منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الشاعر اليمني الدكتور عبد الله علي مذكور أبو إسماعيل على مأدبة حوار الأستاذ محمد فاضيلي(الجزء 2)

الأستاذ محمد فاضيلي

0

الشاعر اليمني الدكتور عبد الله علي مذكور على مائدة حوار الأستاذ محمد فاضيلي (الجزء 2)

الأستاذ محمد فاضيلي

 

الشاعر اليمني الدكتور عبد الله علي مذكور أبو إسماعيل على مأدبة حوار الأستاذ محمد فاضيلي الجزء1

 

7) نود من شاعرنا المقتدر الدكتور عبد الله عبد الله علي مذكور تقييما للحركة الشعرية العربية المعاصرة، ما لها وما عليها، وهل استطاعت تحقيق ما عجزت عنه السياسة؟

الحركة الشعرية العربية المعاصرة هي كغيرها من الحركات التي تحاول النهوض بمستوى أدائها فتواجه مجموعة من العوامل و التحديات السياسية و الثقافية و الاجتماعية التي ما زالت متأثرة بتأثيرات الأنظمة الحاكمة التي لا يعنيها إلا ما يتماشى مع أهدافها و مبادئها و مصالحها المختلفة و هذا هو المعيق الأكبر الذي لم تتمكن معه هذه الحركة و كغيرها من الحركات من تحقيق كامل أهدافها أو أن تأتي بما عجزت عنه السياسة لأنها مازالت تعمل غالبا و في إطارها، و لكن الذي يميزها عن غيرها هو انها باقية و مخلدة بخلود تلك النصوص الشعرية البديعة التي تعبر عنها و ستقرأها الأجيال المتعاقبة فتقتبس منها ما يمكنها من تطويرها و من النهوض بمستوى ادائها و بشكل أفضل و بما يخدم شعوبها و أمتها و ليس هناك امام اولي العزم بمستحيل.

8) اليمن اصل العرب وموطن العروبة والعربية، وللشعر والشعراء فيه المقام الأكرم..حدثونا عن واقع الشعر والشعراء في بلدكم اليمن الحبيب

لليمن الحبيب هويته العظمى و تاريخه العريق و الأصيل و هو موطن العلماء و الأدباء و الشعراء و الحكماء و العظماء الذين لا يسع المقام هنا لذكرهم، و للشعر و الأدب فيه واقعه الأصيل و الخاص به و الذي هو جزء لا يتجزأ من واقع الأمة العربية أو الإسلامية و يتأثر بما قد تتاثر به سلبا أو إيجابا و إن كان لكل شعب أو قطر واقعه و خصائصه أو منطلقاته الخاصة به، فالناس أو الشعوب و المجتمعات البشرية بينهم خصائص أو قواسم مشتركة يتأثر بعضها ببعض و لا يمكن إغفالها و في أي حال من الأحوال.

9) من خلال اهتمامكم بالتربية والتعليم..كيف تنظرون إلى الواقع التعليمي العربي، وكيف السبيل للنهوض به، وهل ترون ان اللغة العربية قادرة على تدريس العلوم ومواكبة التطور التكنولوجي العالمي؟

الواقع التعليمي في الوطن العربي هو جزء لا يتجزأ من الواقع العربي الكبير و بشكل عام و يتأثر بما قد يتأثر به ذلك الواقع سلبا أو إيجابا إذ مازال يواجه مجموعة من التحديات المختلفة التي يحتاج معها الى مزيد من التخطيط و التنظيم و التنسيق المشترك بين كل الأقطار العربية لتوحيد أنظمته كمدخل رئيس لتحقيق الوحدة العربية الشاملة، و مما لا شك فيه أن اللغة العربية من أعظم و أفصح و أجمل اللغات و لديها القدرة الكافية لتدريس كل العلوم و لمواكبة التطور إذا قرر العرب ذلك و أحسن استخدامها.

10) من خلال دراساتكم النقدية..هل تؤمنون بسلطة النقد ووصايته على الأدب..وما هي في نظركم حدود العلاقة بين النقد والأدب؟

النقد الأدبي هو الوجه الآخر للشعر و الأدب العربي و هما توأمان لا ينفصلان، فلا شعر و لا أدب إلا بنقد يصقله و يهذبه و يعمل على تطويره و تحسينه، و لا نقد إلا بنص شعري او أدبي يعمل في مجاله و يحافظ على استمراريته و هذا هو ما يمكن أن يمثل العلاقة بين النقد و الأدب و هي علاقة تكاملية، و لكن يجب أن لا نقيدها بحدود معينة تكبلها او تحد من انطلاقتها نحو التطور المهيب لا سيما في العصر الحديث إلا في حدود أو في إطارالمبادئ و القيم و الأخلاقيات التي يمكن أن ترتكز عليها العلاقة بين الشاعر أو الأديب و الناقد على حد سواء.

