منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الأصولية وخطاب النهايات في الديانات التوحيدية الثلاث

0

صدر حديثا عن المركز الأكاديمي للأبحاث بالعراق كتاب: الأصولية وخطاب النهايات في الديانات التوحيدية الثلاث ـ دراسة مقارنة. للباحث المغربي الدكتور مصطفى العلام الذي يقول عن موضوع دراسته هذه أنه ” يدخل في إطار البحوث والدراسات المستقبلية التي تحاول الربط بين الأصوليات الدينية وخطاب النهايات في الديانات التوحيدية الثلاث. كما أن هذا البحث يحاول الإجابة عن أسئلة النهاية.

ويضيف الدكتور العلام قائلا: “فإذا كانت الأصوليات في الديانات التوحيدية الثلاث تشترك في بعض ظروف نشأتها وجذورها التاريخية وملامحها العامة، فهل تشترك أيضا في طرحها ونظرتها المستقبلية لنبوءات وأحداث آخر الزمان؟ أم أن لكل أصولية طرحها ونظرتها الخاصة بذلك؟و هل سيكون هناك صراع بين الأصوليات الثلاث أم لا؟ وبمعنى آخر، هل يتجه العالم نحو الحرب الدينية أم لا؟ وإذا كان الجواب بالإيجاب فما السبيل لتفادي ذلك؟

وللإجابة على هذه الأسئلة حاولت في هذه الرسالة:

ـ عرض بعض نبوءات وأحداث آخر الزمان الذي تشترك فيها الديانات التوحيدية الثلاث على شكل ثنائيات:

“يأجوج ومأجوج” و” الحروب الدينية الأخيرة ” في الديانات التوحيدية الثلاث.

المزيد من المشاركات
1 من 25

“المسيح الدجال” أو” عدو المسيح” و”المسيح المنتظر” في الديانات التوحيدية الثلاث.

“الملك الألفي ” في الديانتين اليهودية والمسيحية و”الخلافة  الإسلامية ” و”المهدي المنتظر” في الإسلام.

” النبوءات” و”القدس الشريف” في الديانات التوحيدية الثلاث.

ـ  وفي الفصل الأخير حاولت تقديم رؤية مستقبلية لتجنب الصراع الديني الأصولي الأصولي والتوجه نحو آفاق السلم والسلام العالميين.

واستلزم موضوع البحث الذي بين أيدينا اعتماد المنهج المقارن: الذي مكنني من مقارنة الأصولية في الديانات التوحيدية الثلاث،من حيث النشأة والملامح العامة ونماذج الفرق، وكذلك خطاب النهايات”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.