منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

وفاة مسند الديار المصرية الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث

منار الاسلام

0

وفاة مسند الديار المصرية الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث

منار الاسلام

لبى داعي الله تعالى مسند الديار المصرية وشيخ الطريقة الكتانية بها، العلامة الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث، فجر يوم الأحد 18 ذو القعدة 1445 للهجرة الموافق ل 26 ماي 2024م عن عمر ناهز 78 سنة،

قضاها في نشر علوم القرآن الكريم والسنة النبوية المشرفة.

وقد تأثر الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث رحمه الله بوالده الفقيه الشاعر المعروف بسعة العلم والولاية والصلاح؛ حيث لزم مجالسه، وتلقى عنه مختلف العلوم الشرعية إلى أن توفي عام 1970م.

فكان أن أيقظت وفاة والده المعلم همته لحفظ الحديث الشريف( بعد أكرمه الله بحفظ كتابه في الصغر)، فاتصل بشيوخ الرواية والإسناد من آل الصديق وفي مقدمتهم السيد عبد الله بن الصديق الغماري رحمه الله والذي كان ينزل في بيته مدة إقامته بالإسكندرية، وأخويه السيد عبد العزيز والسيد عبد الحي، فرزقه الله تعالى حفظ صحيح البخاري عن ظهر قلب.

عرف الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث بدروسه الغزيرة التي كان يلقيها في مساجد الإسكندرية في مجال التفسير والحديث والسيرة والشمائل والتصوف.
وفي باب التأليف، خلف الشيخ رحمه الله كتاب ( إبراء الذمة بتحقيق القول حول افتراق الأمة )، وكتاب ( نقل الأعضاء بين الحِلِّيَة والحرمة ) ، والجزء الأول من كتاب ( رد المتشابهات إلى المحكمات في جانب خاتم النبوات صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم ). كما قدم رحمه الله عددا من البرامج النافعة منها: برنامج ” قراءات من كتب السنة” وبرنامج ” مجالس الكوكب الساري شرح صحيح البخاري”،وبرنامج” بيان للناس”، والبرنامج التلفزيوني” مقاصد القرآن” خلال رمضان المنصرم.

نسأل الله تعالى أن يرحم الشيخ محمد إبراهيم عبد الباعث برحمته الواسعة وأن يكرم مثواه ويصبر محبيه، ويخلف أهله وطلبته والأمة الإسلامية فيه بخير.
وإنا لله وإنا إليه راجعون.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.