منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

قبسات نورانية من مولد خير البرية:

0
اشترك في النشرة البريدية

مقدمة:

مولد النبي صلى الله عليه وسلم حدث عظيم، قد يكون أعظم حدث عرفه التاريخ. هو حدث عظيم باعتباره تجل للرحمة الالهية على البشرية جمعاء . فمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بداية تحول جذري في مسار التاريخ.  حُق للناس أن تحتقل بذكراه وتهتبل . وحُق للبشرية أن تفتخر بمولده صلى الله عليه وسلم أن جعل الله منها وفيها حبيبه وخليله وصفيه من خلقه.

حق للبشرية أن تفاخر الملائكة المقربين وأن تذكرهم بقول ربهم قبل بدء الخليقة : ﴿إني أعلم ما لا تعلمون﴾ فكان من علمه سبحانه أن سيكون من ذرية آدم أنبياء ورسل وخاتمهم إمامهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم .

مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم هو منة عظمى من الله تعالى، تستوجب شكرا، ومن يطيق شكرها، إلا أن يوفق المولى ويتكرم.وتستوجب ذكرا، وهل يحيط البيان بها ذكرا. ولكن حسبنا قول ربنا : ﴿ لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمومنين رؤوف رحيم﴾( التوبة).

وحسبنا قوله عز وجل : ﴿ لقد من الله على المومنين إذ بعث فيهم رسولا من انفسهم يتلو عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة﴾.

المزيد من المشاركات
1 من 24

نقف في هذا المكتوب وقفات تأمل مع هذه الذكرى، نقتبس من أنوارها، نستخلص دروسها:

القبس الأول: في زمان مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم:

ولد صلى الله عليه وسلم بعد ستة قرون من بشارة عيسى عليه السلام برسول الله صلى الله عليه وسلم،قال تعالى:﴿وإذ قال عيسى بن مريم يا بني إسرائيل إني رسول الله إليكم مصدقا لما بين يدي من التوراة ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد﴾ ( الصف).

ستة قرون مدة طويلة لمن يستبطئ وعد الله وبشارته، سيما وهو يرى الجاهلية في  عنفوانها تصول وتجول .

غير أن المؤمن موقن بوعد الله، مصدق برسله، مستبشر ببشارته، وإن طالت القرون.

كما حقق الله بشارة عيسى ومن على الناس بمولد رسول الله صلى الله عليه وسلم ،كذلك يحقق المولى الكريم بشارة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم لأمته فيأتي سبحانه بنصر لها وفتح قريب، وإن طالت قرون العض والجبر. يأتي سبحانه بخلافة راشدة على منهاج النبوة، تملا الأرض عدلا بعدما ملئت جورا. ويرضى عنها ساكن الأرض والسماء.﴿ فاصبر إن وعد الله حق ولا يستخفنك الذين لا يوقنون﴾.

ولد صلى الله عليه وسلم عام الفيل.عام تلك الحادثة الباهرة التي لم تكن إلا معجزة قدمها الله بين يدي مولد حبيبه.للفت انتباه العالم إلى تلك القرية الصغيرة وسط صحراء جزيرة العرب. بعدما كانت أنظار الناس متجهة إلى فارس والروم.

مقالات أخرى للكاتب
1 من 11

كأن هذه الحادثة تهيء الناس إلى تلقي الحدث العظيم حدث بعثة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

القبس الثاني: نساء حول رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أمه آمنة بنت وهب، وأبوه عبد الله بن عبد المطلب، ومرضعاته حليمة وثويبة، وحاضنته أم أيمن بركة، وقابلته الشفاء.

نقف وقفة تأمل مع النساء اللواتي حضرن مولده، وسخرتهن عناية الله للاعتناء به صلى الله عليه وسلم فكان فضل رسول الله عليهن عظيما. وكانت مكافاته لهن غالية .كيف وقد قال صلى الله عليه وسلم :« ما لأحد عندنا يد إلا كافأناه عليها ما خلا أبا بكر فإن له عندنا يدا يكافئه الله بها يوم القيامة «.

  • القابلة : الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف:

هي ليلى بنت عبد الله العدوية، وهي القابلة التي ولدت أم الرسول (صلى الله عليه وسلم). وكانت من أوائل  المهاجرين من المسلمين. حيث هاجرت مع زوجها إلى الحبشه. وكانت من اللواتي بايعن الرسول (صلى الله عليه وسلم ). وسميت بالشفاء لأنها كانت تخرج مع النبي (صلى الله عليه وسلم) في الغزوات كي تداوي وتعالج الجرحى.

