منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

مجلة “عُمران” للعلوم الاجتماعية

0
اشترك في النشرة البريدية

عن المجلة

مجلة “عُمران” للعلوم الاجتماعية دورية محكّمة تصدر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. تحمل الرقم الدولي المعياري (ISSN: 2305-2473). وقد صدر عددها الأوّل في صيف 2012. وهي دورية فصلية محكّمة تصدر مرة واحدة كلّ ثلاثة أشهر، ولها هيئة تحرير علمية أكاديمية مختصة وهيئة استشارية دولية فاعلة تشرف على عملها، وتستند إلى ميثاق أخلاقي لقواعد النشر وللعلاقة بينها وبين الباحثين. كما تستند إلى لائحة داخلية تنظّم عمل التحكيم، وإلى لائحة معتمدة بالمحكّمين في الاختصاصات كافة.

يستوحي اسم المجلة مفهوم “العمران” الخلدونيّ بمدّخراته الأصيلة وإشعاعاته المتجددة. وقد ولدت فكرتها من أسئلة وإشكاليات المأزق المنهجي والوظيفي الذي تواجهه العلوم الاجتماعية والإنسانية العربيّة في مرحلة التغيّرات الاجتماعية الكبرى الجارية في الوطن العربيّ. وتندرج المجلة في سلسلة دوريات العلوم الاجتماعية والإنسانية في الوطن العربيّ والعالم، وتعمل على بلورة هوية أساسية لها بوصفها مجلّةً/مشروعًا، مستعيدةً تقاليد المجلات والدوريات التي أنتجت اتجاهات وحركات ومدارس علمية وفكرية. وهي تطمح في ذلك إلى أن تمثّل نقلةً نوعية في مجالات هذه العلوم، تقوم على مقاربة اختصاصات العلوم الاجتماعية ومناهجها بوصفها وحدة متكاملة فيما هو قريب من “المنهج التكاملي” العابر للاختصاصات في إطار الغاية العليا للعلوم الاجتماعية وهي “الحرية” بصفتها جوهر التفكير الذي هو جوهر الإنسان.

معايير النشر

المزيد من المشاركات
1 من 10

تعتمد دورية عمران في انتقاء محتويات أعدادها المواصفات الشكلية والموضوعية للدوريات الدولية المحكّمة.

أولًا: رسالة تسليم المقال

تشترط عمران أن تتضمن رسالة تسليم أيّ مقال Cover Letter ما يلي:

  1. أن يقرّ المؤلف بأنّ البحث أصيل ومخصص للدورية، ولم يُنشر في أيّ وسيلة نشر إلكترونية أو ورقية، ولم يقدَّم إلى أيّ جهة أخرى للنشر.
  2. أن يرفق المؤلف برسالته سيرةً علميةً إما باللغة العربية وإما بالإنكليزية، إضافة إلى تعريف بالمؤلف لا يتجاوز عدد كلماته 100 كلمة باللغتين العربية والإنكليزية.
  3. أن تشتمل رسالة البحث على ثلاث فقرات (200 كلمة) تبرر أهمية النص المرسل ومساهمته في الحقل الأكاديمي الذي ينتمي إليه، والأسباب التي تجعل عمران معنية بنشره.
  4. أن تشتمل الرسالة كذلك على نسخة إضافية من المقال المراد نشره، وقد جرى فيها حذف أي إشارة أو تلميح إلى المؤلف، سواء في النص المرسل أو في الهوامش، وذلك لأغراض سرية التقييم.
  5. ترحّب هيئة تحرير عمران باقتراحات المؤلف لمحكّمين محتملين لتقييم المقال، على أن يتمّ تبرير اختياره الأسماء المقترحة، وعلاقتها بالحقل الأكاديمي الذي ينتمي إليه المقال، غير أن الدورية قد لا تلتزم باقتراحات المؤلفين.
  6. ملء استمارة طلب نشر ورقة بحثية وإرفاقها بالبحث المرسل.
  7. تحتفظ عمران بحقّ تجاهل أي رسالة لا تشتمل على جميع العناصر السابقة.
  8. يمكن الاستفادة من النموذج الآتي قبل إرسال النصوص.

ثانيًا: معايير النشر الأكاديمي

لقبول أيّ بحثٍ للتقييم، تشترط عمران أن يشتمل على جميع الشروط التالية:

