحتكما فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ونعم الفارسان هما”.[41]

 

المطلب الثاني: الانخراط الفاعل والمسؤول للمجتمع المغربي في السلوك الوقائي من الوباء.

أ ـ توفر أغلب المغاربة عى أقنعة واقية في حن يتوفر الثلثان على المواد المعقمة[42]:

خلال الفترة الممتدة ما بين شهري أبريل ويونيو، ارتفعت نسبة الأسر التي تتوفر على كمامات وأقنعة واقية، من % 73 إلى % 97. وارتفعت كذلك نسبة الأسر التي تتوفر على مواد التعقيم من % 49 إلى % 68 ومن % 57 إلى % 76 بالوسط الحضري ومن % 30 إلى % 50 بالوسط القروي. خلال شهر يونيو، أصبح أكثر من نصف الأسر (% 53) يتوفر على هذه المواد بكمية كافية مقابل % 40 قبل شهرين.

ب ـ إجماع الأسر على مواصلة الالتزام بالإجراءات الاحترازية  لحماية نفسها من فروس كوفيد- 19 بعد رفع الحجر الصحي [43]

بعد رفع الحجر الصحي، ستواصل % 95.1 من الأسر العمل بالإجراءات الاحترازية لحماية نفسها من فيروس كوفيد- 19 . وتشمل هذه الإجراءات غسل اليدين، بانتظام،بالصابون بالنسبة ل % 87 من الأسر، وارتداء الأقنعة الواقية أو الكمامات بالنسبة ل%78 ، وتجنب المصافحة باليد وتبادل التحيات الجسدية بالنسبة ل % 47 ، واحترام مسافة الأمان مع الآخرين، عند الخروج، بالنسبة ل % 31 ، والتعقيم، بانتظام، للأسطح والأشياء الملامسة لليدين والتي من المحتمل تعرضها للتلوث بالفيروس بالنسبة ل% 27 وتفادي نقاط البيع المكتظة % 25 . كما سيتم اتخاذ احتياطات أخرى، كتجنب الخروج إلا في حالة الضرورة القصوى بالنسبة ل % 20 من الأسر، أو تجنب لمس الأشياء والأسطح بالأماكن العمومية بالنسبة ل % 13 .

 

ت ـ تسع مغاربة من أصل عشرة يوافقون على إجراء اختبار الكشف وتلقي التلقيح[44]

أبدى 9 مغاربة من أصل 10 % 87.3  موافقتهم على إجراء اختبار الكشف عن فيروس كوفيد- 19 في حين رفض ذلك واحد من كل عشرة % 10.2 وطنيا.وفي حال توفر لقاح ضد فيروس كوفيد- 19 يوافق % 89 من الأسر على الخضوع للتلقيح، % 87 من الحضريين و % 93.4 من القرويين.

إن انخراط المغاربة بفاعلية ومسؤولية في السلوك الوقائي ضد كوفيد 19 لهو مرآة ناصعة تعكس بجلاء التأسي بالسنة النبوية المشرفة[45] .من بين الأحاديث النبوية المتصلة بهذا الموضوع:

  • عن أسامة بن زيد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” الطاعون رجز أو عذاب أرسل على بني إسرائيل أو على من كان قبلكم فإذا سمعتم به بأرض فلا تقدموا عليه وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا فرارا منه وقال أبو النضر لا يخرجكم إلا فرار منه.”[46]
  • عن أبي سلمة بن عبد الرحمان بن عوف أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:” لا يورد ممرض على مصح.”[47]
  • عن أبي مالك الأشعري أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال:” الطهور شطر الإيمان.”[48]
  • عن أسامة بن شريك قال:” أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كأنما على رءوسهم الطير فسلمت ثم قعدت فجاء الأعراب من ها هنا وها هنا فقالوا يا رسول الله أنتداوى؟ فقال: تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد الهرم.”[49]

 

المطلب الثالت المغاربة والحس التضامني زمن الحجر الصحي [50]

حسب الموقع الرسمي للمجلة البريطانية “bylinetimes” أبان الشعب المغربي  عن حِسّ التضامني عميق في ظل الظرف الدقيق والصعب الذي عاشته المملكة في ظل تداعيات أزمة كوفيد 19واعتبرت هذة المجلة الصادرة كل شهر، ضمن مادة إعلامية مُستفيضة تناولت فيها تعاطي المجتمع المغربي مع أزمة “كورونا” الصحية، إن “التماسك والتضامن بين الأفراد المغاربة هو درسٌ للجميع”، مشيرة أن  المملكة قدَّمت نموذجا مُشرقاً في التعاضد والتكافل والإيثار.هذا الحس التضامني له :