11) حصلتم على شواهد تقديرية فاقت الستمئة وكرمتم تكريمات متعددة في محافل مختلفة..صفوا لنا شعوركم بهذه التكريمات..وهل ترون أنكم قد حققتم ما تصبون إليه؟

الشهادات التقديرية و غيرها ليست هي الهدف في حد ذاتها و إنما هي لتوثيق الانشطة و المشاركات المتنوعة و في مختلف المنابر و المنتديات الشعرية و الأدبية، و أنا سعيد جدا بهذا التوثيق لمشاركاتي المختلفة مع عدد من الشعراء و الأدباء و الكتاب العرب الأفذاذ، و اسأل الله تعالى أن يوفقني لتحقيق المزيد و المزيد من تلك المشاركات و بإذنه سبحانه و تعالى.

12) انتم نائب رئيس المجلس الأعلى لأكاديمية إمبراطورية الإنسان الكونية الكبرى وسفير السلام الدولي والعالمي والنوايا الحسنة..هلا حدثتمونا عن هذه الأكاديمية واهدافها وإنجازاتها؟

أكاديمية إمبراطورية الإنسانية الكونية الكبرى هي أكاديمية فلسفية علمية ثقافيه أدبية اجتماعية و إنسانية عالمية و كونية تهدف إلى نشر فلسفة و ثقافة المحبة و السلام و التعايش السلمي بين الشعوب و الامم و ذلك في إطار مبدأ وحدة الكون التي تعتبر الدليل الأكبر على وحدانية الله سبحانه و تعالى و هي كغيرها من الأكاديميات التي تسعى الى تحقيق أهدافها و الى المزيد من إنجازاتها وفقا للصلاحيات المخولة آو التصريحات الممنوحة لها.

13) أكيد أن مسيرتكم الأدبية والفكرية والتربوية حافلة بالإنجازات، وأن عطاءكم لا ينفذ..فهل تبوحون لنا بأسراركم وتخبرونا عن مشاريعكم المستقبلية؟

ليس هناك أسرار معقدة أو شائكة إذ مازلت اسعى إلى تطوير مهاراتي و قدراتي و ملكاتي الشعرية و الأدبية كأي شاعر او كأي إنسان مطلوب منه أن يستمر في تعلمه مدى الحياة و من يدعي العلم فقد جهل.

14) أخيرا نود منكم كلمة ختامية واختيارا أدبيا لقرائنا الأعزاء

و في الختام أكرر خالص شكري و تقديري لموقع منار الإسلام و لمعاليكم أنتم شخصيا على هذه الاستضافة و على هذا الحوار الشيق و الرائع والجميل و الذي شعرت فيه بالسعادة تغمرني كثيرا، و أتمنى ان أكون قد وفقت في الرد على أسئلتكم و استفساراتكم، و بالتوفيق و النجاح الدائمين للجميع.

مختارات للشاعر/د.عبدالله عبدالله علي مذكور/اليمن

1- (( حروف الشعر 1 ))
ما الشعر إلا شعور المرء يذكيه
في عالم الحب إحساس يزكيه

و ما الحروف التي قد صاغها قلمي
في عالم الشعر إلا من دواهيه

فاصنع من الحرف أسطولا تخوض به…
بحر المنايا لعل الله ينجيه

2- (( حروف الشعر 2 ))
و إِنِّي و إنْ كنتُ الّذي ليسَ عنده
من المالِ  مَا يرقى به أو يُسَوَّد

لَذُو همَّةٍ  فوقَ النُّجُومِ مَقَامُهَا
و فوقَ الثُّريَّا بلْ من الشَّمسِ أَبعَدُ

الوذ ببعض الصمت حينا و إنني
لفي مقولي شاد  عميد مسدد

إِذَا قُلتُ شعراً خَالَهُ النَّاسُ آيةً
و إِنْ قُلتُ نَثراً فَالمعَاني زُمُرُّدُ
شعر/د.عبدالله عبدالله مَذْكُور/اليمن: 2021/8/25م

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.