  • المرضعات :
  • ثويِبة الأسلمية:

أول مرضعة للنبي صلى الله عليه وسلم بعد أمه وجارية عمّه أبي لهب، أعتقها حين بشّرته بولادته وقد أسلمت بعد البعثة، وأرضعت ثويبة مع رسول اللّه عليه الصلاة والسلام بلبن ابنها مسروح أيضاً حمزة عمّ رسول اللّه، وأبا سلمة بن عبد الأسد المخزومي.

  • حليمة السعديّة:

هي بنت أبي ذؤيب عبد الله بن الحارث.من قبيلة بني سعد بن بكر، بالقرب من مكة. أسلمت هي وزوجها وعُدّت من صحابة رسول الله عليه السلام، فقد ذكرها أبو القاسم الطبراني في معجمه مع النساء اللواتي روين أحاديث عن النبي عليه السلام. وذكرها الحافظ ابن الجوزي في الصحابيات.

  • الحاضنة :أم أيمن بركة:

بنت ثعلبة الحبشية حاضنة النبي صلى الله عليه وسلم ومربيته،بعد وفاة أمه. وهي زوجة الصحابي زيد بن حارثة وأم أسامة بن زيد. ورثها النبي صلى الله عليه وسلم عن أمه، ثم أعتقها، فبقيت ملازمة له طيلة حياتها.أسلمت أم أيمن مبكرًا بعد خديجة وعلي وزيد.

 

القبس الثالث: المكافأة:

كلهن أسلمن.فكان إسلامهن أعظم مكافأة لهن نظير خدمتهن لرسول الله صلى الله عليه وسلم ﴿ وما كان ربك نسيا ﴾﴿فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ﴾. سيما إذا اتصل هذا الخير برسول الله صلى الله عليه وسلم وبشخصه الكريم، وبدعوته المباركة، وبأمتهالمرحومة.

لئن فات مؤمنا خدمة شخصه الكريم، فإن خدمة سنته بإحيائها في الناس، وخدمة دعوتهبتبليغها للعالمين، وخدمة أمته بالعفو عن مسيئها و القبول من محسنها، لهي خدمة عظيمة نقدمها لرسول الله صلى الله عليه وسلم حبا فيه ورجاء مكافأته.

القبس الرابع: فأل حسن:

نقف وقفة تأمل مع معاني هذه الأسماء التي رعت رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • آمنة بنت وهب أمه صلى الله عليه وسلم ويحمل اسمها معاني الأمن والايمان والوهب والهبات.
  • عبد الله أبوه صلى الله عليه وسلم وفيه معاني العبودية لله تعالى.
  • أم أيمن بركة حاضنته صلى الله عليه وسلم ويحمل هذا الاسم معاني اليمن والبركة.
  • حليمة السعديّة مرضعته صلى الله عليه وسلم وفي اسمها الحلم والسعد والسعادة.
  • ثويِبة الأسلمية مرضعته صلى الله عليه وسلم ومن معاني اسمها الثواب والسلم والسلام.
  • الشفاء أم عبد الرحمن بن عوف قابلته صلى الله وفي اسمها الشفاء والرحمة.

نتأمل هذه الأسماء ونحن نتذكر أنه صلى الله عليه وسلم كان يحب الاسم الحسن ويوصي به، بل ويغير الأسماء الشنيعة لأصحابها.  فعن عائشة رضي الله عنها قالت : «كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سمع اسما قبيحا غيره فمر على قرية اسمها عفرة فسماها خضرة»

كان من عناية الله برسوله صلى الله عليه وسلم أن هيأ له أجمل الأسماء  في مولده وهذا من محبة الله لنبيه صلى الله عليه وسلم.

روى البخاري عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:«ما أرى ربك إلا يسارع في هواك.»

يسارع في هواه فاختار له آمنة أما، وعبد الله أبا، وأم أيمن بركة حاضنة، وثويبة وحليمة مرضعتين، والشفاء قابلة.

 

القبس الخامس: خاتمة مسك:

ما حظنا نحن من هذا ؟

محبة الله لرسوله صلى الله عليه وسلم تسع كل من اتصل به صلى الله عليه وسلم محبة واقتداء واتباعا، وكلٌ ينال من حب الله على قدر اتصاله بنبيه صلى الله عليه وسلم وما كان عطاء ربك محظورا.

قال تعالى : ﴿قل ان كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم والله غفور رحيم﴾.

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.