أـ مستوى رسمي:

  • مُبادرة الحكومة المغربية للتخفيف من تداعيات الفيروس على الأسر “الفقيرة” والهشة، بواسطةالدَّعم المادي الذي تستعد السلطات لتقديمه إلى من تضرَّروا من توقف الحركة التجارية والاقتصادية داخل المملكة، بسبب التدابير الاحترازية للحد من انتشار الفيروس.
  • الصندق الذي تم إحداثه لتدبير ومواجهة “جائحة” كورونا، والمساهمات التي قدَّمتها فئات مختلفة من مؤسسات عمومية وخاصة وأثرياء وأشخاص ذاتيين، في خطوة تؤكد حجم التماسك الذي أبداه المجتمع المغربي

بـ مستوى شعبي:

  • تسخير بعض الأسر والأشخاص لمنازلهم بشكل مؤقت لإيواء الأطر الطبية، وتقديم مجموعة من المطاعم لوجبات مجانية لرجال الأمن والمشتغلين في قطاع الصحة وغيرها من المجالات التي تؤدي أدواراً مهمة في الظرفية الراهنة.
  • إبداء الطبقات المجتمعية للمغرب لنُكران الذات في مساعدة بعضها البعض، حيث هبت الفئات الميسورة إلى نجدة  نظيرتها المعوزة، مقدمة لها هِبات مادية أو عينية، بغية التخفيف من آثار تعليق قسم هام من الأنشطة الاقتصادية والتجارية بسبب وباء “كوفيد-19”.
  • من النمسا نموذج التضامن المغربي العابر للحدود:[51]

من النمسا، وبالرغم من الحجر الصحي وتقييد الحياة العامة بهذا البلد الأوروبي إلى الحد الأقصى، وبعيدا عن تراب الوطن، لم يتوان أفراد الجالية المغربية كل من موقعه عن تقديم يد العون لبضعهم البعض، وجاء هذا التضامن باعثا على السرور وحمالا للأمل في عز الأزمة، لا سيما إزاء من ليسوا مقيمين بشكل دائم بهذا البلد. وكان للنسيج الجمعوي المغربي بالنمسا دور هام في مواكبة المغاربة ،الذين شاءت الأقدار أن يوجدوا بالخارج بعد إغلاق الحدود الجوية والبرية لاحتواء انتشار الفيروس.

 

خاتمة:

في ختام هذا البحث توصلت إلى أن جائحة كوفيد 19 -وما رافقها من تدابير احترازية مرتبطة بالحجر الصحي وحالة الطوارئ في المملكة المغربية -كانت بمثابة سيف ذي حدين إذ حملت في طياتها جانبان مختلفان جانب سلبي وآخر إيجابي:

  • الجانب السلبي: يتلخص أساسا في كون المملكة المغربية عانت بشكل متزايد من وطأة ثلاثة ظواهر اجتماعية جد شائكة وهي العنف الزوجي،متلازمة البطالة والفقر،وظاهرة الانتحار.
  • الجانب الإيجابي: يتمثل في التفاعل الإيجابي والمسؤول للمغاربة حكومة وشعبا مع هذه الظرفية الصعبة التي قاستها البلاد. هذا التفاعل تجلى في ما يلي:
  • انخراط الرجال بشكل ملحوظ في مساعدة أزواجهم في أشغال البيت ورعاية الأطفال.
  • إثبات المغاربة لروح المسؤولية فيما يخص السلوك الوقائي ضد الوباء.
  • تحلي المغاربة بخلق الإيثار والتضامن زمن فيروس كورونا.

 

 

لائحة المراجع والمصادر

أولا القران الكريم .

ثانيا السنة النبوية.

