منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

كلمة المشرف العام: مقترحات تعديل مدونة الأسرة المغربية في ضوء طوفان الأقصى

الدكتور محماد رفيع

0

كلمة المشرف العام: مقترحات تعديل مدونة الأسرة المغربية في ضوء طوفان الأقصى

الدكتور محماد رفيع

يجري الآن في المغرب متوالية من تناسل مذكرات في تعديل مدونة الأسرة المرتقب، من مختلف أطياف المجتمع من جمعيات وأحزاب وهيآت، وذلك بعد نقاش مجتمعي محموم، مضطرب في المرجعيات، ومختلف في المنهجيات، غير متكافئ الفرص، مختل في التدبير، غير أن الملاحظ في هذا السباق في إنتاج مذكرات اقتراحات في التعديل، يجري في تجاهل تام عن السياق السياسي الإقليمي والدولي المهيمن على اللحظة الزمنية التي نعيشها، وهو المتمثل في معركة طوفان الأقصى في فلسطين، التي هيمنت على العالم كله، وهي معركة من الناحية الحضارية والاستراتيجية فاصلة وحاسمة وفاضحة وكاشفة للبقية الباقية من المستور، تضع الإقليم كله على الأقل وضمنه المغرب أمام مشروع إعادة صياغة وترتيب جديد، غير مسبوق، ولا متوقع.

فقد وضعنا ما يجري في فلسطين الآن أمام ضرورة القيام بمراجعات دراماتيكية للمرجعيات والمفاهيم السائدة من قبيل مفاهيم: الحداثة الغربية، الغرب الديمقراطي، الغرب الراعي لحقوق الإنسان، وحقوق المرأة، وقيم المساواة، مرجعية الحضارة الغربية، فقد عرت معركة طوفان الأقصى زيف، ونسبة كبيرة من الخداع في تلك المفاهيم، وأنها مجرد شعارات للاستهلاك، تخفي وراءها بربرية ووحشية وسادية غير مسبوقة ولا معهودة في التاريخ.

فهل ما زال العقل والمروءة الإنسانية تقبل الاقتيات من تلك المفاهيم المتهاوية أهلها، الزائفة معانيها، الخادعة مظهرها؟ وهل ما زال من عقلائنا ومن أهل البصيرة فينا من يثق في  مسمى مرجعية الاتفاقيات الدولية، والمقاربة الجندرية، والحرية الجنسية، إلى غيرها من شعارات الساقطين أخلاقيا وحضاريا وإنسانيا؟ فهذا تذكير وتنبيه، فهل من مذكر؟

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.