منار الإسلام
موقع تربوي تعليمي أكاديمي

الطوفان | علي الحداد؛ طوفان الإبداع الفني، الحلقة (6)

الشاعر حسن الوفيق

0

الطوفان | علي الحداد؛ طوفان الإبداع الفني، الحلقة (6)

الشاعر حسن الوفيق

عمل متميز، لحنا وأداء، من إبداع المنشد علي الحداد، من قطر تضامنا مع فلسطين. الشاعر: مبدع الكلمات غير معروف، كما في قصيدة القسام سابقا. القصيدة تُذكّر بالتاريخ الروحي والجهادي لفلسطين، في كلمات قوية موحية، تحض على المضي في ذات الطريق المقاوم. وقد تمكّن المنشد من تجسيدها بروحية عالية، موقنة بالنصر، تعبر من خلال طوفان الدماء والإباء، إلى صلاة “ركعة التحرير في الأقصى”.

 

فلسطينْ..

فلسطينْ.. أرض الهدى

فلسطينْ.. عاد النِّدا

فلسطينْ.. حان الفدا

طوفانكِ الآتي من الأقصى بلون الدمْ

يا فيض أبواب السما يا سرّها الأقدمْ

من لم يكن في صفك مستبسلا يندمْ

هذا يوم الفرقانِ.. غضبٌ هاطلْ

قولي قد جاء الحقُّ.. زهق الباطلْ

لا تهدئي لا تسكتي يا صوت جبرائيلْ

لنرى من الفادي ومن في صف إسرائيلْ

فلسطينْ..

فلسطينْ.. نحن الحِمى

فلسطينْ.. هاكِ الدِّما

فلسطينْ.. وعدُ السّما

فلسطينْ..

ظنوا بأن الشعب بالصولات لن يبدأْ

لم يعلموا أن الردى شهدٌ على المبدأْ

واليوم طوفان الإبا دَوّى ولن يهدأْ

ثوري لا تخشي أبدا.. هذاك وذا

سحقا للإسرائيلي.. ومن استخذى

النصر آت أكملي للعالم القصةْ

حتى نصلي ركعة التحرير في الأقصى

فلسطينْ.. فلسطينْ

القصيدة من الشعر العمودي الغنائي، على بحر الرجز. وهو بحر غنائي، كثير الجوازات[1]. وجاءت وفق الهندسة التالية: -أربعة مقاطع على مجزوء[2] الرجز. –ومقطعين على منهوك[3] الرجز. -ومقطعين على مجزوء[4] الرجز، مع إضافة تفعيلة إلى الشطر الأول. وفي كل مرة يأتي الشاعر بمقطع مغاير وقافية مختلفة. ويلتزم الشاعر، بشكل التفعيلات التي يختراها في المقاطع، حفاظا على الاتساق.

وهذا التنويع في الإيقاع وفي القافية، ينبع من عواطف الشاعر الجياشة، ما انعكس على القصيدة، معنى وموسيقى، وأضفى على القصيدة جمالا وجلالا، إلى جانب التصوير المكثف، كما في قوله: “لم يعلموا أن الردى شهدٌ على المبدأْ”، ما جعل مذاق الردى، عسلا مصفى، لعظمة الغاية، وسمو المبدأ. وقد أبدع الفنان في أداء النشيد، وهو يردد “فلسطين”، في هدوء وعمق، يناسب جوّها الروحي والجهادي.


[1]  تقطيع شعر حر لشعراء كبار عروضيًّا. المصدر: https://diwanalarab.com

[2]  الضرب المستعملة هي: /*/*.

[3]  يكتفي الشاعر بتفعيلتين في السطر الواحد، على وزن: //*/*  /*/*//*: فعولن مستفعلن، وأحيانا بتفعيلة واحدة، على وزن //*/*:فلسطين.

[4]  التفعيلات المستعملة هي: /*/*، ///*، و/*///*، /*/*/*.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.