ثالثا) المراجع العربية:

  • ابن فارس،أحمد (ت395ه)ـ معجم مقاييس اللغة، تحقيق: إبراهيم شمس الدين،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان ،ط3، 2011م.
  • الأعرجي،علاء الدين صادق.الجابري والأعرجي: وفاء، حوار، ونقد.دار أي كتب،لندن،إنجلترا،ط1 2018م.
  • الأشوح،زينب.الاقتصاد الإسلامي وتأصيله للنظريات والنظم الاقتصادية المعاصرة.المجموعة العربية للتدريب والنشر ،القاهرة،مصر،ط1، 2018م.
  • بابتي،عزيزة فوال.موسوعة الأعلام العرب والمسلمين والعالميين، دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط1 2009م.
  • بن سلامة ،رجاء. بنيان الفحولة – أبحاث في المذكر والمؤنث.دار بترا للطباعة والنشر والتوزيع،دمشق،سوريا،ط1، 2005م.
  • الجاسر،لولوة مطلق.العنف الأسري وأثره في التحصيل الدراسي،دار سعاد الصباح،الكويت،ط1، 2015م .
  • الجمعة،علي بن محمد.معجم المصطلحات الاقتصادية والإسلامية،مكتبة العبيكان،الرياض،السعودية،ط1 2000م .
  • دوركايم،إميل.الانتحار.ترجمة:حسن عودة،منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب ،وزارة الثقافة،دمشق،سوريا،ط1، 2011م.
  • عاشور ثائر.الاكتئاب أسبابه أعراضه أنواعه طرق علاجه،دار الخليج،عمان،الأردن،ط1، 2018م .
  • عامر،طارق عبد الرؤوف محمد.البطالة مفهومها أسبابها خصائصها اتجاهات عربية وعالمية.دار العلوم، القاهرة،مصر،ط1، 2017م .
  • عبد السميع،أسامة السيد.الأمن الاجتماعي في الإسلام دراسة مقارنة،دار الجامعة الجديدة،الإسكندرية،مصر،دط، 2010م .
  • عبد العظيم ،حمدي.فقر الشعوب بين الاقتصاد الوضعي والاقتصاد الإسلامي،مطبعة العمرانية،القاهرة،دط، 1995م .
  • عبد الوهاب، ليلى. العنف الأسري الجريمة والعنف ضد المرأة،دار المدى،دمشق،سوريا،دط، 2000م .
  • الغرير،أحمد نايل.أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف.التعامل مع الضغوط النفسية،دار الشروق،عمان،الأردن، ط1، 2009م .

رابعا المراجع الأجنبية

  • Berthet,André. Les débats de la conscience: catéchisme laïque. Éditions Quantin, PARIS, France .1883.
  • Chavagnat,Jean jacques. Prévention du suicide. Édition john Libbey Eurotext ,Montrouge, France
  • Gay,Thomas. L’indispensable de la sociologie .édition studyrama .Le vallois perret ,France 2eme édition 2006.
  • Haut-Commissariat au Plan (HCP) Le Système des Nations Unies au Maroc (SNUD) La Banque mondiale (BM note stratégique impact social & économique de la crise du covid-19 au Maroc, juillet, 2020.
  • MONTOUSSE,Marc.RENOUARD,Gilles.Fiches pour comprendre la sociologie. Édition Bréal ,PARIS;France,3EME édition, 2006.
  • Massaoui,Salima .femmes victimes de violences conjugales au Maroc édition harmattan, paris, France, 2017.

 

 

خامسا مقالات منشورة في الشبكة العنكبوتية

  • الجزولي،يونس. الانتحار في زمن الحجر الصحي بالمغرب،مقال منشور بتاريخ: 21 أبريل 2020

http://chaouenpress.com/news_WHS.php?readnews=7295

  • الخصاصي،عبد الكريم . واقع العنف ضد المرأة بين الحجر الصحي وانشغالات الحكومة بالاجراءات الإحترازية بوباء كوفيد 19. 10 يونيو 2020م .https://hashtag.ma/
  • رفيق،أيوب .مجلة بريطانية: “المجتمع المغربي قدَّم للجميع درساً في التَّضامن والتَّلاحم خلال مواجهة فيروس كورونا”،مقال منشور بتاريخ: 2020-03-31

https://www.elbotola.com/article/2020-03-31-16-33-561.htm

  • عرفة،إسماعيل.هل يشكل الدين وقاية ضد الانتحار؟ مقال منشور بتاريخ 11 تشرين الثاني 2017م.

https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2017/11/11

 

  • كونسيدين،كريغ. هكذا أوصى النبي محمد ﷺ بالنظافة والحجر الصحي لمواجهة الوباء.مقال منشور في نُشر بمجلة “نيوزويك” الأمريكية، الثلاثاء 17 مارس 2020. ترجمه إلى العربية: عبد الله أموش في 23مارس https://www.hespress.com/orbites/464493.html.