  1. عنوان البحث باللغتين العربية والإنكليزية.
  2. الملخّص التنفيذي باللغتين العربية والإنكليزية لا يتجاوز عدد كلماته 100 كلمة، وخمس كلمات مفتاحية Keywords  بعد الملخّص، ويقدّم الملخص، بجمل قصيرة ودقيقة وواضحة، إشكالية البحث الرئيسة، والطرق المستخدمة في بحثها، والنتائج التي توصّل إليها البحث.
  3. تحديد مشكلة البحث، وأهداف الدراسة، وأهميتها.
  4. المراجعة النقدية لما سبق وكُتب عن الموضوع، بما في ذلك أحدث ما صدر في مجال البحث، وتحديد فرضية البحث أو أطروحته، ووصف منهجية البحث، والتحليل، والنتائج. على أن يكون البحث مذيّلًا بقائمة بيبليوغرافية تتضمّن جميع المراجع التي أحال عليها البحث.
  5. أن يتقيد البحث بمواصفات التوثيق وفقًا لنظام الإحالات المرجعية الذي يعتمده المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (أسلوب كتابة الهوامش وعرض المراجع في سادسًا).
  6. يجب ألا يتجاوز عدد كلمات البحث، بما في ذلك المراجع في الإحالات المرجعية والهوامش الإيضاحية، وكلمات الجداول في حال وجودها، والملحقات في حال وجودها، 9000 كلمة، وللدورية أن تنشر، بحسب تقديراتها وبصورة استثنائية، بعض البحوث والدراسات التي تتجاوز هذا العدد من الكلمات.
  7. في حال وجود مخططات أو أشكال أو معادلات أو رسوم بيانية أو جداول، ينبغي إرسالها بالطريقة التي استُعملت بها في الأصل بحسب برنامجَي إكسل Excel  أو وورد Word، ولا تقبل الأشكال والرسوم والجداول التي تُرسَل صورًا.
  8. لا تنشر عمران الصور الفوتوغرافية التي تخالف حقوق الملكية الفكرية، وما لم تُصوّر لمصلحة البحث نفسه وبجودة عالية.
  9. لا تقبل عمران استقبال البحوث أو الأوراق التي تخالف المواصفات الشكلية للنشر.
مقالات أخرى للكاتب
1 من 11

ثالثًا: إجراءات التقييمَين الداخلي والخارجي

تلتزم الدورية ميثاقًا أخلاقيًا، يشتمل على احترام الخصوصية والسرية والموضوعية والأمانة العلمية، وعدم إفصاح المحرّرين والمراجعين وأعضاء هيئة التحرير عن أيّ معلوماتٍ بخصوص البحث المحال إليهم إلى أيّ شخصٍ آخر غير المؤلّف والمحكّمين وفريق التحرير (أخلاقيات النشر).

  1. في حال توفر رسالة تسليم المقال على العناصر المطلوبة، ترسل الدورية إشعارًا إلى المؤلف بوصول البحث في مدة أقصاها أسبوعان.
  2. تخضع جميع المقالات التي تلتزم الشروط الشكلية لبرنامج فحص الانتحال الأكاديمي، ومن ثمّ إلى تقييم داخلي أولي، تقوم به هيئة تحرير عمران، وتحتفظ الدورية بحق القبول الأولي للمقال أو رفضه في مدةٍ أقصاها ستّة أسابيع، من دون إبداء الأسباب.
  3. يُرسل المقال، في حال نجاحه في التقييم الأولي، إلى التحكيم السري التام الذي يقوم به محكّمان من المختصين. وفي حال تباين تقارير المحكّمَين، يحال البحث إلى محكّم مرجّح ثالث. وتلتزم الدورية موافاة الباحث بقرارها الأخير؛ النشر/ النشر بعد إجراء تعديلات محددة/ الاعتذار عن عدم النشر، وذلك في غضون أربعة أشهر من إرسال البحث إلى التقييم.
  4. في حال طلبِ المحكّمين تعديلات جوهرية، فإنّ الباحث يُعطى فرصةً واحدة لإعادة النص معدّلًا في مدة أقصاها ثلاثون يومًا.
  5. لا تضمن الدورية نشر البحوث المقبولة من المحكّمين، إلا بعد إخضاع البحث للتحرير العلمي، حيث يقوم في العادة محررو عمران بالتواصل مع المؤلف من أجل إجراء تعديلات شكلية أو جوهرية في النص إن تطلّب ذلك.
  6. قبل النشر، ترسل الدورية نسخةً من المقال مصمّمًا على صفحاتها من أجل تدقيقه في مدة أقصاها ثلاثة أيام.

رابعًا: مراجعات الكتب

1.     تنشر الدورية مراجعات نقدية للكتب المهمة التي صدرت في آخر ثلاث سنوات في مجالات اختصاصها بأيّ لغة من اللغات، شرط ألّا يكون قد مضى على صدورها أكثر من ثلاث سنوات، وألّا يتجاوز عدد كلماتها 2000-3000 كلمة. ويجب أن يقع هذا الكتاب في مجال اختصاص الباحث أو في مجال اهتماماته البحثية الأساسية، وتخضع المراجعات لما تخضع له البحوث من قواعد التحكيم.

2.     تترك عمران للمراجع المجال لمراجعة الكتاب بالطريقة التي يراها ملائمة، لكن، تتوقع أن تتضمن المراجعة العناصر التالية:

أ. عرضًا نقديًا لفصول الكتاب، شاملًا إشكالياته البحثية وفرضياته ومنهجيته ومداخله النظرية وتوصياته مع الإحالة على الصفحات، خاصّة بعد الاقتباسات.

ب. توضيح المساهمة الأساسية للكتاب، ومدى أصالتها وجِدّتها مع الإحالة قدر الإمكان، بإيجاز، على مراجع وأدبيات ذات صلة، عالجت موضوع الكتاب نفسه.

