منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

التشهد …مع مواكب الصالحين

د.عبد الصمد رضى

اشترك في النشرة البريدية

بعد الانتهاء من أعمال الصلاة، ركوعا وسجودا، وقياما وقعودا، وأقوالها تلاوة وتدبرا، وتسبيحا وتحميدا، نجلس جلسة التشهد الأخير للتحية والسلام.

وهيئة الجلوس التورك لا الافتراش[1] الذي يكون في التحية الوسطى. أما ألفاظه  فعن سيدنا عبد الله ابن مسعود رضي الله عنه قال: علمني رسول الله  صلى الله عليه وسلم  التشهّد، وكفّي بين كفّيه كما يعلمني السّورة من القرآن:” التحيّات لله والصّلوات والطيبات، السّلام عليك أيها النّبي ورحمة الله وبركاته، السّلام علينا، وعلى عباد الله الصّالحين، فإنّه إذا قال ذلك أصاب كلَّ عبد صالح في السّماء والأرض، أشهد أن لا إله إلا الله، وأشهد أنّ محمّداً عبده ورسوله “[2]

سبحان الله !   نفس المعاني التي وردت في فاتحة الكتاب عند بداية الصلاة، تتكرر في التشهد لحكم جليلة الله وحده يعلمها.

تنزيل كتاب وأقم الصلاة لذكري للدكتور عبد الصمد الرضى

  • التحيّات لله والصّلوات والطيبات
المزيد من المشاركات
1 من 17

التحية هي التعظيم والتنزيه عن كل نقص، وكل أنواع التحيات والكمالات له سبحانه، كما في الفاتحة من حمد وتمجيد وثناء

(الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ. الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ. مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ.)

  • السّلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

السلام على سيد المصحوبين،  سيد المنعم عليهم، كما في قوله تعالى:(اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ. صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ )

  • السّلام علينا، وعلى عباد الله الصّالحين.

إعلانُ الانخراط في موكب الصالحين، المحافظين على الصلوات، ومد صلات الوصل مع مواكب الصالحين في الأرض والسماء، السابقين واللاحقين(فإنَّكُم إذا فعلتُم ذلك فقد سلَّمتُم على كلِّ عبدٍ لله صالحٍ في السَّماء والأرض).

هذه رابطة قلبية بين مواكب المصلين، الذين ملأوا الأرض بالطاعات والقربات منذ الأزل،  وهي مستمرة إلى يوم القيامة، أجيال من الصالحين، يدعو بعضهم لبعض (وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلًّا لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَءُوفٌ رَّحِيمٌ  ) الحشر 10 .

مقالات أخرى للكاتب
1 من 7

وقد من الله تعالى على الأمة الخاتمة من المصبين بأن جعلت لهم الأرض مسجدا وطهورا:أُعْطِيتُ خَمْسًا لَمْ يُعْطَهُنَّ أحَدٌ مِنَ الأنْبِيَاءِ قَبْلِي، نُصِرْتُ بالرُّعْبِ مَسِيرَةَ شَهْرٍ، وجُعِلَتْ لي الأرْضُ مَسْجِدًا وطَهُورًا، وأَيُّما رَجُلٍ مِن أُمَّتي أدْرَكَتْهُ الصَّلَاةُ فَلْيُصَلِّ، وأُحِلَّتْ لي الغَنَائِمُ، وكانَ النبيُّ يُبْعَثُ إلى قَوْمِهِ خَاصَّةً، وبُعِثْتُ إلى النَّاسِ كَافَّةً، وأُعْطِيتُ الشَّفَاعَة  .[3]

ثم يسلم العبد المؤمن  والأمة المؤمنة، راجعا من الصلاة إلى معاشه، مستحضرا أن رجوعه هذا، ما هو إلا انتظار قلبي لصلاة جديدة حتى يلقى الله تعالى، ما هو إلا رجوع للناس يدعو برفق ورحمة إلى سبيل المصلين الذين تنهاهم صلاتهم عن الفحشاء والمنكر، وترفع ذكر الله سبحانه وتعالى:(اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ. إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنكَرِ ۗ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ)    العنكبوت 45

 

 

 

اللهم هذه ليلة ذكرى الإسراء والمعراج، وفقت فيها لإتمام هذا العمل المتواضع لبعض معاني إقامة الصلاة، عمل المُقِلِّ الضعيف.

اللهم واجعله خالصاً لوجهك الكريم، وانفعنا به، وانفع به غيرنا من أمة سيدنا محمد إمام المصلين الخاشعين، والقائمين المتبتلين،  يا أرحم الراحمين.

كتبه الفقير إلى رحمة الله تعالى وإلى دعائكم

عبد الصمد بن محمد الرضى

 ليلة السابع والعشرين من رجب لسنة 1441ه ،

ذكرى الإسراء والمعراج.

 

   [1]جلسة الافتراش: أن ينصب قدمه اليمنى قائمة على أطراف الأصابع بحيث تكون متوجهة نحو القبلة، ويفرش رجله اليسرى بحيث يلي ظهرها الأرض، جالساً على بطنها، ويسن في سائر جلسات الصلاة، عدا الجلوس للتشهد الأخير، فإنه يطلب فيه التورك، لحديث أبي حميد الساعدي رضي الله عنه في وصف صلاته صلى الله عليه وسلم: ” فإذا جلس في الركعتين جلس على رجله اليسرى ونصب اليمنى “رواه  البخاري  رحمه الله تعالى.

[2]  رواه البخاري رحمه الله تعالى. وقال أبو بكر البزار : هو أصح حديث في التشهد ، قال : وقد روي من نيف وعشرين طريقاً ، وممن جزم بذلك : البغوي في ” شرح السنة “.

[3] أخرجه البخاري ومسلم رحمهما الله، واللفظ للبخاري.

اشترك في النشرة البريدية
سجل هنا للحصول على آخر الأخبار والتحديثات التي ستصل مباشرة إلى صندوق الوارد الخاص بك.
يمكنك إلغاء الإشتراك في أي وقت

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.