منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

تقديم كتاب أخلاق التجارة في القرآن

0

ليس خافيا على أحد أنّ الاقتصاد ركيزة أساسيّة شغلت فكر، و عقول الشّعوب، و الأمم في الماضي، و الحاضر، و المستقبل و هذا الأمر طبيعي، و بديهي باعتباره سببا مباشرا في تقدّم الشّعوب، و ازدهارها، و عنوانا للمجد و السّيادة لمن تمكّن من تثبيت هذه الرّكيزة           و تطويرها. و في المقابل تأخّر و تخلّف من لم يستثمر فيه، بناء عليه نلمس تأثّر الإنسان بذلك تأثيرا مباشرا في جميع أحواله الفكريّة، و السّلوكيّة، و الاجتماعيّة، و السياسيّة، و في جميع مناحي الحياة عموما.

و لمّا كان هذا شأن الاقتصاد و تأثيره في حياة النّاس، فلا بدّ أن يكون الإسلام رأي و نظرة في هذا المجال، و الّتي من شأنها ضبط العلاقات الاقتصاديّة، و المعاملات الماليّة الّتي نحن في أمسّ الحاجة إلى اليوم خاصة مع انفتاح المعاملات الماليّة بشكل واسع و عجيب. إذ تكاد كل يوم تستحدث طريقة، أو عدّة طر ق لجلب المال، أو الاستثمار دون أن يستند أصحابها إلى أسس شرعيّة، و ضوابط تحكمها، و ما ذاك إلا تعبير عن حكمة الطمع، و الجشع، حيث يسعى البعض إلى جمع المال، و تحصيله، و التّمتّع، و لو على حساب القيم والأخلاق.

فإسلام في كل ما يهدف إليه من تبسيط لحرية الفر د إنّما هو يحيطها بقالب من الحدود الإنسانية الإسلامية يلتقي من خلالها مع خير الجماعة، و مصلحتها، و هذا ما يعبّر عنه بالتّوازن المعقول في كيفيّة  التّصرّف في المال. ذالك أنّه لم يطلق الحريّة دون قيد أو شرط مثلما يفعل النظام الرّأسمالي، و لم يكبت الحريّة الفرديّة، و يسلبها مثلما فعل النّظام الاشتراكي، بل أسّس حريّة فرديّة، و لكن بضوابط شرعيّة، و هو أن يكون التّصرّف المالي مشروعا، و مباحا إلاّ ما ورد تحريمه بنصوص واضحة كالرّبا، و العقود الفاسدة التي تخل بالأسس الشّرعيّة[1].

و بالتّالي إذا كانت المنافسة الحرّة في الاقتصاد الإسلامي تقوم على حرّية التّعامل في الأسواق، فإنّ الإسلام قد تبنّى ذلك، و أحاط تلك الحريّة بكافّة التّعاليم، و الضّوابط المحكمة، الّتي تكفلها،  و تحقّق السّير الحسن، و الفعّال لعمليّات التّبادل السّلعي بين التّاجر و الحريف بصفة خاصّة، و النّشاط التّسويقي بصفة عامّة. و ذلك ضمن حدود العدالة، و منع التّلاعب أثناء التّعامل، و الخداع، و الغشّ، و الكذب، و الاستغلال الفاحش، و ضبط المقاييس           و الموازين و المكاييل. وليس هذا فحسب، فلقد وضع الإسلام حلولا للمشاكل النّاجمة عن عمليات التّبادل السّلعي في الأسواق، بحيث أصبح هذا التّبادل يقوم على   أساس الجمع بين المصلحة الفرديّة، و المصلحة الجماعيّة. وأصبح المسلم عضوا صالحا منتجا، و متعاونا مع جميع إخوانه في مجتمع إسلامي يسعي دائما إلي الخير، و العدالة، و التّكافل الشّامل،         و السّلام القائم على التّعاون المتبادل بين الجميع.

و نظرا لأهميّة هذه الضّوابط و التّعاليم، و دورها في تنظيم حركة التّبادل التّجاري في السّوق الإسلامي، ارتأيت بحثها، و التّمعن فيها، و استجلاء قيمتها، و حكمها. و لعلّي أستطيع أن أجيب عن بعض الأسئلة الّتي تطوف بالأذهان في خضم النّشاط الاقتصادي الّذي تزخر به هذه الحياة. مثل ” كيف يجب أن تكون العلاقة التّجاريّة بين التّاجر و الحريف؟

المزيد من المشاركات
1 من 20

ما هو الطّريق الصّحيح لوضع موازين العدل بين التّجار و المستهلكين ؟…

لا سيّما و أنّ  الضّمائر المؤمنة أصبحت تلتمس الإجابة الشّافية، الّتي ترضاها العدالة، و التي ستلّخصها من شوائب الظّلم، و تبرّؤها من الحرام، حتّى تسلك طريقها في اطمئنان بال، وهدوء خاطر.

