منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

النساء الأندلسيات

0

في إطار مواكبة التراث الأندلسي، وما يصدر حوله من تراث، وقعت عيني على عدد جديد من المجلة الإسبانية: ” الأندلس في التاريخ aL-ANDALUS” العدد 70، يناير 2021م.

لقد خصصت هذه المجلة هذا العدد لموضوع النساء الأندلسيات. وكان منطلق هذا العدد أن التاريخ المكتوب عبر تاريخ الأندلس غالبا ما ركز على تاريخ الذكور وبعض النساء الحاكمات، فتم إغفال التراث النسائي في هذه الفترة، مع العلم أنه لا يمكن تكوين صورة تامة شاملة عن التراث/ التاريخ الأندلسي إلا باستحضار هذا الجانب المهم من التاريخ النسائي. بالكشف عن الدور الذي لعبته هذه المرأة في واقعها اليومي، وما كان لها من حقوق وواجبات وكذا ما يرتبط بوضعيتها الاجتماعية.

لقد كان هذا العمل من تنسيق أستاذة الدراسات العربية والسامية في جامعة غرناطة ” باربرا بولوكوس غايردو”. وقد شارك فيه ستة من المتخصصات في المجال وهن: مانويلا مارين، كارمين كاببييرو، هيلينا دي فيليبي، مارغاريتا بيرييل، كريستيانا دي لا بوينتي، وباربارا بولواكس.

كما كان فرصة سانحة للتعريج على الأصول الاجتماعية لهن (حرة/ أمة) والأصول العرقية الجغرافية (عربيات/ بربريات/ عبريات / إسبانيات/ إفريقيات) والاتجاهات الدينية ( مسلمات/ يهوديات/ مسيحيات) والتقاليد الثقافية والفكرية( متعلمات / جاهلات) وأساليب الحياة( حضرية/ ريفية).

إضافة إلى الموضوع الرئيسي، ضم العدد مقالات أخرى في موضوعات أخرى، مثل: التل الإبيري، وباء القرن السابع عشر في الأندلس…

المزيد من المشاركات
1 من 11

وهي كتابات وإن اختلفنا معها إلا أن لها فضل هذا الجمع لتراث غني أغفلناه نحن العرب إلا في كتابات قليلة متفرقة هنا وهناك.

وعليه، فهو عدد مهم، ينتظر من الباحثين المتخصصين في اللغة الإسبانية، والمتقنين للعربية أن يبادروا إلى ترجمته، كي يتسنى لباقي المتخصصين بيان ما له وما عليه.

وحسبي في هذه النبذة، أن ألفت نظر واهتمام المتخصصين كي يميطوا اللثام عن موضوعات من هذا القبيل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.