ج. ثلاث فقرات نقدية على الأقلّ يشتبك المراجع من خلالها مع أفكار الكتاب.

3.     تدفع دورية عمران مقابلًا ماديًا مقابل مراجعات الكتب الملتزمة الشروط الموضوعية والشكلية، بشرط التنسيق مع عمران قبل إجراء المراجعة، ولا تدفع مكافآت للمراجعات الواردة إلى بريدها من دون تنسيق.

خامسًا: السياسة المالية

باستثناء ما ورد في (رابعًا – 3)، لا تدفع الدورية مكافآتٍ ماليّةً عن المواد – من البحوث والدراسات والمقالات – التي تنشرها؛ مثلما هو متَّبَعٌ في الدوريات العلمية في العالم. ولا تتقاضى أيّ رسوم على النشر فيها.

 

سادسًا- أسلوب كتابة الهوامش وعرض المراجع

1. الكتب

اسم المؤلّف، عنوان الكتاب، اسم المترجم أو المحرّر، الطبعة (مكان النشر: الناشر، تاريخ النّشر)، رقم الصّفحة.

 نبيل علي، الثقافة العربية وعصر المعلومات، سلسلة عالم المعرفة 265 (الكويت: المجلس الوطني للثّقافة والفنون والآداب، 2001)، ص 227.

 كيت ناش، السوسيولوجيا السياسية المعاصرة: العولمة والسياسة والسلطة، ترجمة حيدر حاج إسماعيل (بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2013)، ص 116.

ويُستشهد بالكتاب في الهامش اللاحق غير الموالي مباشرةً على النّحو التالي مثلًا: ناش، ص 117.

أما إن وُجد أكثر من مرجع واحد للمؤلّف نفسه، ففي هذه الحالة يجري استخدام العنوان مختصرًا: ناش، السوسيولوجيا، ص 117.

ويُستشهد بالكتاب في الهامش اللاحق الموالي مباشرةً على النّحو التالي: المرجع نفسه، ص 118.

أمّا في قائمة المراجع فيرد الكتاب على النّحو التالي:

 ناش، كيت. السوسيولوجيا السياسية المعاصرة: العولمة والسياسة والسلطة. ترجمة حيدر حاج إسماعيل. بيروت: المنظمة العربية للترجمة، 2013.

وبالنسبة إلى الكتاب الذي اشترك في تأليفه أكثر من ثلاثة مؤلفين، فيُكتب اسم المؤلف الرئيس أو المحرر أو المشرف على تجميع المادة مع عبارة “وآخرون”. مثال:

 السيد ياسين وآخرون، تحليل مضمون الفكر القوميّ العربيّ، ط 4 (بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1991)، ص 109.

ويُستشهد به في الهامش اللاحق كما يلي: ياسين وآخرون، ص 109.

أمّا في قائمة المراجع فيكون كالتالي:

 ياسين، السّيد وآخرون. تحليل مضمون الفكر القوميّ العربيّ. ط 4. بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، 1991.

2. الدوريات

اسم المؤلّف، “عنوان الدّراسة أو المقالة”، اسم المجلّة، المجلّد و/أو رقم العدد (سنة النّشر)، رقم الصّفحة. مثال:

 محمد حسن، “الأمن القوميّ العربيّ”، إستراتيجيات، المجلد 15، العدد 1 (2009)، ص 129.

أمّا في قائمة المراجع، فنكتب:

 حسن، محمد. “الأمن القوميّ العربي”. إستراتيجيات. المجلد 15. العدد 1 (2009).

3. مقالات الجرائد

تكتب بالترتيب التالي (تُذكر في الهوامش فحسب، ومن دون قائمة المراجع). مثال:

 إيان بلاك، “الأسد يحثّ الولايات المتحدة لإعادة فتح الطّرق الدبلوماسية مع دمشق”، الغارديان، 17/2/2009.

4. المنشورات الإلكترونية

عند الاقتباس من مواد منشورة في مواقع إلكترونية، يتعين أن تذكر البيانات جميعها ووفق الترتيب والعبارات التالية نفسها: اسم الكاتب إن وجد، “عنوان المقال أو التقرير”، اسم السلسلة (إن وُجد)، اسم الموقع الإلكتروني، تاريخ النشر (إن وُجد)، شوهد في 9/8/2016، في: http://www……

ويتعين ذكر الرابط كاملًا، أو يكتب مختصرًا بالاعتماد على مُختصِر الروابط (Bitly) أو (Google Shortner). مثل:

 “ارتفاع عجز الموازنة المصرية إلى 4.5%”، الجزيرة نت، 24/12/2012، شوهد في 25/12/2012، في: http://bit.ly/2bAw2OB

 “معارك كسر حصار حلب وتداعياتها الميدانية والسياسية”، تقدير موقف، المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 10/8/2016، شوهد في 18/8/2016، في: http://bit.ly/2b3FLeD

للتواصل

وتُوجّه كل المراسلات إلى بريد الدورية الرسمي omran@dohainstitute.org، على أن تُوجّه الرسالة إلى رئاسة التحرير، أو إلى هيئة التحرير.

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.