 

و الله المستعان و هو وليّ التّوفيق

الدّكتور عماد الهميسي

 

 

 

فهرس المصادر و المراجع العربية[2]

 

  • القرآن الكريم (رواية قالون)

الأفغاني : سعيد

مقالات أخرى للكاتب
1 من 13
  • أسواق العرب في الجاهلّية و الإسلام

دار الفكر – الطّبعة الثّانية : 1379 هـ/1960م – دمشق – سوريا.


صحيح البخاري – سلسلة الكتب الستّة
البخاري: أبو عبد اللّه محمّد بن إسماعيل (256 هـ-869م)

دار الدّعوة : 1401هـ/1981 م – إسطنبول – تركيا.

البيحاني : محمّد بن سالم .

  • إصلاح المجتمع شرح مائة حديث مختارة ممّا اتّفق عليه البخاري و مسلم

دار القلم الطبعة الأولى : 1403هـ/1983 م بيروت – لبنان

 

التّرمذي: أبو عيسى محمّد بن عيسى بن سورة (273 هـ/892 م)

  • سنن التّرمذي – الكتب الستّة

دار الدّعوة : 1401 هـ/1981 – إسطنبول تركيا.

ابن تيميّة : أحمد (- 728 هـ/661 م)

  • القواعد النّورايّة الفقهّية

تحقيق حامد الفقى – مطبعة السّنة المحمّدية – الطّبعة الأولى:1370 هـ/ 1951 م – القاهرة – مصر.

  • مجموع الفتاوي

جمع و ترتيب محمّد بن قاسم بمساعدة ابنه محمّد- مكتبة المعارف-الرّباط- المغرب.

 

ابن حجر : أحمد بن علي العسقلاني (- 852 هـ/1448 م)

  • تهذيب التّهذيب

مطبعة مجلس دار المعارف النّظامّية الطّبعة الأولى: 1328 هـ/1910 – 1911 م بيروت – لبنان.

ابن حنبل: أحمد (-241هـ/855م)

  • المسند

مؤسّسة الرّسالة- الطبعة الأولى: 1421 هـ/2001م


خفاجي : محمّد عبد المنعم

  • الإسلام و نظرّية الاقتصاديّة

دار الكتاب اللبناني: 1402 هـ/ 1982 م – بيروت لبنان.

ابن خّلكان : أبو العبّاس شمس الدّين أحمد بن محمّد (681 هـ/1282م)

  • وفيات الأعيان و ابناء الزّمان

حقّقه إحسان عبّاس – دار صادر – بيروت –لبنان.


ابن رشد : محمّد بن أحمد (-595 هـ/1198م)

  • بداية المجتهد و نهاية المقتصد

دار المعرفة للطّباعة و النّشر- الطّبعة التّاسعة: 1409 هـ/1988 م – بيروت-لبنان.

 

الزّحيلي : وهبة

  • الفقه الإسلامي و أدلتّه

دار الفكر – الطّبعة الأولى : 1404 هـ/ 1984 م – دمشق – سوريا.

الزّرقا : مصطفى أحمد

  • المدخل الفقهي العامّ

دار الفكر – مطبعة طربين – طّبعة عاشرة : 1387 هـ/1988 م – دمشق – سوريا.

الزّركلي : خير الدّين.

  • الأعلام ( قــاموس تراجم لأشهر الرّجال و النّساء من العرب و المستعمرين و المستشرقين )

دار العلم للملايين – الطّبعة الرّابعة : 1399 هـ/1979 – 1980م – بيروت – لبنان.

 

الشّافعي: أبو عبد اللّه محمّد بن إدريس (-204 هـ/819 م)

  • الأمّ

دار المعرفة للطّباعة و النّشر – الطّبعة الثانية : 1393 هـ/1973- بيروت – لبنان.

الشّوكاني: محمّد بن علي : (- 1255 هـ/1839 م)

  • نيل الأوطار من أحاديث سيّد الأخيار شرح منتقى الأخبار

دار الكتب العلميّة – بيروت – لبنان.

 

  • الصّدر :محمّد باقر
  • إقتصادنا

دار الكتاب اللّبناني – طبعة جديدة مزّيدة و منقّحة : 1401 هـ/1981م –بيروت – لبنان.

 

طعيمة : صابر عبد الرحمان

  • الإسلام و التّقدم الاجتماعي

المكتبة العصرية – الطّبعة الثّانية- 1393 هـ/1973م – بيروت – لبنان.

 

عبد الباقي : محمّد فؤاد(-1388 هـ/1968 – 1969م)

  • المعجم المفهرس لألفاظ القرآن الكريم

دار الدّعوة – إسطنبول – تركيا.

العشماوي : محمّد سعيد

  • الربّا و الفائدة في الإسلام

سينا للنّشر – الطّبعة الأولى: 1408 هـ/1988 – القاهرة – مصر.

عناية : غازي

  • ضوابط تنظيم الاقتصاد في السّوق الإسلامي

دار النّفائس للطّباعة و النّشر و التّوزيع – الطّبعة الأولى : 1412 هـ/1992 م.

العيني: بدر الدّين أبو محمّد محمود بن أحمد (- 855 هـ/ 1452م)

  • عمدة القاري في شرح صحيح البخاري

دار الطّباعة العامرة – الطّبعة الأولى : 1308 هـ/1890 – 1891م.

