منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

استكتاب: المشترك الإنساني والتواصل الحضاري والديني: أية أرضية؟ وأي أفق؟ 

اشترك في النشرة البريدية

أرضية الكتاب:

إن ما يشهده عالمنا اليوم من تغيرات عميقة وسريعة، وما يتهدده من أزمات مركبة ومتداخلة، يجعلنا في أمس الحاجة إلى حوار ديني وثقافي وحضاري وقيمي، يعيد النظر في القضايا الشائكة والأزمات المستفحلة، ويسمو إلى نزع فتائل التوتر والعنف والكراهية في كثير من مناطق العالم المضطربة. حوار استراتيجي وبناء، تتضافر في إرسائه جهود أكبر عدد ممكن من المؤسسات الفكرية والدينية والسياسية والاقتصادية، والتي لها يد في صنع القرارات في العالم، أو منفذ للتأثير فيها وتحديد وجهتها. حوار ينصب أساسا على معالجة أهم المشكلات المعاصرة بين الثقافات، مع مراعاة ما يستدعيه الأمر من إعادة النظر في المواقف التقليدية الموروثة من أزمان وأزمات انقضى أجلها.

واستحضارا لأهمية مجموع التراث الديني والثقافي والمعرفي، والقيم الإنسانية المشتركة في تحقيق العيش السلمي والأمن الحضاري الذي تنشده البشرية جمعاء. ووعيا منا بأن الحوار الديني والحضاري المأمول، لم يستو بعد على سوقه، ليُسهم في تخليص العالم من الشرور التي كسبها الإنسان بسعيه إلى الاستحواذ والامتلاك والسيطرة، إذ لم تقتنع بعدُ بجدوى ذلك الحوار أغلبية قادة المعمور اقتصاديا وسياسيا وفكريا؛ غير أن ذلك لا يزيد مطلب الحوار بين الأمم إلا إلحاحا، كما يؤكد ذلك رجاء جارودي بقوله: “حوار الحضارات الحقيقي لما يزل في طور بدء المغامرة الإنسانية، إنه أكثر الأمور إلحاحا من أجل إقامة علاقات جديدة مع العالم، مع سائر البشر، ومع مستقبلنا المشترك”.

ولعله نتيجة لفشل الخطابات الصدامية والصراعية التي ميزت الأمم لأمد طويل، تدفعنا، أكثر من أي وقت مضى، إلى العمل على صناعة خطاب بديل يصحح المسار ويجدد تحديد وجهة لمستقبل الإنسانية، ترسم ملامحه الإرادات السامقة، والعزائم الجبارة التي لن تلتقي إلا على خطاب التعارف والتآلف والمخالقة الذي يصدر عن قناعة راسخة بضرورة الحوار وحسن الجوار، وأهميتهما في نشر الأمن، وتعزيز التواصل المثمر بين الشعوب والأديان والثقافات، والتركيز على المشترك من القواعد الدينية والأخلاقية، وتبادل المنافع والمصالح. وهي أسس كفيلة بحماية الإنسان من السقوط في مهاوي الظلم والعنف والكراهية، وقادرة على التخفيف من حدة الأزمات والفتن التي تصيبه جراء ما كسبت يداه.

المحاور المقترحة:

المزيد من المشاركات
1 من 29

بناء على ما سبق، يدعو مركز فاطمة الفهرية للأبحاث والدراسات (مفاد) الباحثين المهتمين بالموضوع إلى المشاركة في إنجاز كتاب جماعي يعالج إشكالات الموضوع من خلال المحاور المقترحة الآتية:

  • حوار الحضارات؛ المفهوم والقضية والمقاصد.
  • الاتجاهات المعاصرة في فلسفة حوار الحضارات.
  • فقه التعارف والتواصل بين الشعوب وأثره في بناء الحضارات.
  • التراث المشترك ودوره في تجسير أواصر التواصل والتعاون بين الشعوب.
  • التحديات المشتركة وضرورة الحوار بين الأمم والشعوب والثقافات والأديان.
  • الحوار الحضاري وتعزيز ثقافة المشترك الإنساني.
  • الحوار الحضاري وترسيخ أنظمة قيمية مستوعبة للاختلاف والتنوع الثقافي.
  • الحوار الديني ومكانته في تعزيز قيم التعايش السلمي.
  • الحوار أفقا لحل معضلة العنف في العالم ومسؤولية الدول والشعوب والأفراد.
  • رسالة الجامعات في تعزيز الحوار والتواصل الحضاري.
  • الأندلس نموذج تاريخي للتواصل والحوار الحضاري والديني.

بيانات المشاركة:

  1. إرسال ملخص البحث (بين 200 و400 كلمة)، يحدد إشكالية الموضوع ومحاوره الكبرى، مع مختصر سيرة ذاتية للباحث، قبل 15 يوليوز 2020.
  2. يُخبر أصحاب الملخصات المعتمدة قبل 22 يوليوز 2020.
  3. يتوجب على الباحثين المقبولة ملخصاتهم، إرسال أوراقهم البحثية كاملة (لا تقل عن 5000 كلمة، ولا تزيد عن 10000) قبل 20 شتنبر 2020.
  4. تُسلم الأوراق البحثية بعد إجراء تعديلات عليها – عند الاقتضاء – قبل 10 أكتوبر 2020.
  5. تخضع جميع الملخصات والبحوث للتحكيم من قبل لجنة علمية يحددها المركز.
  6. تُرتب معلومات التوثيق على الشكل الآتي:

– اسم الكاتب العائلي ثم يتبعه بفاصلة، والاسم الشخصي متبوعا بنقطة، ثم اسم الكتاب بخط غامق (Bold)، ثم اسم المترجم أو المحقق، ثم دار الطبع، والبلد، رقم الطبعة، ثم سنة الطبع، ثم الصفحة أو الجزء والصفحة. مثال: جارودي، رجاء. في سبيل حوار الحضارات، ترجمة عادل العوا، عويدات للنشر والطباعة، بيروت، ط4، 1999م، ص115

– يوثق القرآن الكريم في المتن، على الشكل الآتي: (السجدة:24)

– يوثق الحديث النبوي الشريف، على الشكل الآتي: البخاري، محمد بن إسماعيل. الجامع الصحيح، كتاب الأدب، باب: كل معروف صدقة، رقم: 6022.

مقالات أخرى للكاتب
1 من 11

– يعتمد خط الكتابة  Traditional Arabic16 في المتن، وTraditional Arabic 14 في الهامش.  

معلومات الاتصال:

– ترسل جميع المراسلات في صيغتي WORD وPDF إلى البريد الآتي:

mafadlivres1@gmail.com

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.