منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

ظاهرة الفرسان المتفرجين في العمل الاسلامي

يقول المثل التونسي: "المتفرج فارس"، ودلالته أن من يجلس في مقعد المتفرج في أية مقابلة بين طرفين تظهر له الأمور من موقعه سهلة، لذا تجده متحمسا في تعداد أخطاء اللاعبين ولومهم على التقصير؛ بل يتهمهم بعدم الخبرة وتضييع الفرص الواضحة والمتاحة.…

جنايات الأنانية على الفرد والجماعة

شغل موضوع الأنانية، باعتبارها سلوكا إنسانيا راسخا ومثار جدل، مساحة واسعة من التناول من مختلف التخصصات الدينية والعلمية؛ خاصة علم النفس وعلم الاجتماع. وتم التطرق إليه بمقاربات مختلفة ركزت بعضها على الجوانب النفسية المتحكمة في هذا السلوك في…

من الخصال المدمرة للعمل الدعوي الجماعي

بسم الله الرحمن الرحيم كتب كثير من فقهاء الدعوة الإسلامية ومنظريها عن الصفات المتعارضة مع العمل الدعوي الجماعي وما أكثرها، وعن الأخطاء التي يجب تفاديها لكي تتحقق غاياته ولا يغرق في الفشل وما يستتبعه من ردّات وهزات قد تودي بالمشروع الدعوي…