منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

التاريخ والمؤرخون المغاربة في مرحلة الحماية؛ دراسة في تحولات التدوين التاريخي

عبد الهادي المهادي

0

التاريخ والمؤرخون المغاربة في مرحلة الحماية؛

دراسة في تحولات التدوين التاريخي

عبد الهادي المهادي

منذُ مدّة طويلة لم أفرح بصدور كتاب وامتلاكه كما فعلتُ اليوم عندما وصلتني نسختي من المؤلَّف الأخير للصديق العزيز محمد بكور الموسوم بـ”التاريخ والمؤرخون المغاربة في مرحلة الحماية؛ دراسة في تحولات التدوين التاريخي”، كتاب اطلعتُ عليه يوم كان مخطوطا، وتابعتُ نشوءه وتطوّره وارتقاءه، وكنتُ كثير الالحاح على صاحبه في أن يُسرّع في نشره، في الوقت الذي كان هو يؤجّل الفكرة طمعا في مزيد إتقان، وقد تكاثف عليه جملة من الأصدقاء المحبين حتى اقتنع أخيرا بإخراجه إلى النّاس.
صديقنا محمد باحث مجدّ إلى حدّ بعيد، يحترم نفسه ويُقدّر قارئه، ويأبى أن ينشر دون أن يكون له صوت مميّز وفَرادة قول، من أجل ذلك فهو مُقلّ. ولكن ـ يقينا ـ فإنّ هذا المتن سيكون له ما بعده، وسيفتح له طريقا سالكا نحو الانتظام في التّأليف، والشهرة، وسيجعله ـ أيضا ـ أكثر إصرارا على التّميّز. بين يديه مشاريع كثيرة واعدة يشتغل عليها بهدوء ويُطلع عليها أصدقاءه الذين يُحاصرونه بكثير من النّقد البنائي لأنّهم يجدون منه أذنا صافية صاغية.
الكتاب مأدبة حقيقية شبيهة بوليمة عُرس باذخة، (شْـبّاعيّة)، قارئُه سيجد نفسه بعد الانتهاء منه ممتلئا معرفة ومنهجا، ولا يحتاج إلى إضافات، إلا أن يطلب مزيد تخصّص، وحينئذ سيكون بالنّسبة له المُوجّه والبوصلة.
الكتاب يقع في 634 صفحة، عمل أصدقاؤه في دار “الإحياء” على تَمْييزه و”تشخيصه” في كلّ شيء، فجاء فاخرا في إخراجه، في الغلاف وصورته وألوانه، كما في نوعية الأوراق وحجم الخطّ، وحده الثّمن الذي كنتُ أرجو أن يكون أقلّ مما هو مثبت حتى يُكتب له انتشار واسع، وإن كنتُ أدري أنّ المهتمّ والمتخصّص سيقتنيه مهما غلا ثمنه.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.