 

 

[1]النظام الأبوي: نظام اجتماعي يقوم على أساس السيطرة الذكورية وهيمنتها على مقاليد الأمور في الأسرة والمجتمع والدولة على حساب دور المرأة في ذلك. ينظر:بن سلامة ،رجاء. بنيان الفحولة  أبحاث في المذكر والمؤنث.دار بترا للطباعة والنشر والتوزيع،دمشق،سوريا،ط1، 2005م،ص 87.الأعرجي،علاء الدين صادق.الجابري والأعرجي: وفاء، حوار، ونقد.دار أي كتب،لندن،إنجلترا،ط1 ،2018م،ص 131-ـ132.

Berthet, André. Les débats de la conscience: catéchisme laïque. Éditions Quantin, Paris France .1883,  P 94.

 

[2] عبد الوهاب، ليلى. العنف الأسري الجريمة والعنف ضد المرأة،دار المدى،دمشق،سوريا،دط، 2000م،ص70.

[3] الجاسر،لولوة مطلق.العنف الأسري وأثره في التحصيل الدراسي،دار سعاد الصباح،الكويت،ط1، 2015م،ص32.

Massaoui, salima. Femmes victimes de violences conjugales au Maroc, édition Harmattan, Paris, France. 2017. P 13.

[4] مدياني، أحمد.بالأرقام.. فيدرالية رابطة حقوق النساء تكشف حصيلة رصد العنف ضد المرأة في زمن الحجر الصحي،مقال منشور بتاريخ: الاثنين 27 أبريل 2020 https://ar.telquel.ma

[5] الخصاصي،عبد الكريم . واقع العنف ضد المرأة بين الحجر الصحي وانشغالات الحكومة بالإجراءات الاحترازية بوباء كوفيد 19.مقال منشور بتاريخ:  10 يونيو 2020م https://hashtag.ma/

[6] المندوبية السامية للتخطيط.العلاقات الاجتماعية في ظل جائحة كوفيد 19 المرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر،الرباط ،المملكة المغربية،2020م،ص 10.

[7] المندوبية السامية للتخطيط : مؤسسة تابعة للدولة المغربية  مهتمة بالدراسات المستقبلية والتوقعات الاقتصادية والمشرفة على النظام الوطني لإنتاج المعلومات الإحصائية . تأسست سنة 2003م برعاية الملك محمد السادس، تتسم بنوع من الاستقلالية وعدم التأثر بالتيارات السياسية الحزبية،مديرها الحالي هو الخبير الاقتصادي أحمد الحليمي العلمي من أجل تفاصيل أكثر

ينظر

www.hcp.ma 709 HTML

[8] مدياني، أحمد.بالأرقام.. فيدرالية رابطة حقوق النساء تكشف حصيلة رصد العنف ضد المرأة في زمن الحجر الصحي،مقال منشور بتاريخ: الاثنين 27 أبريل 2020 https://ar.telquel.ma

[9] ينظر:الأزهري،محمد أبو منصور (ت 370هـ).تهذيب اللغة،تحقيق: أحمد مخيمر،دار الكتب العلمية،بيروت، لبنان،ط1، 2007م،ج10،ص 165.الفيروزابادي،محمد بن يعقوب (ت816ه).القاموس المحيط،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط2، 2007م،ج3،ص390.

[10] الجمعة،علي بن محمد.معجم المصطلحات الاقتصادية والإسلامية،مكتبة العبيكان،الرياض،السعودية،ط1 ،2000م،ص 112.

[11] عامر،طارق عبد الرؤوف محمد.البطالة مفهومها أسبابها خصائصها اتجاهات عربية وعالمية.دار العلوم، القاهرة،مصر،ط1، 2017م، ص 43- 44.

[12] ابن فارس،أحمد (ت 395هـ). معجم مقاييس اللغة، تحقيق إبراهيم شمس الدين،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان ،ط3، 2011م،ج2،ص 327.

[13] عبد العظيم ،حمدي.فقر الشعوب بين الاقتصاد الوضعي والاقتصاد الإسلامي،مطبعة العمرانية،القاهرة،مصر،دط، 1995م،ص 10ـ 15.

[14] الأشوح،زينب.الاقتصاد الإسلامي وتأصيله للنظريات والنظم الاقتصادية المعاصرة.المجموعة العربية للتدريب والنشر ،القاهرة،مصر،ط1، 2018م،ص 119- 121.