 

الغزالي: أبو حامد محمّد بن محمّد (-505 هـ/1112م)

  • إحياء علوم الدّين

شركة مكتبة و مطبعة مصطفى البابي الحلبي و أولاده: 1358 هـ/1939 م – مصر.


ابن قدامة : أبو محمّد عبد اللّه بن أحمد (-620 هـ/ 1233م)

  • المغني على مختصر أبي القاسم عمر بن حسين بن عبد اللّه بن أحمد الخرقي

دار المنار لأصحابهما ورثة السيّد محمّد رشيد رضا – الطّبعة الثّانية : 769 هـ/1367 م.

القرافي : شهاب الدّين أبو العبّاس (-684 هـ/1285م)

  • الفروق

وضعه محمّد روّاس قلعة جي – دار المعرفة – بيروت – لبنان.

القرضاوي: يوسف

  • الحلال و الحرام في الإسلام

المكتب الإسلامي – الطّبعة الثّالثة عشر: 1400 هـ/1980م.

القسطلاني : أبو العبّاس شهاب الدّين أحمد بن محمّد (-923 هـ/1768 م)

  • إرشاد السّاري لشرح صحيح البخاري

دار إحياء التّراث العربي – بيروت – لبنان.

ابن قيّم الجوزّية: (751 هـ/1350 م)

  • الطّرق الحكميّة في السّياسة الشّرعيّة – تحقيق محمّد جميل غازي – مطبعة المدني – القاهرة –مصر.

 

 

الكاساني: علاء الدّين أبو بكر بن مسعود (- 587 هـ/1191م)

  • بدائع الصّنائع في ترتيب الشّرائع- دار الكتاب العربي- الطّبعة الأولى : 1328 هـ/1910 م– بيروت – لبنان.

 

لفيف من المستشرقين

  • المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النّبوي

نشره أي ونسك – دار الدّعوة و دار سحنون – طّبعة جديدة : 1407 هـ/1987 م – إسطنبول/ تونس.

 

ابن ماجه: أبو عبد اللّه محمّد بن زيد( – 275هـ/889 م).

  • سنن ابن ماجه

سلسلة الكتب الستّة – دار الدّعوة : 1401هـ/1981م إسطنبول – تركيا.

مالك: أبو عبد اللّه بن أنس ( -179هـ/796م)

  • الموّطأ

سلسلة الكتب الستّة – دار الدّعوة : 1401هـ/1981م – إسطنبول – تركيا.

مسلم : ابن الحجّاج (-261 هـ/874م)

  • صحيح مسلم

سلسلة الكتب السّتة – دار الدّعوة: 1401 هـ/1981م إسطنبول – تركيا.

المصري : رفيق يونس

  • أصول الاقتصاد الإسلامي

دار القلم و دار الشّاميّة- دمشق /بيروت.

ابن منظور : جمال الدّين أبو الفضل محمّد بن مكرم (-711 هـ/1311م)

  • لسان العرب

قدّم له عبد اللّه العلايلي – إعداد و تصنيف يوسف خّياط – دار لسان العرب – بيروت – لبنان.

 

النّووي : محي الدّين بن شرف (- 676 هـ/1277م)

  • شرح صحيح مسلم

دار الكتاب العربي: 1407 هـ/1987 – بيروت- لبنان.

 

 

 

فهرس المصادر و المراجع الأجنبية :

 

  • G CATTENOZ

Tables de concordance des ères Chrétiennes et Hégiriennes

Éditions techniques nord africaines

22, zankat zayonne – rabat

Troisième édition – 1381 – 1961 – 1962

 

 

 

 

 

فهرس الموضوعات :

 

الموضوعات الصّفحة
مقدمة 1
الفصل الأوّل:

(وقاية العلاقة التّجارية بين التّاجر و الحريف ممّا يفسدها )

4 إلى 20
–       المبحث الأوّل: النهي عن بيع الغرر 5
–       المبحث الثّاني: النهي عن بيع الحاضر للبادي و تلّّقي الرّكبان 9
–       المبحث الثّالث: النّهي عن الخداع و الكذب في البيع 12
–       المبحث الرّابع: النّهي عن الرّبا في البيع 17
الفصل الثّاني

(آداب العلاقة التّجارية بين التّاجر والحريف)

21 إلى 29
–       المبحث الأوّل: السّماحة في البيع 22
–       المبحث الثّاني: الكيل الحسن في البيع 24
–       المبحث الثّالث: الخيار و التّراضي في البيع 27
خاتمـــــــة 30
–       فهرس المصادر و المراجع العربيّة 33
–       فهرس المصادر و المراجع الأجنبيّة 40
–       فهرس الموضوعات 41

[1]  اُنظر صابر عبد الرّحمان طعيمة: الإسلام و التّقدّم الاجتماعي – 116 إلى 118 .

أشير إلى أنّ في ترتيب المصادر و المراجع لم تراع فيه : ” ابن – أبو وأم و “ألـ ” [2]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.