[15] https://www.hespress.com/economie/480450.html

السبت 08 غشت 2020

[16] أبو العرب عبد النبي: محلل اقتصادي مغربي من مواليد 1977م بإقليم أزيلال وسط  المغرب حاصل على درجة الدكتوراه في علم التسويق بجامعة نيس بالجمهورية الفرنسية هو أستاذ التعليم العالي بجامعة مونديا بوليس الدولية بالدار البيضاء وهو كذلك مؤلف لكتاب قيد الطبع بعنوان :

“Argent valeur consommation theorie et pratique ”

من يكون تكوكين وأبو العرب وكيلي لائحة المصباح بدائرتي أزيلال؟؟؟‎

7شتنبر  2016م

[17] https://www.hespress.com/economie/480450.html

السبت 08 غشت 2020

 

[18] haut-commissariat au plan (HCP), le système des nations unies au Maroc(SNUD), la banque mondiale (BM), note stratégique impact social & économique de la crise du Covid-19 au Maroc, juillet, 2020, p 6

 

[19] Montousse,Marc.Renouard,gilles .Fiches pour comprendre la sociologie. Édition Bréal, paris; France ,3eme édition, 2006,  p 203.

 

[20] المندوبية السامية للتخطيط، تأثير جائحة كوفيد- 19 على الوضعية الاقتصادية للأسر المرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر،ص8.

[21] راميد: نظام المساعدة الطبية  RAMED) Régime d’Assistance Médicale) يخول للفئات المعوزة الاستشفاء المجاني تم تفعيله في ربوع المغرب منذ 2011م.

https://www.ramed.ma/ar/Pages/default.html

[22] المندوبية السامية للتخطيط،  تأثير جائحة كوفيد- 19 على الوضعية الاقتصادية للأسر للأسر،ص8.

[23] ابن منظور،محمد بن مكرم ت 711هـ لسان العرب.تحقيق عامر أحمد حيدر،دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط2، 2009م،ج5،ص 231.

[24] قلعجي،محمد رواس.الموسوعة الفقهية الميسرة،دار النفائس،بيروت،لبنان،ط1،  2000م،ج2،ص 307.

[25] إميل دوركايم (1856 ـــ 1939م): هو أب علم الاجتماع الفرنسي من أشهر مؤلفاته “قواعد المنهج في علم الإجتماع”، “الانتحار”، “الأشكال الأولية للحياة الدينية”… ينظر: بابتي،عزيزة فوال.موسوعة الأعلام العرب والمسلمين والعالميين دار الكتب العلمية،بيروت،لبنان،ط1 2009م،ج2،ص 207.

Montousse,Marc.renouard,gilles.Fiches pour comprendre la sociologie, P 30.

Gay,Thomas.L’ indispensable de la sociologie .édition studyrama .Le vallois perret, France 2eme edition,2006.  p 20.

[26] دوركايم،إميل.الانتحار.ترجمة:حسن عودة،منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب ،وزارة الثقافة،دمشق،سوريا،ط1، 2011م،ص 10.

[27] سيجموند فرويد (1856 ـــ 1939م): هو أبو الطب النفسي ،سليل أسرة يهودية برجوازية،طبيب أعصاب نمساوي، مؤسس مذهب العلاج النفسي بالكلام،من أشهر مصنفاته:” تفسير الأحلام”،”موسى والتوحيد”،”قلق في الحضارة”…ينظر: بابتي،عزيزة فوال.موسوعة الأعلام العرب والمسلمين والعالميين،ج3،ص 262ـ -263.عبد الناصر،ميرفت،موسوعة تاريخ الأفكار،نهضة مصر للنشر،القاهرة،مصر،ط1، 2006م،ج3،ص 52.

[28] الغرير،أحمد نايل.أبو أسعد، أحمد عبد اللطيف.التعامل مع الضغوط النفسية،دار الشروق،عمان،الأردن، ط1، 2009م،ص 219.

[29] الكتبي،آمنة جمعة. الشباب والجريمة دراسة ميدانية،مركز بحوث الشرطة،الشارقة،الإمارات العربية المتحدة،ط1، 2010م، ص 60- 61.

[30] الغرير،أحمد نايل.أبوأسعد، أحمد عبد اللطيف.التعامل مع الضغوط النفسية،ص270.

[31] الجزولي،يونس. الانتحار في زمن الحجر الصحي بالمغرب،مقال منشور بتاريخ 21 أبريل 2020

http://chaouenpress.com/news_WHS.php?readnews=7295

[32] هيسبريس، العمق، تطوان بريس، الشاون بريس.

[33] اكتئاب حاد: هو أشد أنواع الاكتئاب قوة وحدة بحيث يشعر صاحبه بالعزلة التامة عن المجتمع رافضا التواصل مع الآخرين مع نوع من الإحساس بالذنب اتجاه نفسه واتجاه الآخرين .ينظر: عاشور ثائر.الاكتئاب أسبابه أعراضه أنواعه طرق علاجه،دار الخليج،عمان،الأردن،ط1، 2018م،ص41.

[34] ينظر:

Diouf,mokhtar .Islam et Développement. Presses universitaires paris. France. 2008. P 29

Chavagnat,Jean jacques. Prévention du suicide. Édition john Libbey Eurotext. Montrouge ,France,  2006,  pP140

أبو خليل،شوقي.آراء يهدمها الإسلام.دار الفكر، دمشق،سوريا،ط11، 2011م،ص42.

عرفة،إسماعيل.هل يشكل الدين وقاية ضد الانتحار ؟مقال منشور بتاريخ 11 تشرين الثاني 2017م.

https://www.aljazeera.net/news/healthmedicine/2017/11/11

[35] سورة النساء الآية 29ـ – 30.

[36] أخرجه الإمام البخاري في الجامع الصحيح،كتاب الأنبياء،باب ما ذكر عن بني إسرائيل،حديث رقم: 3463.

[37] الأمن الاجتماعي: تعبير حديث يمكن تعريفه بأن يعيش الفرد ويحيا حياة اجتماعية آمنة مطمئنة مستقرة على نفسه ورزقه ومكانه الذي يعيش فيه هو ومن يعول. عبد السميع،أسامة السيد.الأمن الاجتماعي في الإسلام دراسة مقارنة،دار الجامعة الجديدة،الإسكندرية،مصر،دط، 2010م،ص19.

[38] المندوبية السامية للتخطيط،العلاقات الاجتماعية في ظل جائحة كوفيد 19،ص4.

[39] المصدر نفسه،ص5.

[40] صحيح البخاري،كتاب الأذان،باب من كان في حاجة أهله فأقيمت الصلاة فخرج،حديث رقم: 655.

[41] مجمع الزاوئد ومنبع الفوائد لنور الدين الهيثمي،  كتاب المناقب،باب فيما اشترك فيه الحسن والحسين رضي الله عنهما من الفضل،حديث رقم 15078، رواه أبو يعلى في الكبير ، ورجاله رجال الصحيح ، ورواه البزار بإسناد ضعيف .

[42] المندوبية السامية للتخطيط،تطور سلوك المغاربة تجاه جائحة كوفيد 19.المرحلة الثانية من البحث حول تأثير فيروس كورونا على الوضع الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للأسر، 2020م،ص 3

W W W . H C P . M A

[43] المصدر نفسه،الصفحة نفسها،

[44] المصدر نفسه، ص5.

[45] كونسيدين،كريغ. هكذا أوصى النبي محمد ﷺ بالنظافة والحجر الصحي لمواجهة الوباء.مقال منشور في نُشر بمجلة “نيوزويك” الأمريكية، يوم الثلاثاء 17 مارس 2020. ترجمه إلى العربية:عبد الله أموش في 23مارس 2020 في موقع:

https://www.hespress.com/orbites/464493.html

[46] صحيح الإمام مسلم، كتاب السلام،باب الطاعون والكهانة وغيرها،حديث رقم 4226.

[47] صحيح الإمام مسلم، كتاب السلام،باب لا عدوى ولا طيره ولا هامة،حديث رقم  4235.

[48] صحيح الإمام مسلم،كتاب الطهارة،باب فضل الوضوء،حديث رقم  360.

[49] مسند الإمام أحمد بن حنبل،أول مسند الكوفيين،حديث أسامة بن شريك،حديث رقم 18170.

[50] رفيق،أيوب .مجلة بريطانية: “المجتمع المغربي قدَّم للجميع درساً في التَّضامن والتَّلاحم خلال مواجهة فيروس كورونا”،مقال منشور بتاريخ 2020-03-31  بموقع:

https://www.elbotola.com/article/2020-03-31-16-33-561.html

[51] الراجي،فاطمة الزهراء .في زمن الأزمة الوبائية.. من النمسا نموذج التضامن المغربي العابر للحدود،مقال منشور بتاريخ الاثنين, 13 أبريل, 2020 في

http://www.mapexpress.ma/ar/actualite//

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.